الرفرفة الأذينية

 

الرفرفة الأذينية
الرفرفة الأذينية لها جوانب كثيرة شبيهة بالرجفان الأذيني مثل الأمراض التحتية, والعوامل المهيأة, والمضاعفات, والعلاج ومع هذا التشابه فإن الآليات التحتية للرفرفة الأذينية تجعلها تستجيب أكثر للعلاج بتقنيات القسطرة عبر الجلد عن الرجفان الأذيني.


وبعض المرضى يكون لديهم كلا من الرفرفة الأذينية والرجفان الأذيني, وإزالة الرفرفة الأذينية لوحظ أنها تقلل أو تزيل نوبات الرجفان الأذيني, وعند ترك الرفرفة الأذينية المستديمة persistent دون علاج فإنها يمكن أن تتحول إلى رجفان أذيني مزمن, وقد لوحظ وجود أشكال غير شائعة من الرفرفة الأذينية أثناء المتابعة على المدى الطويل عند نسبة تصل إلى 26% من المرضى الذين يجرى لهم إصلاح جراحي لعيوب خلقية بالقلب.




تولد المرض

  • حسبما تشير إليه غالبية الدراسات فإن نسبة 30% من المرضى بالرفرفة الأذينية لا توجد عندهم أمراض تحتية بالقلب, ونسبة 30% يكون لديهم مرض بالشريان التاجي, ونسبة 30% يكون عندهم مرض بالقلب ناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

  • حالات أخرى تكون مرتبطة بالرفرفة الأذينية تشمل اعتلال عضلة القلب, ونقص التأكسج, والداء الرئوي المسد المزمن, والتسمم الدرقي, وورم القواتم pheochromocytoma, وعدم توازن الأملاح, وتعاطي الخمور.
    رؤية مائلة للأذين الأيمن

  • أكثر أنواع الرفرفة الأذينية شيوعا عند الإنسان (النوع 1 type I " التقليدي") يتضمن دائرة واحدة مع تكرار للإشارة الكهربية وتنشيط للدائرة بالأذين الأيمن حول حلقة الصمام ثلاثي الشرف (في غالبية الحالات باتجاه عكس عقرب الساعة) مع وجود منطقة بطيئة التوصيل تقع بين حلقة الصمام ثلاثي الشرف وفوهة الجيب التاجي coronary sinus ostium.
    خريطة كهربية تشريحية ثلاثية الأبعاد تبين رفرفة أذينية تقليدية في اتجاه عكس عقارب الساعة

  • العرف الانتهائي crista terminalis بالأذين الأيمن يعمل كحاجز تشريحي عازل, وتكون فوهة الوريد الأجوف العلوي وفوهة الوريد الأجوف السفلي, والحافة النقيرية eustachian ridge وفوهة الجيب التاجي وحلقة الصمام ثلاثي الشرف مكملة لعزل دائرة الإشارة الكهربية.

  • في أغلب الأحيان يشار إلى الرفرفة الأذينية بالرفرفة المعتمدة على البرزخ isthmus-dependent flutter, وعادة يكون النظم ناتج عن عودة وتكرار دخول الإشارة الكهربية بالدائرة.

  • الرفرفة الأذينية التقليدية يكون لهل تنشيط في اتجاه عكس عقرب الساعة حول حلقة الصمام ثلاثي الشرف عند النظر بميل من الجانب الأمامي الأيسر.
    الرفرفة الأذينية

  • قد يحدث تنشيط للنوع التقليدي من الرفرفة الأذينية في الاتجاه المعاكس (تنشيط في اتجاه عقرب الساعة حول حلقة الصمام ثلاثي الشرف) وهذا التنشيط في اتجاه عقارب الساعة يكون أقل شيوعا, ويعتبر هذا النوع من اضطراب النظم من النمط 1, أو المعتمد على البرزخ, أو الرفرفة في اتجاه عقرب الساعة.

  • النمط الثاني Type II من الرفرفة الأذينية لم يدرس على نطاق واسع أو يتم التعرف عليه من الجانب الكهربي التشريحي, وفيه قد ينشأ رفرفة أذينية غير نمطية من الأذين الأيمن (من تندب بعد الجراحة) أو من الأذين الأيسر (من الأوردة الرئوية, أو حلقة الصمام الميترالي).

  • تكون الرفرفة الأذينية التي تنشأ من الأذين الأيسر شائعة بعد اجتثاث الرفرفة الغير كامل من الأذين الأيسر, وقد تسبب معدلات أسرع لنبضات البطينات عن الذي يحدث في الرجفان الأذيني, وهكذا فإن الاعتماد على برزخ الصمام ثلاثي الشرف ليس شرط لحدوث الرفرفة الأذينية.

  • في غالبية حالات الرفرفة الأذينية الغير نمطية تكون معدلات نبضات الأذينات أسرع من 340–350 نبضة في الدقيقة.


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى