اعتلال الشبكية السكري - 2

تولد المرض

اعتلال الشبكية السكري

  • مازال السبب المحدد الذي يسبب اعتلال الشبكية السكري غير واضح, ولكن العديد من النظريات تم افتراضها لشرح مسار المرض وتاريخه.

  • يبدو أن هرمون النمو يلعب دور في تولد وتقدم اعتلال الشبكية السكري, وقد لوحظ تراجع اعتلال الشبكية السكري عند السيدات اللاتي يحدث لهن نخر للغدة النخامية في النزف التالي للوضع postpartum hemorrhagic necrosis (متلازمة شيهان Sheehan syndrome).

  • لوحظ وجود زيادة تجمع والتصاق كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية مما يهيئ لركود بتدفق الدم وحدوث تلف بالطبقة البطانية للشعيرات الدموية وانسداد بؤري لها, ويؤدي ذلك إلى نقص تروية الشبكية, ويؤدي نقص تروية الشبكية لحدوث اعتلال الشبكية السكري.
     اعتلال الشبكية السكري

  • يؤدي مرض السكر إلى حدوث شذوذات بالتحولات الغذائية بالجلوكوز نتيجة لنقص مستوى نشاط الأنسولين, ويعتقد أن زيادة مستوى الجلوكوز بالدم يسبب قصور في بنية ووظيفة الشعيرات الدموية للشبكية, حيث تحدث تمددات وعائية دقيقة microaneurysms نتيجة ضعف بجدران الشعيرات الدموية, وتكون هذه التمددات الوعائية الدقيقة هي أول ما يكتشف من تغيرات في اعتلال الشبكية السكري, كما يسبب تمزق هذه التمددات حدوث نزف بالشبكية retinal hemorrhages والذي قد يكون سطحي (نزف له شكل اللهب flame-shaped hemorrhages), أو بالطبقات العميقة للشبكية (نزف على شكل بقع و نقط blot and dot hemorrhages).

  • النفاذية المتزايدة increased permeability للأوعية الدموية ينتج عنها تسرب مواد بروتينية, وهي تظهر أثناء فحص الشبكية كثخانة بالشبكية retinal thickening ونضحات exudates, وعند شمول النزف بقعة الشبكية macula قد يحدث نقص بالرؤية المركزية, كما تكون ودمة بقعة الشبكية التي قد تحدث بسبب زيادة تسرب السوائل بتأثير زيادة مستوى الجلوكوز بالدم - هي أكثر أسباب فقدان الإبصار عند مرضى اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري, كما قد تسبب مضاعفات لحالات اعتلال الشبكية التكاثري.
     اعتلال الشبكية السكري

  • مع تقدم المرض يحدث انسداد للشعيرات الدموية بالشبكية مما يؤدي إلى نقص التأكسج hypoxia, وحدوث احتشاء infarction بطبقة الألياف العصبية, مما يسبب ظهور بقع قطنية صوفية cotton-wool spots وما يصاحبها من ركود في تدفق هيولي المحور axoplasmic flow الذي يكون ضروري لتزويد محور الخلية بالمواد الحيوية اللازمة للمحافظة على نشاطها وتجددها.

  • نقص التأكسج المتزايد يسبب حدوث آليات تعويضية بالعين لتزويدها بالأكسجين الكافي, ويسبب ذلك شذوذات بالأوردة, مثل تخريز الأوردة venous beading, ووجود حلقات أو عرى loops, وتوسع dilation, كما أن الشذوذات بالأوعية الدموية الدقيقة بالشبكية قد تمثل نمو لأوعية دموية جديدة أو إعادة تشكيل للأوعية الدموية الموجودة من قبل من خلال تكاثر الخلايا البطانية داخل نسيج الشبكية لتعمل كتحويلة shunt في الأماكن التي لا يوجد بها إرواء شعيري nonperfusion areas.

  • مع التزايد أكثر لنقص التأكسج يتم إنتاج عوامل تزيد من تكاثر الأوعية الدموية vasoproliferative factors لتنبيه تكون أوعية دموية جديدة, وهذه الأوعية تكون هشة, وعالية النفاذية, وقد يسبب تكسرها نزف بالتجويف الزجاجي vitreous cavity أو الحيز أمام الشبكية preretinal space.
     يسبب اعتلال الشبكية السكري حدوث نزف و تسريب و نموات جديدة بالأوعية الدموية

  • في المراحل المتقدمة من اعتلال الشبكية السكري يصاحب تكون أوعية دموية جديدة تكون تدريجي لنسيج ليفي بالشبكية, وقد يحدث تراجع بتكون الأوعية الدموية ليتبقى النسيج الليفي ملتصق بالشبكية والجسم الزجاجي, ومع انكماش الجسم الزجاجي يحدث شد على الشبكية ينتج عنه ودمة أو انفصال شبكي.

انتشار المرض

  • يوجد نحو 16 مليون شخص بالولايات المتحدة مرضى بالسكر منهم نحو 50% لا يدرون أنهم مرضى بالسكر, ونصف الذين يدرون فقط هم الذين يتلقون العناية المناسبة بالعين, وبالتالي فإنه من غير المدهش أن يكون اعتلال الشبكية السكري هو السبب الرئيسي لحدوث العمى بين الأشخاص في عمر 25-74 سنة, والذين يصلون إلى نحو 8000 شخص كل عام ويمثلون نحو 12% من حالات العمى.

  • يتزايد حدوث مرض السكر على مستوى العالم بسبب زيادة حالات السمنة, و نمط الحياة الخامل, وتناول الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الدهون والسكريات, وزيادة تناول المشروبات التي تحتوي على مواد سكرية.

  • يزداد انتشار اعتلال الشبكية السكري مع التقدم في العمر كما يزداد حدوث المضاعفات والتي تشمل ودمة ببقعة الشبكية, وأيضا اعتلال الشبكية التكاثري.

الاعتلالات والوفيات
التسبب في العمى الذي يوثر على معدل الإنتاج ونوعية الحياة.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites