التقران السفعي (الانحلال القرني الشمسي) Actinic Keratosis

 تقران سفعي بفروة رأس أصلع
يتولد الانحلال القرني الشمسي بالجلد نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية, وقد يتزايد ليتحول إلى سرطان حرشفي الخلايا squamous cell carcinoma, وهو يعتبر أكتر إصابات الجلد قدرة على التحول إلى سرطان, ويمكن رؤيته عند الأشخاص ذوي البشرة البيضاء على مناطق الجلد التي يحدث لها تعرض للشمس طويل المدى.


وتشير التقارير إلى أن استراليا التي بها أكثر معدلات في العالم للإصابة بسرطان الجلد, تكون نسبة الإصابة بالانحلال القرني الشمسي بين البالغين التي تزيد أعمارهم عن 40 عام هي 40–60%.


وفي الانحلال القرني الشمسي يزداد سمك الطبقة القرنية للجلد بموضع الإصابة نتيجة التعرض لأشعة الشمس, وقد تم التعرف على قدرة تحول الانحلال القرني الشمسي إلى سرطان قبل 100 عام مضت تقريبا, وفي الولايات المتحدة يعتبر الانحلال القرني الشمسي ثاني أكثر الأسباب شيوعا لزيارة مرضى الأمراض الجلدية للأطباء.


وعند وجود الانحلال القرني الشمسي قد يكون مصير الإصابة أحد ثلاثة احتمالات, فقد تتراجع الإصابة, أو تستمر دون تغير, أو تتزايد لتتحول إلي سرطان حرشفي الخلايا, و نسبة التحول إلي سرطان حرشفي الخلايا هي غير معروفة على وجه التحديد ولكنها تتراوح بين نسبة قليلة هي 0.1% إلى نسبة كبيرة هي 10%, كما تشير الدراسات إلى أن نسبة من حالات الانحلال القرني الشمسي قد تتحول إلي سرطان الخلايا القاعدية basal cell carcinoma, ولعدم القدرة على معرفة أي من الإصابات سيحدث لها تحول سرطاني فإنه يوصى بعلاج هذه الحالات.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 22-11-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites