الصدفية

Psoriasis

الصدفية هي التهاب جلدي مزمن غير معدي ، نسبة حدوثها 2%. تصيب الجنسين بنسب متساوية. و يمكن أن تصيب مختلف الأعمار لكنها اكثر انتشارا في سن 15-25 عاما.

الصدفية

 

الصدفية

 

الصدفية

 



الأسباب
مازال السبب الرئيسي لحدوث الصدفية غير محدد. فهناك خلل ما يحدث في جهاز المناعة، حيث يؤدى إلى زيادة معدل انقسام خلايا الجلد. عادة تأخذ دورة انقسام خلايا الجلد حتى تنضج ويتم تقشير الخلايا الكيراتينية الميتة 28-30 يوم. أما في حالة الصدفية فان خلايا الجلد تنضج بمعدل أسرع كثيرا (3-6 أيام) وتتجمع الخلايا الكيراتينية الميتة وتتراكم على سطح الجلد مكونة قشور سميكة بيضاء اللون.


أيضا يحدث التهاب بالجلد المصاب (تحت تلك القشور) ويظهر أحمر اللون بسبب حدوث بعض التغيرات في الشعيرات الدموية المغذية للجلد مما يؤدى لوجود تغير في الدم المغذى للجلد. وهناك عوامل مساعدة لها دور في حدوث الصدفية، وهي:

  1. عوامل وراثية: حيث وجد أن 30% من المصابين بالصدفية لديهم على الأقل فرد في العائلة مصاب بنفس الحالة. وهذا يؤكد وجود ارتباط وثيق بعوامل جينية.

  2. عوامل هرمونية: حيث وجد أن الصدفية اكثر انتشارا عند سن البلوغ. أيضا وجد أن الحمل له تأثير على شدة الصدفية.

  3.  عوامل أخرى مساعدة: مثل التوتر العصبي، جروح بالجلد، التهاب بكتيري خاصة التهاب الحلق بالبكتريا السبحية، بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الملاريا- بعض مضادات الالتهاب والمسكنات- بعض أدوية ارتفاع الضغط.


Updated: 11-11-2016




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى