الأورام السرطاوية Carcinoid tumors

تخطيط يوضح بعض أماكن حدوث الورم السرطاوي
الأورام السرطاوية هي نموات غير سرطانية (حميدة) أو سرطانية (خبيثة), وهي تفرز أحيانا كميات زائدة من مواد مشابهة للهرمونات لتسبب المتلازمة السرطاوية, وهي أورام مشتقة من خلايا جذعية بدائية primitive stem cells بجدار الأمعاء, و يمكن رؤيتها أيضا بأعضاء أخرى, والتي تشمل الرئتين, والمنصف mediastinum, والغدة التيموسية thymus, والكبد, والبنكرياس, والقصبة الهوائية, والشعب الهوائية, والمبيض, والبروستاتا, والكلى, وعند الأطفال تحدث غالبية الأورام بالزائدة الدودية appendix.
يبين الفحص المجهري خلايا الورم السرطاوي بالامعاء
وغالبية الأورام السرطاوية تكون بطيئة النمو, وقليلة الإيلام, وبدون أعراض, وعلى الرغم من ذلك تحدث أورام عدوانية aggressive ونقيلية (مثل التي تنتقل إلى المخ), وكذلك الأورام التي تكون بالزائدة الدودية من الممكن أن تنتقل, وحسب مكان الورم وحجمه فإن الأورام السرطاوية يمكن أن تسبب أعراض مختلفة, والتي تشمل المتلازمة السرطاوية carcinoid syndrome, والأورام السرطاوية باللفائفي ileum والصائم jejunum وخاصة التي يزيد قطرها عن 1 سم تكون أكثر عرضة لإحداث هذه المتلازمة على الأقل عند البالغين.


تصنيف الأورام السرطاوية

  • تصنف الأورام السرطاوية حسب مكانها بالمعي البدائي  primitive gut (مثل المعي الأمامي foregut, والمعي المتوسط midgut, والمعي المؤخر hindgut) الذي ينشأ منه الورم.

  • الأورام التي تنشأ من المعي الأمامي تقسم إلى أورام سرطاوية أولية فردية sporadic primary tumors, وأورام ناتجة عن اللاهيدروكلورية secondary to achlorhydria.

  • تشمل الأورام السرطاوية الأولية الفردية الأورام السرطاوية بالرئتين, والقصبة الهوائية, والمعدة, والجزء الداني من الإثنى عشر, والبنكرياس.

  • أورام المعي المتوسط تنشأ من الجزء الثاني من الإثنى عشر, واللفائفي, والصائم, والقولون الصاعد, وهى تمثل 60-80% من مجموع الأورام السرطاوية (وخاصة الأورام التي تنشأ من الزائدة الدودية والجزء القصى من اللفائفي) عند البالغين والأطفال.

  • الأورام السرطاوية التي تنشأ من الزائدة الدودية هي أكثر الأورام السرطاوية شيوعا.

  • أورام المعي المؤخر تشمل أورام القولون المستعرض, والقولون النازل, والمستقيم.

  • الأورام السرطاوية من الممكن أن تنشأ أيضا من رتج ميكل Meckel diverticulum, والمساريق mesentery.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 17-08-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites