الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة Folliculitis

بصيلة الشعرة

هو اسم يطلق على مجموعة من الحالات التي تصيب الجلد في أي مكان من الجسم, وتكون فيها بصيلات الشعر ملتهبة, وينشأ عن ذلك بقع حمراء مؤلمة عند ضغطها وتكون هذه البقع مرتفعة قليلا عن سطح الجلد surface pustule.
الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة Folliculitis
و يحدث ذلك الالتهاب عند العدوى أو إثارة الجلد وتهيجه أو سد مسام بصيلات الشعر, كما هو عند وضع مراهم أو بلاستر على الجلد وكذلك بسبب بعض الإصابات الجلدية الأخرى.


أسباب الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة

  • العدوى infection
    وللتأكد أن السبب هو العدوى تؤخذ مسحة من موضع الإصابة swab ويتم إرسالها إلى المعمل لعمل مزرعة وقد يكون سبب العدوى ميكروبي Bacterial folliculitis, وفى العادة يكون الميكروب المتسبب كروي وعنقودي الشكل staphylococcus aureus. وفي حالة ما تكون الإصابة للجزء العميق من بصيلة الشعرة, فإنها تسبب ظهور دمامل boils وتكون هذه الدمامل مؤلمة وقد يكون الميكروب المتسبب هو المسمى سودوموناس إيروجينوزا pseudomonas aeruginosa والذي ينمو ويزدهر في المياه الدافئة والغير معقمة بدرجة كافية بالكلور والذي يتواجد في منتجعات المياه المعدنية Spa pool folliculitis أو hot tub folliculitis وقد يظهر الالتهاب بعد ساعات أو أيام من الاستحمام بهذه المياه أو حمامات السباحة.
    العدوى infection
    وقد يصيب هذا النوع مجموعة من الناس بعد الاستحمام والتعرض لهذه المياه. وقد يكون الالتهاب بسبب مجموعة من الميكروبات تسمى بالسلبية لصبغة جرام Gram negative folliculitis والتي يكون فيها الطفح الجلدي شبيه بحبوب الشباب acne-like disorder , وتشمل هذه الميكروبات هذه المجموعة أسماء متعددة أهمها الإشريشيا كولي escherichia coli والسودوموناس pseudomonas والسراتياserratia marcescens والكليبسيلا klebsiella والبروتيص proteus, وقد ينشأ هذا النوع من جراء استخدام المضاد الحيوي المسمى تتراسكلين tetracyclines لمدة طويلة أو المضادات الموضعية, وهذه الأنواع نادرة الحدوث .


    وقد يكون سبب العدوى خمائر yeasts , وأشهر هذه الخمائر هو الفطر المسمى بتيروسبورم أوفال Pityrosporum ovale والذي يسبب طفح مثل حبوب الشباب, ويميز هذا النوع وجود حكة جلدية itchy acne-like condition عند البالغين الصغار ويكون الطفح بأعلى الجذع.
    سبب العدوى خمائر yeasts
    وقد يكون سبب العدوى هو الفطريات fungi التي تسبب الإصابة بسعفة الرأس ringworm of the scalp .

     

  • إثارة الجلد وتهيجه بسبب عودة نمو الشعر

    فقد يحدث التهاب البصلات بعد عودة الشعر للنمو بعد إزالته بالحلاقة أو التحليل الكهربي أو اقتلاع الشعر plucking أو أي طريقة من طرق إزالة الشعر, وعند أخذ مسحة من الدمامل والبثور في هذه الحالة نجد أنها معقمة وخالية من أي كائنات حية دقيقة مما ينفى أن تكون العدوى هي السبب, وقد يحدث ذلك في منطقة الذقن عند الرجال (كما هو في الصورة لليمين) كما قد يحدث في منطقة الساقين عند النساء (كما هو في الصورة لليسار)

    يحدث ذلك في منطقة الذقن عند الرجال يحدث في منطقة الساقين عند النساء

     

  • ملامسة الجلد لأحد المواد

    كما هو عند انسداد مسام البصيلات بالمراهم المحتوية على مادة البارافين و المشمع اللاصق adhesive plasters , وقد تكون الملامسة لمادة كيماوية مثل قطران الفحم coal tar أو زيادة استعمال مستحضرات الإسترويد الموضعية.

     

  • بعض الأمراض الجلدية الالتهابية

    مثل الحزاز المسطح و الذئبة الحمراء المزمنة تسبب التهاب عميق معقم لبصيلات الشعر deep seated sterile folliculitis وتسبب فقدان دائم للشعر.

     

  • نقص المناعة Immunosuppression

    يصاحبه التهاب بصيلات الشعر, كما هو في حالات الإصابة بمرض الإيدز (HIV) .

     

  • الأنواع المختلفة من حب الشباب.

أعراض الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
وتشمل وجود طفح جلدي وحكة بالجلد ووجود بثور pimples ودمامل pustules .


تشخيص الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
يعتمد التشخيص مبدئيا على الشكل الظاهري للجلد, وقد نحتاج لتحاليل تكشف عن السبب وهل هو ميكروبي أو فطري أو بسبب خمائر أو معقم.


مضاعفات الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
في العادة يشفى الالتهاب ولكن في بعض الحالات قد يمتد لأماكن أخرى من الجسم .


متى نطلب المساعدة الطبية
في العادة يكون العلاج بالمنزل , ولكن عندما يستمر الالتهاب أكثر من ثلاثة أيام أو يتكرر أو تنتشر العدوى يكون علينا طلب المساعدة من المتخصصين .


علاج الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
عمل كمادات رطبة ودافئة يساعد على سحب وتفريغ محتوى البثور و الدمامل, كما تعطى المضادات الحيوية الموضعية أو عن طريق الفم, كما قد تعطى مضادات الفطريات عندما يكون السبب عدوى فطرية أو بسبب خمائر.


ويجب علينا لمنع مزيد من تحطم بصيلات الشعر ومنع زيادة التلوث والعدوى:

  • تجنب احتكاك الملابس مع الجزء المصاب.

  • تجنب حلاقة المكان إن أمكن ( وفى حالة ضرورة الحلاقة يجب استعمال شفرة حلاقة جديدة أو ماكينة حلاقة كهربية).

  • المحافظة على مكان الإصابة نظيفا .

  • تجنب الملابس الملوثة والاهتمام بغسل الملابس .


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites