التهاب شغاف القلب Endocarditis

 التهاب شغاف القلب

يطلق التهاب شغاف القلب على حدوث عدوى للطبقة الداخلية المبطنة للقلب, والتي قد تشمل واحد أو أكثر من صمامات القلب, والتهاب الشغاف الجداري للقلب, وحدوث عيب بحاجز القلب.


أنواعه
يمكن تقسيم التهاب شغاف القلب إلى الأنواع الآتية:

  • النوع الحاد وتحت الحاد: وهو نوع يتميز بمساره العدواني فالكائنات الدقيقة الشرسة مثل العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus والميكروب العقدي من النوع (بي) group B streptococci هي الكائنات الدقيقة المسببة لهذا النوع, وقد لا يوجد مرض يؤثر على بنية الصمامات في هذا النوع, والنوع تحت الحاد يتقدم ببطء عن النوع الحاد.

  • النوع المرتبط بزرع صمامات: وهو ينقسم إلى نوعين, أولهما النوع المبكر الذي يحدث خلال 60 يوم من زرع صمام, والمكورات العنقودية Staphylococci والعصويات السلبية لصبغة الجرام و الكانديدا Candida species هي الكائنات التي تسبب العدوى السائدة لهذا النوع, وثانيهما هو النوع المتأخر والذي يحدث بعد 60 يوم من زرع صمام.

  • النوع المرتبط بالحقن الوريدي عند المدمنين: ويحدث عند المدمنين الذين يتعاطون المخدرات وعقاقير الإدمان عن طريق الحقن بالوريد, و الميكروبات العنقودية الذهبية هي أكثر الكائنات المسببة لهذا النوع شيوعا.
      نمو للميكروبات العقدية المخضرة على الصمام الميترالي

تولد المرض
التهاب شغاف القلب بسبب العدوى يحدث بصفة عامة كنتيجة التهاب شغاف القلب التجلطي الغير ميكروبي, والذي يحدث نتيجة اضطراب أو جرح لسطح بطانة القلب endothelial surface, والزيادة المؤقتة للميكروبات بالدم تؤدي إلى التصاق الميكروبات بالجرح مما يؤدى إلى حدوث عدوى التهاب شغاف القلب infective endocarditis

 التهاب شغاف القلب
والتأثيرات المرضية من الممكن أن تشمل تحطم موضعي للأنسجة

 ثقوب بشرف الصمام الأورطي بسبب التهاب شغاف القلب تسببت في حدوث ارتجاع بالصمام

 

 ثقوب بشرف الصمام الأورطي
كما تحدث أعراض وعلامات بسبب تكون صمات embolic phenomena, بالإضافة إلى تأثيرات مناعية مترتبة, مثل التهاب كبيبات الكلى glomerulonephritis والالتهاب الوعائي vasculitis.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites