تغيرات أسلوب الحياة Lifestyle Changes

تختلف قدرة كل مريض على تغيير أسلوب حياته للتأقلم مع المرض. فعلى سبيل المثال المرضى المصابون بالنوع الكسول من الليمفوما Indolent Lymphoma يشتكون من أعراض بسيطة بالمقارنة مع المصابين بالنوع العدواني Aggressive Lymphoma.  و أهم ما في الموضوع أن يتعامل المريض و أهله المحيطين به بإيجابية مع ظروف المرض الجديدة.

هل يستطيع المريض الاستمرار في العمل؟
تغيرات أسلوب الحياة Lifestyle Changes
المرضى المصابون بالنوع الكسول يمكنهم أن يستمروا في العمل فترة طويلة فالأعراض تكون بسيطة و محتملة. على العكس حالات النوع العدواني التي غالبا تحتاج أن يأخذ المريض أجازة من العمل لأن الأعراض تكون أقوى و يحتاج للعلاج السريع.


و بالرغم من ذلك فالعديد من المرضى يجد انه يستطيع مواصلة العمل أثناء العلاج خاصة الشباب. و البعض الآخر يحتاج أن يأخذ أجازة من العمل بسبب العلاج و أعراضه الجانبية. و الأفضل للمريض أن يحاول الاستمرار في العمل بقدر استطاعته، فذلك يساعده على الشعور أن حياته طبيعية و يجعله لا ينشغل بالتفكير في المرض و حالته الصحية. و عليه أن يخبر رئيسه في العمل و زملائه بطبيعة حالته حتى يكونوا عونا له و يقدموا له المساعدة المعنوية.

هل يستطيع المريض قيادة السيارة؟
تغيرات أسلوب الحياة Lifestyle Changes
مرض الليمفوما نفسه لا يؤثر مباشرة على قدرة المريض على القيادة. لكن هناك بعض أدوية العلاج الكيميائي أو بعض الأدوية الأخرى التي يتم إعطائها للمريض كجزء من العلاج تجعل القيادة غير آمنة بالنسبة للمريض. و يكون ذلك التأثير مؤقت و غير دائم. لذلك على المريض أن يسأل الطبيب المعالج هل يمكنه قيادة السيارة أم لا.

متى يستطيع المريض السفر أو الذهاب إلى نزهة؟
تغيرات أسلوب الحياة Lifestyle Changes
العديد من المرضى يستطيعون أخذ أجازة للسفر و الاستجمام مثل أي شخص طبيعي. لكن البعض يفضل أن تكون تلك الأجازة بعد انتهائه من العلاج.  و يجب أن يعلم المريض أن هناك بعض الأوقات تتطلب منه أن يظل بالمنزل. فمثلا بعض أنواع العلاج تسبب نقص في مناعة الجسم لفترة. و بالتالي يكون المريض عُرضة للإصابة بأي عدوى بسهولة أثناء تلك الفترة. و يحتاج أن يمكث بالمنزل و يبتعد عن أي اختلاط. لهذا من الأفضل للمريض أن يتناقش مع الطبيب المعالج عن الفترات المناسبة أن يأخذ أجازة للسفر أو النزهة. و يجب أن يسأل الطبيب إذا كان يحتاج أخذ تطعيمات معينة قبل السفر.

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites