الإحصار الأذيني البطيني Atrioventricular block

 موجات تخطيط كهربية للقلب
يحدث الإحصار الأذيني البطيني عندما يفشل زوال الاستقطاب depolarization في الوصول إلى البطينات, أو عند وصول زوال الاستقطاب الأذيني متأخرا, ويوجد ثلاث أنواع من الإحصار الأذيني البطيني هي:

أنواع الإحصار الأذيني البطيني

  • الدرجة الأولى من الإحصار الأذيني البطيني first-degree AV block والتي تظهر كاستطالة لفترة بي آر PR interval في مخطط كهربية القلب electrocardiogram (أكثر من 200 مللي ثانية عند البالغين, وأكثر من 160 مللي ثانية عند الأطفال الصغار), ويكون الحد الأقصى لفترة بي آر الطبيعية مرتبط بالعمر عند الأطفال, وكل الدفعات أو النبضات (الإشارات الكهربية) impulses تصل إلى البطينات عند الإصابة بالدرجة الأولى من الإحصار الأذيني البطيني, ومع ذلك يتأخر التوصيل عند مروره داخل العقدة الأذينية البطينية ( atrioventricular node (AV node.

  • الدرجة الثانية من الإحصار الأذيني البطيني يميزها فشل النبضات الأذينية (والتي تحدث بصفة عامة بمعدلات منتظمة) في الوصول إلى البطينات بأحد الطرق الأربعة الآتية:

     

    1. النموذج الأول من الدرجة الثانية من الإحصار الأذيني البطيني هو موبيتز 1 Mobitz I (إحصار وينكباخ Wenckebach block) والذي يظهر في مخطط كهربية القلب كاستطالة متزايدة لفترة بي آر يعقبها عدم توصيل لموجة بي والتي ينتج عنها توقف pause ويكون التوقف أقصر من مجموع أي ضربتين متعاقبتين واصلتين للقلب (فترة آر آر R-R interval), ونوبة موبيتز 1 للإحصار الأذيني البطيني تتكون عادة من 3–5 ضربات, مع وجود نسبة للضربات الغير واصلة للضربات الواصلة بمعدل3:4, 2:3, ويكون الإحصار بصفة عامة في العقدة الأذينية البطينية, ولكن من الممكن أحيانا أن يحدث الإحصار بنظام هيس – بيركينيي His-Purkinje system.

    2. والنموذج الثاني من الإحصار الأذيني البطيني هو موبيتز 2 Mobitz II والذي يميزه ثبات فترة بي آر PR interval والتي يعقبها فشل مفاجئ في وصول الموجة بي P wave إلى البطينات, بحيث تكون نسبة الضربات الواصلة للبطينات إلى الضربات الغير واصلة هي 1:2 (تصل موجتين ولا تصل موجة واحدة) أو 1:3 (تصل 3 موجات ولا تصل موجة واحدة).

    3. والنموذج الثالث هو درجة عالية من الإحصار الإذيني البطيني يتكون من موجات بي عديدة, والتي تكون في صف واحد و ينبغي أن تصل إلى البطينات ولكنها لا تصل, وتكون نسبة التوصيل 1:3 أو أكثر وتكون فترة بي آر لتوصيل ضربات القلب ثابتة.

    4. والنموذج الرابع يكون فيه الإحصار بنسبة 1:2.

     

  • الدرجة الثالثة من الإحصار الأذيني البطيني يتم تشخيصها عند عدم وصول النبضات فوق البطينات supraventricular impulses إلى البطينات, وتعكس الموجة بي في مخطط كهربية القلب إيقاع العقدة الجيبية sinus node rhythm الذي يكون مستقل عن موجة كيو آر إس QRS wave, وتمثل الموجة كيو آر إس نظم إفلات escape rhythm, وذلك سواء كان نظم الإفلات نظم وصلي junctional rhythm أو نظم بطيني ventricular rhythm, ويميز نظم الإفلات الذي ينشأ من المنطقة الوصلية junctional region أو منطقة مرتفعة بالحاجز بين البطينين موجة كيو آر إس ضيقة مع معدل نبضات 40–50 نبضة لكل دقيقة, ويميز نظم الإفلات الذي ينشأ من أماكن منخفضة من البطينات موجة كيو آر إي واسعة broad QRS مع معدل نبضات 30–40 لكل دقيقة.

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 05-01-2014

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites