الفحوصات الدورية للمرأة

Cancer Screening Tests for Woman

  1. سرطان الثدي Breast Cancer:
     

    • الفحص الذاتي للثدي Breast Self Examination - BSE:
      تبدأ السيدة في إجراء الفحص الذاتي للثدي بداية من سن 20 عاما. و تقوم بتكراره شهريا بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة.
       

    • الفحص الطبي بواسطة طبيب Clinical Breast Exam - CBE:
      يقوم الطبيب بالكشف الطبي للثدي. و يتم القيام به كل 3 سنوات بداية من سن 30 عاما، ثم سنويا بداية من سن 40 عاما.
       

    • أشعة عادية على الثدي ماموجرام  Mammogram:

      أشعة عادية على الثدي ماموجرام  Mammogram أشعة عادية على الثدي ماموجرام  Mammogram

      تبدأ السيدة القيام بأشعة الثدي ( الماموجرام ) بداية من سن 40 عاما . و تكرره كل 1 – 2 عام.  و هو عبارة عن أشعة عادية على الثدي يتم من خلالها اكتشاف وجود ورم سرطاني صغير بالثدي في المراحل الأولى أي و مازال حجمه صغير. و تكون رؤية الورم السرطاني صغير الحجم في السيدات اللاتي وصلن إلى سن انقطاع الطمث أكثر سهولة من اللاتي لم يصلن إلى سن انقطاع الطمث بعد. حيث أن نسيج الثدي بعد سن انقطاع الطمث يتحول إلى نسيج دهني فيمكن رؤية الورم بوضوح أكثر.


      و إجراء أشعة الثدي ( الماموجرام ) غير مؤلمة نهائيا، فقط تشعر السيدة بعد الارتياح و كأنها تقوم بقياس ضغط الدم بواسطة جهاز الضغط. حيث يتم وضع الثديين عل جهاز الأشعة و يكون الثدي مضغوط كما موضح بالشكل. و تستغرق عدة ثواني حتى يتم التصوير بالأشعة للثديين.

      و يجب على السيدة مراعاة الآتي:

      • أن يكون الثدي بأكمله على الجهاز.

      • التأكد أن الثدي مضغوط على جهاز الأشعة.

      • عدم الحركة أثناء تصوير الأشعة.
         

      و إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي فقد ينصح الطبيب بأجراء الماموجرام في سن أقل من 40 عاما ، أو تكراره في فترات متقاربة أكثر.
       

  2. سرطان عنق الرحم Cervical Cancer:

    مسحة عنق الرحم Pap Smear:
    تبدأ السيدة في إجرائها بداية من سن 18 عاما إذا كانت متزوجة أو من بداية الزواج. يقوم الطبيب بأخذ عينة من خلايا عنق الرحم لاختبارها تحت الميكروسكوب لرؤية أن كان هناك خلايا غير طبيعية. و لا تشعر السيدة بأي ألم أثناء أخذ العينة. و تقوم السيدة بعمل مسحة عنق الرحم كل عام حتى تظهر نتيجة المسحة طبيعية لمدة ثلاث سنوات متتالية، بعدها تقوم بإجراء المسحة كل 3 سنوات على الأقل.


    و تستمر السيدة في القيام بمسحة عنق الرحم إلى الأبد حتى بعد انقطاع الطمث. و إذا كانت السيدة فوق 70 عاما و قامت بعمل مسحة لعنق الرحم ثلاث مرات متتالية و النتائج الثلاث طبيعية، و لم تظهر اى نتيجة غير طبيعية في آخر 10 سنوات فيمكن أن تتوقف عن إجراء مسحة عنق الرحم.


    و إذا قامت السيدة بعملية استئصال كلى للرحم Total Hystrectomy ( أي الرحم و عنق الرحم ) فلا تقوم بعمل مسحة عنق الرحم. أما إذا كان استئصال للرحم دون عنق الرحم فعليها إجراء المسحة كما سبق شرحها.
     

  3. سرطان الرحم Endometrial Cancer:
     

    الفحص الطبي Clinical Examination
    بداية من سن انقطاع الطمث يجب على السيدة التوجه إلى الطبيب للكشف الطبي إذا حدث نزيف مهبلي أو نزول بعض قطرات الدم من المهبل.

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites