ابيضاض الأرومة اللمفاوية الحاد

Acute Lymphoblastic Leukemia

 ابيضاض الأرومة اللمفاوية الحاد
ابيضاض الأرومة اللمفاوية الحاد هو مرض خبيث بنخاع العظام حيث تتكاثر فيه طليعة الخلايا اللمفاوية المبكرة early lymphoid precursors (الخلايا التي يسبب تطورها الطبيعي إنتاج كرات والبيضاء اللمفاوية والتي تشكل جزء من دفاع الجسم ضد العدوى) وتحل هذه الخلايا الغير طبيعية محل الخلايا الطبيعية المكونة للدم بنخاع العظام, ويمكن تمييز ابيضاض الأرومة اللمفاوية الحادة عن الاضطرابات اللمفاوية الخبيثة الأخرى بالنمط الظاهري المناعي immunophenotype للخلايا والتي تشابه طليعة الخلايا من النوع بي B والنوع تي T, وقد تساعد أيضا الكيمياء المناعية Immunochemistry والكيمياء الخلوية cytochemistry وسمات الموروثات الخلوية cytogenetic markers في تصنيف خلايا الورم.


تولد المرض

تولد طليعة خلايا الدم من الخلايا الجذعية

  • الخلايا الخبيثة لابيضاض الأرومة اللمفاوية هي طليعة الخلايا اللمفاوية أو الأرومة اللمفاوية lymphoblasts والتي تتعطل أثناء المراحل المبكرة لتطور الخلايا اللمفاوية.

  • يحدث التعطل في تطور الخلايا الطليعية بسبب تعبير شاذ للعوامل الوراثية إزفاء صبغي chromosomal translocations (وهو خلل يحدث عند انتقال جزء من صبغي إلى صبغي آخر).

  • تحل خلايا الأرومة اللمفاوية محل العناصر الطبيعية لنخاع العظام فينتج عن ذلك انخفاض ملحوظ في إنتاج خلايا الدم الطبيعية, ويظهر ذلك على شكل درجات مختلفة من فقر دم, و انخفاض في عدد عدلات كرات الدم البيضاء, وانخفاض الصفائح  الدموية thrombocytopenia.

  • تتكاثر أيضا خلايا الأرومة اللمفاوية بأعضاء أخري غير نخاع العظام, وخاصة الكبد, والطحال, والغدد اللمفاوية.

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 18-07-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites