الفحوصات الدورية للرجل

Cancer Screening Tests for Man

  1. سرطان البروستاتا Prostate Cancer:

    • اختبار دم PSA - Prostate Specific Antigen:
      يتم إجرائه سنويا بداية من سن 50 عاما.  و اﻟـ PSA عبارة عن مادة تقوم البروستاتا فقط بإنتاجها. لذلك عند الإصابة بسرطان البروستاتا يرتفع معدل اﻟـ PSA بالدم قبل أن يصبح حجم الورم السرطاني كبير بالدرجة الكافية حتى يستطيع الطبيب اكتشافه أثناء الفحص الطبي.  و يجب معرفة انه يمكن أن يظهر معدل ال PSA عالي نتيجة أسباب أخرى غير سرطان البروستاتا مثل تضخم البروستاتا ( ورم حميد للبروستاتا ), التهاب البروستاتا.
       

    • الفحص الشرجي Digital Rectal Examination - DRE:
      يتم إجراء الفحص الشرجي بواسطة الطبيب سنويا بداية من سن 50 عاما.  يقوم الطبيب بإدخال إصبعه في فتحة الشرج بعد ارتداء القفازات الطبية و استخدام جل لسهولة دخول الإصبع. حتى يصل بإصبعه إلى المستقيم فيقوم بفحص غدة البروستاتا بواسطة إصبعه لاكتشاف وجود أي ورم أو شئ غير طبيعي بها.

    و بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نسبة عالية لاحتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا مثلا إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض للأب أو احد الإخوة، فيجب إجراء الفحوصات السابقة بداية من سن 45 عاما. و إذا كان أكثر من فرد من الأسرة سبق له الإصابة بسرطان البروستاتا، فيتم إجراء الفحوصات بداية من سن 40 عاما.
     

  2. سرطان الخصية Testicular Cancer:

    • الفحص الذاتي للخصية Testicular Self Exam:
      يقوم الرجل بالفحص الذاتي للخصيتان مرة كل شهر بصورة دورية بداية من سن 14 عاما. أفضل موعد للقيام بالفحص الذاتي للخصية هو بعد حمام دافئ أو أثناء الاستحمام، لان الماء الساخن يؤدى إلى ارتخاء جلد كيس الصفن مما يجعل الفحص أسهل.


      يتم فحص كل خصية باستخدام اليدين معا، بحيث تكون الأصابع السبابة و الوسطى تحت الخصية و الإبهام فوقها. و يتم تحريك الخصية برفق بين الأصابع. فإذا شعر بأي شيء غير طبيعي مثل انتفاخ، أو كتلة ( ورم صغير ) في الخصية، أو ألم أثناء الفحص فيجب التوجه إلى الطبيب فورا.  و يجب ملاحظة أنه قد تكون إحدى الخصيتين أكبر قليلا من الأخرى، و هذا طبيعي.

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites