سرطان خلايا الكبد - 2

تولد المرض
 سرطان خلايا الكبد
يكون المرض متعدد البؤر multifocal بالكبد في 75% من الحالات, و في المراحل المتأخرة من المرض قد يحدث انتقال metastases إلى الرئة, والوريد البابي, والعقد اللمفاوية حول الوريد البابي, والعظم والمخ.


معدلات حدوث المرض
في الولايات المتحدة:
سرطان الخلايا الكبدية غير شائع حيث يمثل 2% فقط من كل أنواع السرطان, و منذ منتصف الثمانينات ارتفع معدل سرطان خلايا الكبد بنسبة خطيرة, فقد تزايد معدل حدوثه إلى الضعف في الفترة من 1980–1998, ومعظم هذه الزيادة يبدو أنها تعود إلى عدوى الفيروس الكبدي (سي), وهو معروف كعامل يزيد من خطورة الإصابة بسرطان خلايا الكبد, وجمعية السرطان الأمريكية سلطت الضوء على أن 19160 حالة من سرطان خلايا الكبد, والقنوات المرارية داخل الكبد intrahepatic bile duct cancers يتوقع أن يتم تشخيصها سنة 2007, منهم 13650 من الرجال و 5510 من النساء وقدر نحو 16780 (11280 من الرجال و 5500 من النساء) يتوقع وفاتهم بسبب سرطان خلايا الكبد وسرطان القنوات المرارية في سنة 2007.


في دول العالم:
سرطان خلايا الكبد هو خامس أكثر الأورام السرطانية انتشارا بين الرجال, وثامن أكثر الأورام السرطانية انتشارا بين النساء على مستوى العالم, ويقدر نحو 650000 حالة جديدة يتم اكتشافها سنويا, وانتشار سرطان خلايا الكبد على مستوى العالم يختلف حسب انتشار عدوى الفيروس الكبدي (بي), والفيروس الكبدي (سي), ومناطق مثل آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى, والتي بها معدلات مرتفعة من العدوى بالفيروسات الكبدية (بي, سي) تكون معدلات الانتشار بها مرتفعة وتقدر بنحو 120 حالة /100000 شخص.


الاعتلالات والوفيات

  • الشفاء من خلال الجراحة من الممكن أن يحدث عند أقل من 5% من كل الحالات.

  • متوسط الأعمار منذ تشخيص المرض هو بصفة عامة 6 شهور, وطول البقاء يعتمد على مدى حدوث تليف بالكبد, فالمرضى بالتليف الكبدي يعيشون فترات أقل, كما تكون اختيارات العلاجات لهم محدودة, وانسداد الوريد البابي portal vein occlusion - والذي يشيع حدوثه - يجعل من المتنبأ به بقاء المريض لفترة أقصر.

  • المضاعفات نتيجة سرطان خلايا الكبد هي الفشل الكبدي, و الوفاة نتيجة الهزال و دوالي المريء النازفة variceal bleeding, أو تمزق الورم والنزف داخل الغشاء البريتوني (الصفاق) والذي نادرا ما يحدث.

علاقة المرض بالأعراق
سرطان خلايا الكبد يوجد أكثر بين الأسيويين نتيجة للإصابة في الطفولة بعدوى الالتهاب الكبدي الفيروسي (بي), ومع ذلك نتيجة تطبيق برامج التطعيم ضد عدوى الفيروس الكبدي (بي) في دول آسيوية متعددة, يتوقع نقص حدوث سرطان خلايا الكبد بين الآسيويين.


علاقة المرض بالجنس

  • يحدث سرطان خلايا الكبد بين الرجال أكثر من النساء.

  • في الولايات المتحدة 74%من حالات سرطان خلايا الكبد يحدث بين الرجال.

  • في المناطق التي بها خطر مرتفع للتعرض للإصابة (مثل الصين, وجنوب الصحراء الإفريقية, واليابان) يكون الفرق في حدوث المرض بين الجنسين واضح, حيث تكون النسبة 8 من الرجال إلى واحدة من النساء.

علاقة المرض بالعمر

  • العمر عند التشخيص يختلف اختلافا واسعا حسب التوزيع الجغرافي.

  • في الولايات المتحدة وأوروبا يكون متوسط العمر عند التشخيص 65 سنة, و قلما يتم تشخيص سرطان خلايا الكبد عند أشخاص تقل أعمارهم عن 40 سنة, ومع ذلك بين سنة 1975 و سنة 1998 كانت زيادة انتشاره ثلاثة أضعاف في العمر 45–49 سنة, ليكون أعلى الأعمار انتشارا للإصابة.

  • وفي إفريقيا وآسيا يكون العمر أصغر عند التشخيص, حيث يكون في العقد الرابع والخامس, والتشخيص في عمر أصغر يعتقد أنه يعكس التاريخ الطبيعي لعدوى الالتهاب الكبدي الفيروسي (بي و سي) وعلاقته بسرطان خلايا الكبد.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites