علاج سرطان الثدي - ‏العلاج الهرموني Hormonal therapy

‏أورام الثدي لها علاقة شديدة بالهرمونات الأنثوية وخصوصا الاستروجين (هرمون الاستروجين يجعل بعض أنواع الخلايا السرطانية في الثدي تنمو إن كان في الورم السرطاني عدد كبير من مستقبلات هرموني الإستروجين estrogen receptors - ERs والبروجيستيرون progesterone receptors - PgRs) ولذلك كان العلاج بالهرمونات أو ما يمنع إفرازها أو تأثيرها على الثدي من أول الطرق المستخدمة في علاج أورام الثدي، ولقد كان لاكتشاف مستقبلات الهرمونات بأورام الثدي فضل كبير في اختيار المريضات اللاتي يوجد لديهن مستقبلات للهرمونات في أورامهن +ER أو/و +PR ‏للعلاج الهرموني، وكما أشرنا سابقا فإن حوالي ثلثي مريضات سرطان الثدي توجد لديهن مستقبلات موجبة وذلك يعني أن ثلثي مريضات سرطان الثدي سوف يستجبن استجابة جيدة للعلاج الهرموني.


‏أما إذا كانت مستقبلات الهرمونات سالبة -ER أو -PR ‏فلا ينصح بإعطاء أي علاج هرموني وذلك لأننا نعرض المريضة لكل مضاعفات العلاج بدون وجود فائدة تذكر كما سجل في معظم - إن لم يكن كل - الدراسات العلمية. وأيضا أثبتت الدراسات الحديثة بوضوح أن العلاج الهرموني فعال في جميع الأعمار لعلاج السرطان الثديي الذي يحمل مستقبلات الهرمونات. كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في السيدات اللاتي لديهن قابلية عالية للإصابة بالمرض.

‏ما هي الأدوية التي تستخدم في العلاج الهرموني؟
يوجد 4 أنواع من العلاجات الهرمونية:

  1. مجموعة يطلق عليها اختصارا SERMs أو selective estrogen receptor
    modulators وهي عبارة عن مضادات لعمل هرمون الاستروجين تعمل بالالتصاق على المستقبلات الهرمونية الموجودة بخلايا الورم نفسه وبذلك تمنع هرمون الاستروجين من الالتصاق في مكانها لحث الخلايا على النمو وبالتالي تعمل على إيقاف نمو الورم وتقدمه. من هذه الأدوية وأكثرها استخداما تاموكسافين tamoxifen.

     

    يؤخذ التاموكسافين على شكل حبوب عادة لمدة خمس سنوات بعد العملية للتقليل من احتمالية عودة الورم. كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في السيدات اللاتي لديهن قابلية عالية للإصابة بالمرض.
     

    الأعراض الجانبية لدواء التاموكسافين

    • زيادة نسبة الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

    • زيادة تخثر الدم مما قد يسبب حدوث جلطات في الساق، الرئة أو الدماغ.

    • الشعور بحرارة في الوجنتين.

    • تقلبات مزاجية.

    ‏ولكن نسبة هذه الأعراض قليلة إذا ما قورنت بفوائد الدواء، لذلك عند أخذ هذا الدواء يجب أخذ بعض الاحترازات مثل الكشف الدوري بالتصوير التلفزيوني على الرحم للكشف عن أي بوادر لحدوث سرطان الرحم.
     

  2. Aromatase inhibitors مضادات الاروماتيز أو كما تختصر AIs. يفرز هرمون الاستروجين من المبيض عند النساء قبل انقطاع الطمث ولكن بعد انقطاع الدورة الدموية (الطمث) يتوقف إنتاج الاستروجين من المبيض ولكن يستمر تحويل بعض هرمونات الذكورة androgens في خلايا الثدي ، الخلايا الدهنية ، وخلايا الغدة الكظرية إلى الاستروجين بواسطة أنزيم الاروماتيز. فلو أوقفنا عمل هذا الإنزيم فإننا نمنع تكوين هذه الكميات البسيطة من هرمون الاستروجين عند السيدات بعد انقطاع الطمث. لذلك فإنه لا تستخدم هذه المجموعة من الأدوية للسيدات قبل انقطاع الطمث. هذه الأدوية لا تسبب سرطان في الرحم أو تجلطات ولكن تؤدي إلى هشاشة شديدة في العظام مما يؤدي إلى كسور نظرا لتقليلها من تصنيع الاستروجين الهام في بناء كثافة العظام. يوجد ثلاث أدوية مرخص باستخدامها في هذه المجموعة وهي:

  • Arimidex (الاسم الكيميائي: anastrozole).

  • Femara (الاسم الكيميائي: letrozole).

  • Aromasin (الاسم الكيميائي: exemestane).‏
     

  1. ERDs أو estrogen receptor down regulators غالقات مستقبلات الاستروجين
    هذا الصنف من الأدوية يغلق ويدمر مستقبلات الاستروجين في خلايا سرطان الثدي.

    حاليا يوجد عقار واحد فقط من هذه المجموعة باسم فاسلوديك Faslodex (الاسم الكيميائي هو fulvestrant) ويستخدم للنساء اللاتي :

    • السرطان الذي انتشر خارج الثدي والعقد اللمفاويه.

    • سرطان الثدي إيجابي مستقبلات الهورمون .

    • بعد انقطاع الطمث .

    • تم استخدام علاجات هرمونية أخرى ولكن توقفت عن العمل (لم تعد فعالة).
       

  2. إزالة المبيض أو وقف عمل المبيض Ovary removal or shutdown
    إزالة أو وقف عمل المبايض هو طريقة فعالة لخفض مستويات الاستروجين في النساء قبل سن اليأس في سرطان الثدي ايجابي مستقبلات الهرمون . هناك طريقتان رئيسيتان لذلك :

    1. إزالة المبايض. ويتم ذلك من خلال فتحات صغيرة أسفل البطن.

    2. يأخذ دواء. العقار Zoladex زولاديك (الاسم الكيميائي للزولاديك هو غوسيريلين استات goserelin acetate) عبارة عن دواء يطلب من الدماغ الكف عن طلب إنتاج هرمون الاستروجين من المبايض.

    وقف المبايض من صنع الاستروجين يعمل كعمل دواء تاموكسافين tamoxifen. إغلاق المبايض يمكن أن تسبب نفس الآثار الجانبية لانقطاع الطمث. مثل الومضات الساخنة ، والجفاف المهبلي ، وضعف العظام.

الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites