العلاج بالأشعة للورم الليمفاوي الغير هودجكن

NHL - Radiation therapy

العلاج بالأشعة للورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL - Radiation therapy

تستخدم الأشعة في مجالات طبية متعددة. فيتم استخدامها أحيانا للمساعدة في تشخيص بعض الأمراض مثل الأشعة السينية X-Rays. و كذلك تستخدم في علاج بعض الأمراض مثل الأورام السرطانية. و يجب الانتباه أن العلاج بالأشعة غير مناسب لجميع حالات الورم الليمفاوي الغير هودجكن. فالعلاج الإشعاعي فعال و يتم استخدامه مرة واحدة فقط و على مكان محدد بالجسم أي يجب أن يكون السرطان في مكان محدد من الجسم و ليس منتشر في جميع أجزاء الجسم. لذلك فإن العلاج الكيميائي و العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة يكون مناسب أكثر عند معاودة الإصابة بالسرطان مرة أخرى.

طريقة العمل
يقوم العلاج بالأشعة بقتل الخلايا عن طريق إتلاف الحامض النووي الخاص بالخلية DNA مما يجعلها غير قادرة على إصلاح الضرر الموجود بها و بالتالي يتم القضاء عليها. و نظرا لأن العلاج بالأشعة لا يفرق بين خلايا الجسم الطبيعية و الخلايا السرطانية، فيمكن أن يؤدي إلى قتل خلايا الجسم الطبيعية المجاورة للخلايا السرطانية. لذلك يتم استخدامه بدقة لتوجيهه على الخلايا السرطانية فقط.

طرق العلاج بالأشعة
هناك طريقتان لاستخدام الأشعة في علاج الليمفوما.

  1. العلاج الإشعاعي Radiotherapy: يتم توجيه الأشعة و تركيزها على المكان المصاب لقتل الخلايا السرطانية. و يستخدم في علاج الليمفوما عندما تكون عقدة ليمفاوية واحدة أو اثنتان فقط مصابتين.

  2. العلاج المناعي الإشعاعي Radioimmunotherapy : يتم ربط كميات صغيرة من مادة مشعة في الأجسام المضادة أحادية النسيلة. و بذلك عند وصول تلك الأجسام المضادة إلى الخلايا السرطانية و الإمساك بها، تقوم الأشعة الموجودة بها بقتل الخلايا السرطانية.

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites