متلازمات الأباعد الورمية

Paraneoplastic Syndromes

متلازمات الأباعد الورمية هي اضطرابات نادرة تحدث نتيجة تغيرات بالجهاز المناعي كاستجابة لوجود ورم, وهي تعرف كمتلازمات سريرية والتي تشمل التأثيرات الجهازية بالجسم الغير متعلقة بالانتشار البعيد للورم nonmetastatic systemic effects والتي تصاحب الأورام الخبيثة, وهذه المتلازمات هي مجموعات من الأعراض التي تحدث بتأثير مواد ينتجها الورم, وتكون هذه الأعراض في أماكن من الجسم بعيدة عن الورم, وقد تكون هذه الأعراض هرمونية أو عصبية عضلية أو عضلية هيكلية أو بالقلب والأوعية الدموية أو بالجلد أو بالدم أو الجهاز الهضمي أو الكلى أو متنوعة.
 تغير بلون الجفن العلوي ووذمة حول العين واحمرار و جفاف الجلد بسبب التهاب الجلد و العضل
وبالرغم من أن ارتفاع حرارة الجسم هي أكثر الأعراض شيوعا فقد يلاحظ العديد من الصور السريرية لمتلازمات الأباعد الورمية والتي تماثل صور شائعة من الأمراض الحميدة, وهذه المتلازمات تختلف من التهاب الجلد والتهاب العضلات إلى متلازمة كوشينج إلى المتلازمة السرطاوية الخبيثة, كما تشمل الأعراض الجهاز العصبي المركزي عند عدد كبير من مرضى السرطان.


وقد تكون متلازمات الأباعد الورمية أول أو أبرز مظاهر لوجود ورم خبيث, وعندما يشكو مريض - ليس لديه سرطان معروف – بمتلازمات الأباعد الورمية يوضع بالاعتبار تشخيص السرطان, وأيضا عمل الفحوص اللازمة التي تتعلق بالأورام الخبيثة.


تولد المرض

  • عندما ينشأ ورم قد ينتج الجسم أجسام مضادة لمحاربته عن طريق الارتباط بخلايا الورم أو تحطيمها.

  • في بعض الحالات تتفاعل هذه الأجسام المضادة مع أنسجة الجسم الطبيعية بدلا من الخلايا السرطانية وتحدث فيها تلف مما قد يكون سببا في حدوث متلازمات الأباعد الورمية, فعلى سبيل المثال قد تهاجم الخلايا التائية الموجهة ضد الورم - بطريق الخطأ - الخلايا العصبية الطبيعية.

  • أيضا في بعض الحالات قد تنشأ متلازمات الأباعد الورمية بسبب إنتاج وانطلاق مواد نشطة من الورم, فقد ينتج الورم هرمونات أو سلائف هرمونات hormone precursors أو إنزيمات متنوعة أو سيتوكينات cytokines.

  • العديد من الأورام السرطانية تنتج بروتينات يكون لها تأثير على خلايا الجنين داخل الرحم, وتأثير هذه المواد يكون مؤشر لوجود سرطان (مثل المستضد السرطاني المضغي "carcinoembryonic antigen "CEA والبروتين الجنيني ألفا AFP" alpha-fetoprotein" والمستضد الكربوهيدراتي 19–9 carbohydrate "antigen 19-9"CA 19-9).

  • في حالات نادرة قد يؤثر الورم على العمليات الأيضية الطبيعية لهرمون الاستيرويد steroid metabolism.

  • بعض متلازمات الأباعد الورمية تكون مجهولة السبب.

انتشار المرض

  • تحدث متلازمات الأباعد الورمية عند نسبة 10–15% من الأورام الخبيثة.

  • متلازمات الأباعد الورمية العصبية تحدث عند أقل من 1% من مرضى السرطان.

  • الأشخاص من جميع الأعمار قد يحدث لهم متلازمات الأباعد الورمية التي قد تصاحب وجود سرطان.

الاعتلالات والوفيات
المضاعفات الحقيقية والوفيات المرتبطة بمتلازمات الأباعد الورمية غير معروفة.


Updated: 20-12-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites