زيادة الأندروجين (هرمونات الذكورة) عند النساء

Androgen excess in women  

زيادة الأندروجين (هرمونات الذكورة) هو أكثر اضطراب هرموني عند النساء في سن الإنجاب, وتفرز الأندروجينات في المقام الأول من الغدد الكظرية والمبايض, ومع ذلك فإن الأنسجة مثل الدهون والجلد يكون لها دور في تحويل الأندروجينات الضعيفة إلى أندروجينات أكثر فعالية, وزيادة الأندروجين من الممكن أن يؤثر على أنسجة وأعضاء مختلفة مما يسبب العديد من الحالات مثل حب الشباب والشعرانية والترجيل virilization واختلال الوظيفة الإنجابية.


مصادر وأنواع الأندروجينات عند النساء

  • تفرز الغدد الصماء 5 أندروجينات هي التستوستيرون testosterone وكبريتات ديهيدرو إيبي آندروستيرون dehydroepiandrosterone sulfate وديهيدرو إيبي آندروستيرون dehydroepiandrosterone وأندرو ستندويون androstenedione وأيضا هرمزن أندروستينديول androstenediol الذي له نشاط كلا من الأندروجين والإستروجين estrogen.

  • التستوستيرون ومستقلبه النشط بيولوجيا ثنائي هيدرو تستوستيرون dihydrotestosterone هي فقط الأندروجينات التي لها نشاط أندروجيني مباشر.

  • كبريتات ديهيدرو إيبي آندروستيرون و ديهيدرو إيبي آندروستيرون وأندرو ستندويون هي جميعها سلائف precursors للتستوستيرون.

  • يفرز المبيض 25% من التستوستيرون الموجود بالدم والذي يتبع ويعتمد على إفراز هرمون الملوتن luteinizing hormone الذي يفرزه الفص الأمامي للغدة النخامية, كما تفرز المبايض أيضا 50% من هرمون أندرو ستندويون وأيضا 20% من هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون, ويستخدم التستوستيرون كعلامة marker لإفراز الأندروجينات بواسطة المبايض, ومع ذلك فإن الغدد الكظرية تساهم أيضا في إفراز التستوستيرون الموجود بالدم من خلال تحويل هرمون أندرو ستندويون إلى التستوستيرون.

  • الغدد الكظرية تنتج كل كبريتات ديهيدرو إيبي آندروستيرون ونسبة 80% من ديهيدرو إيبي آندروستيرون, كما تفرز الغدد الكظرية 80% من هرمون أندرو ستندويون ونسبة 25% من هرمون التستوستيرون الموجود بالدم, وكبريتات ديهيدرو إيبي آندروستيرون بالإضافة إلى 11- أندرو ستندويون 11-androstenedione لا تفرز عن طريق المبيض ولذلك تستخدم كعلامات لإفراز الغدد الكظرية للأندروجين, وإفراز الغدة الكظرية للأندروجين يتبع ويعتمد على الهرمون الموجه لقشرة الكظر adrenocorticotropic hormone الذي يفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية, وكذلك فإن كلا من هرمونات البرولاكتين prolactin والإستروجين يمكن أن تؤثر على إنتاج الغدة الكظرية للأندروجين.

  • الجلد والدهون والكبد والأجهزة البولية التناسلية هي أماكن هامة لإنتاج الأندروجين, فهرمون أندرو ستندويون وإلى حد ما ديهيدرو إيبي آندروستيرون يتم تحويلها بالجلد إلى هرمون التستوستيرون.  

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 08-09-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites