قمل الرأس

Head lice

لقد ابتلى قمل الرأس الجنس البشرى للآلاف السنين. وقد ارتبطت العدوى الطفيلية بالقمل إلى حد كبير - وبطريقة غير صحيحة تماما - بسوء مبادئ الصحة العامة والمستوى الاجتماعي الاقتصادي المنخفض. ولكن الحقيقة أن كل الناس في الحياة يمكن أن تصاب بالقمل ويبقى السبب الرئيسي للعدوى الطفيلية بالقمل هو الجهل.
التهاب جلدي نتيجة تطفل شديد بقمل الرأس

التهاب جلدي نتيجة تطفل شديد بقمل الرأس


قملة الرأس

قملة الرأس

 

دورة الحياة
يتعلق قمل الرأس بالشعر بواسطة مخالبهم و بسرعة ينتقل من شعرة إلى شعرة. لأنهم لا يقفزون أو يطيرون بل يمكنهم الانتقال بسرعة من شخص لآخر إذا قربت المسافة بينهما. بحقن اللعاب في فروة رأس الشخص المصاب تستطيع القملة مص الدم الذي يزودها بالغذاء. هذا يمكن أن يحدث حتى خمسة مرات في اليوم الواحد. وقت قصير بعيدا عن فروة الرأس يعني أن القمل غير قادر أن يتغذي و لذلك يموت. ويكون الشعور بالحكة وتهيج الجلد ناشئ عن عملية تغذية القملة.


يضع القمل البيض (الصئبان) على عمد الشعر قريبا من فروة الرأس. هنا دفء فروة الرأس يعمل كمحضنة تكون الصئبان مثبتة بشدة في مكانها على الشعر و تحمل بعيدا عن فروة الرأس بنمو الشعر. يفقس البيض في خلال حوالي 8 أيام, ويتحول غلاف البيض الفارغ إلى اللون الأبيض فيسهل رؤيته. تصل القملة إلى كامل نموها في حوالي 10 أيام بعد الفقس. إذا حدث التزاوج, قد تضع القملة الأنثوية 50-100 بيضة في معدل ستة في اليوم الواحد. في معظم حالات التطفل, يكون هناك عادة حوالي دستة (12) من القمل أو نحو ذلك في أي وقت, لكن يمكن أن يكون هناك المئات من البيض.



السمات المرضية
يسبب قمل الرأس عادة حكة والتهابا في فروة الرأس. وقد يستغرق عدة أسابيع من بداية التطفل لتظهر هذه الأعراض.
يمكن أن يؤدى الهرش إلى قشور وجلب بفروة الرأس. أحيانا تتسبب العدوى الثانوية البكتيرية لفروة الرأس في ظهور قرح صغيرة على فروة الرأس مصاحبة بغدد محسوسة في الرقبة مؤلمة باللمس. وقد يحدث أيضا التهاب بالجلد (إكزيما) في حالة الاجتياح الطفيلي الشديد بالقمل. لحسن الحظ أنه من المعروف أن قمل الرأس لا يحمل أي أمراض يمكن أن تؤثر على الإنسان.


من الضروري التعرف على القمل (أو الصئبان) للوصول للتشخيص الصحيح. القملة حوالي 3 مليمترات في الطول ويمكن رؤيتها تنتقل من شعرة لشعرة. البيض في مدة الحضانة يكون به منطقة داكنة بالقشرة, أما بعد الفقس فيصبح البيض شفافا. أحيانا تبتلى الرموش بتطفل القمل.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى