قرح قدم مريض السكري

قرح قدم مريض السكري هي قرح على الأقدام تحدث في 15% من مرضى السكري في وقت ما من حياتهم. خطورة فرصة بتر الطرف الأسفل تزداد 8 أضعاف في هؤلاء المرضى متى تشكلت القرحة.

ما يسبب قرح قدم مريض السكري؟
قرح قدم مريض السكري هو مضاعفات المرض العصبية (بالأعصاب) و الوعائية (بالأوعية الدموية). تضرر (تلف) العصب بسبب السكري يسبب تغير أو فقدان كامل للإحساس في القدم و/ أو الرجل. وهذا معروف بالاعتلال العصبي المحيطي peripheral neuropathy. الضغط من الأحذية, الجروح, الكدمات أو أي إصابة إلى القدم قد تمر غير ملحوظة. فقدان حاسة الإحساس الواقية يمنع المريض من التنبه أن الجلد قد أصيب وقد يتسبب في خسارة الجلد, الفقاعات و القرح.


المرض الوعائي أيضا مشكلة عظمى في السكري و يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة جدا التي تغذي الجلد (اعتلال الأوعية الشعرية). في هذا الحالة قد يجد الطبيب النبض طبيعيا في الأقدام لأن الشرايين تكون غير متأثرة. لكن البعض الآخر من مرضى السكري قد يصابون أيضا بضيق الشرايين بحيث لا يمكن تحسس أي نبض في الأقدام (ذوى أو فاقة دموية احتباسية ischaemia). نقص تدفق الدم السليم قد يؤدي إلى التقرح ؛ و يكون التئام الجرح ضعيف أيضا.



ما هي العلامات و الأعراض؟
ليس بغير المعتاد على المرضى أن يكون لديهم قرح قدم السكري لفترة ما قبل اللجوء إلى طبيبهم, حيث أن هذه القرح كثيرا ما تكون غير مؤلمة. اعتمادا على شدة القرح قد تصنف بين 0 و 3:

0 = قدم في خطر بلا تقرح
1 = تقرح سطحي بلا عدوى (تلوث)
2 = تقرح عميق يكشف الأوتار و المفاصل
3 = تقرح شديد أو خراريج

قد يصبح النسيج حول القرحة أسود بسبب نقص تدفق الدم السليم إلى القدم. في الحالات الشديدة قد يحدث موات (غرغرينا) جزئي أو كامل.

  • مريض بالسكري مصاب بتشقق أصابع القدم
  • قرحة قدم مريض السكري

مرضى السكري معرضون أيضا للعدوى الثانوية للقرحة (تلوث الجرح) و الجلد المحيط (التهاب النسيج الخلوي).

ما هو علاج قرح قدم مريض السكري ؟
علاج قرح قدم مريض السكري يستهدف أولا تجنبها. تتضمن الاستراتيجيات:

  • زيادة فاعلية السيطرة على السكري لتقليل المضاعفات العصبية و الوعائية.

  • العناية الوقائية للجلد والأظافر: افحص جلد كلا القدمين بعناية وقم بقص الأظفار بانتظام. راجع طبيبك. للنصيحة إذا لديك أي مشاكل جلدية مثل تشقق أصابع القدم الفطرية, تشققات أو التهاب جلدي.

  • الأحذية المريحة: أحذية طرية مناسبة المقاس أو نعال مفصلة حسب المقاس.
    بمجرد تتشكل القرح, يجب أن يحدد السبب. هل هو عصبي, وعائي أو كلاهما؟

القرح العصبية يجب حمايتها من أي إصابة إضافية حتى تلتئم, و يجب القيام بأقصى المجهودات لتجنب قرحة أخرى, وذلك بلبس الأحذية الصحيحة وفحص الجلد المتكرر.


القرح الوعائية أو بسبب احتباس الدم عن المنطقة (ذوى) يجب تقييمها من قبل جراح أوعية دموية لتحديد مدى الضرر و سواء كانت الجراحة ضرورية ؛ في الحالات الشديدة قد يستلزم الأمر البتر الجزئي للطرف. بغض النظر عن سبب القرحة, يجب إزالة أي نسيج ميت على السطح, و يجب تغطية الجرح بالغيار لضمان بيئة رطبة. يجب استشارة أخصائي ذا خبرة, حيث أن اختيار أفضل ضمادات سيعتمد على نوع القرحة ومرحلة الالتئام.  قد توصف المضادات الحيوية إذا كان هناك عدوى ملحوظة تتسبب في التهاب النسيج الخلوي.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى