إصابات الأذن الخارجية Diseases of the external ear


تأليف وإعداد الأستاذ المساعد الدكتور محمد سامر البريدي
للحصول على معلومات إضافية أو للاستفسار يمكن الاتصال بالدكتور محمد سامر البريدي 
الأستاذ المساعد في جامعة دمشق كلية الطب قسم أمراض الأنف والأذن والحنجرة 
هاتف 4429656 أو 3324044 
دمشق - الروضة - بناء البريدي
صندوق بريد 8004 دمشق 
أو إرسال بريد إليكتروني على العنوان
baridy2000@yahoo.com

 

التشوهات الخلقية

  • الكيسات cyst والنواسير fistulae حول الصيوان : القصور في إغلاق الأقواس الأولى والثانية الذي تنشأ منهم الأذن الظاهرة يؤدي إلى تشكل حفرة أو طريق مكسو بظهارة . وإذا كان الطريق لا يصل إلى السطح الخارجي تشكلت الكيسة أما إذا وصل فيحصل ناسور. الذي يميل إلى تشكل مفرزات . العلاج جراحي ويجب معرفة الناسور وعلاقته بالعصب الوجهي حتى لا تتم أذيته 

  • البوارز والفصيصات الاضافية Hillocks or accessory lobules : بوارز متوضعة أمام الوتدة يمكن ان يعثر ضمنها على قطعة غضروفية صغيرة .

  • الجيوب أمام الصيوان Pre-auricular sinuses : توجد بشكل فوهة صغيرة أمام الصيوان قد تحدث نز والتهاب متكرر ولها علاقة وثيقة مع الحنطة helix . 

  • انسداد المجرى الخلقي atresia of the external auditory meatus : اللمعة غائبة مكان اللمعة مغطى بجلد طبيعي غالبا يترافق بتشوه في الصيوان . مع سوء تصنع وجهي قحفي أو وجهي فكي - أو فكي يمكن أن تحصل الإصابة نتيجة نتيجة الحصبة واستعمال التلاميد اثناء الحمل. 

  • تضيق المجرى الفيزيولوجي stenosis : المجرى بشكل الكلية انتباج في القسم الأمامي السفلي ولا يرى إلا القسم الخلفي من غشاء الطبل وجزء من قبضة المطرقة .

  • تشوه غضاريف الأذن :

    1. lop ear : انسدال الأذن : نتيجة تسطح وإنطواء القسم العلوي في الصيوان

    2. cup ear : نتيجة زيادة ومبالغة في حجم القوقعة

    3. الأذن المتبارزة : نتيجة عدم تطور الحنطة helix ومقابل الحنطة . وإن زيادة وإفراط غضروف القوقعة يزيد تبارز الزاوية للفصيص أو تثني وانطواء الحنطة الغير الملائم .

    4. نقص نمو الصيوان Auricular hypoplasia : تشوه في الصيوان الشديد يقترح تشوهات في الأذن الوسطى واحتمال قوي للتوضع المشوه للعصب الوجهي وان الإصلاح الجراحي يجب أن يكون بيد خبيرة

    5. تضييق مجرى السمع الظاهر الوراثي : تضيق لمعة القسم العظمي للمجرى وغالباً يكون ثنائي الجانب ويتواجد عند عدة أفراد في العائلة المصابة 

    6. درنة دارون DARWIN'S TUBERCLE : تشوه بالصيوان له علاقة بالعرق بشكل ذروة تتوضع على الحنطة شبيه بذروة الأذن عند الثديات .

    7. condrodermatit nodularis circumscripta helicis : عقد تتشكل على الحنطة للصيوان hilix مؤلمة جدا عند الجس . علاجها الاستئصال الجراحي 

الإصابات نتيجة الرض :

  • التمزق الصيوان laceration : يحصل نتيجة رض ويمكن إنفصال الصيوان بالكامل . والعلاج جراحي

  • الرض والورم الدموي : الرض يمكن أن يؤدي لورم دموي وغالبا ما يتجمع الدم بين الغضروف والسمحاق ، االجراحة ضرورية – تفجير + دكة ضاغطة

  • السحجات Abrasions : نتيجة رض أو حكة إلخ العلاج مراقبة +خوفاً من الإنتان الثانوي

  • الحروق : الحرق يعالج بالصادات مع مراهم موضعية وإستئصال الأجزاء المتموتة ولايمكن الترميم الى عند الشفاء التام .

  • عضة الصقيع forstbite : يحصل في المرحلة الباكرة عادة تنمل وشحوب ونقص الحس في الصيوان وفيما بعد وذمة ويمكن أن يحصل حويصلات . أما في الإ صابات الشديدة فيمكن أن يحصل تموت وفقدان في الأنسجة .

  • انسداد مجرى السمع الظاهر : يحصل نتيجة إصابة أذن ظاهرة مزمنة أو وسطى أو إصابة القسم العظمي للمجرى أو الغضروفي وقد يتلو عمل جراحي حيث يلاحظ تضيق بشكل شق أو دائري ندبي . علاجه جراحي 

  • الأجسام الأجنبية : يمكن أن تثقب غشاء الطبل والجسم الصلب عند الأطفال يفضل استئصاله بحذر وقد يتطلب تخدير عام . أما الأجسام الأجنبية الملساء فيتم استئصالها بغسيل الأذن والحشرات تستأصل بعد تقطير مادة زيتية في الأذن . أما البقوليات المنتبجة فتستأصل بعد تقطير الكحول كي تنكمش وتصفر في الحجم .

  • الأذن القنيبطية أو أذن الملاكمين cauliflower ear : عبارة عن تشوه في غضاريف الصيوان نتيجة رض مستمر للصيوان أو نتيجة التهاب سمحاق الغضروف وتشكل خراج في الصيوان أدى إلى تموت غضاريف الصيوان .

الإصابات التحسسية

  1. التحسس للأدوية : مثل القطرات والمراهم وغالباً نيومايسين ويجب الشك عندما تستعمل قطرة ويحصل بعدها توذم واحمرار وترهل وألم .

  2. التحسس للمعادن : غالباً يظهر في الفصيص نتيجة استعمال الحلي .

الإصابات الغدية :

  1. النقرس gout: يتصف بحدوث ألم معاود لإلتهاب المفاصل الذي يستجيب على COLCHICINE ويترافق مع تخزين البولات URATES في الحنطة ومقابل الحنطة بشكل عقد مغطاة بجلد موعى ضامر رقيق يمكن أن يحصل له فيما بعد تقرح

  2. قصور الدرق : يحصل في جلد الصيوان كما في جلد المناطق الأخرى جفاف وتسمك وشحوب وإن علاج أو تحسن الاصابة في جلد مجرى السمع مترافقة مع حالة الدرق .

  3. ضخامة النهايات :: acromegaly عادة هي نتيجة زيادة في هرمون النمو من الغدة النخامية والذي يؤدي إلى كبر الصيوان والخشاء وعظام الأذن

  4. Xanthomas الورم الاصفر : يترافق بزيادة شحوم الدم ويظهر على الحنطة بشكل عقد صفراء برتقالية أو بشكل صفيحات العلاج إستئصالها والفحص النسيجي يبدي عدد كبير من foam cells

الإصابات الغير معروفة السبب :

  1. إكزيما الأذن الظاهرة : عادة ثنائية الجانب تتظاهر بتشقق مع حس وجود مفرزات وحكة أذن . العلاج مرهم كورتيزون مع صادات . ويوجد منها 3 أنواع وهي microbial ، seborric ، and endogenous eczema 

  2. التقران الساد keratosis obturans : يحصل نتيجة إصابة او سوء وظيفة في هجرة البشرة من غشاء الطبل والمجرى العظمي . بالفحص يلاحظ كمية كبيرة من الصملاخ مالكرياتيني تملأ القسم العظمي للمجرى ويمكن أن يعطي رائحة كريهة أو تمدد في القسم العظمي للمجرى ويؤدي إلى تنخر العظم أحيانا وإصابة العصب الوجهي . العلاج التنظيف المتكرر استعمال الخل +الماء الذي يؤدي إلىنقص في توسف البشرة ويمكن أحياناً أن نحتاج لاستئصال البشرة وتجريفها . التقران الساد يمكن أن يترافق بتوسع قصبات والتهاب جيوب

  3. العد الوردي ACNE VULGARIS : جلد دهني يترافق مع PAPULES وتقيحات وكيسات صغيرة غالباً توجد عند من عمرهم 10 سنوات وما فوق يمكن أن تصيب الصيوان وخلف الصيوان والقسم الغضروفي من المجرى يمكن أن يصاب . يعالج بالصادات .

  4. الورم الكولسترولي في مجرى السمع الظاهر : يمكن أن يشتبه بالتقران الساد إلا أنه للوحشي أكثر ومحدد بشكل أكثر لكنها مهما يكن يمكن أن تؤدي لتنخر العظم الطبلي . العلاج إستئصال متكرر يمكن أن تتطلب تجريف البشرة وزرع طعم جلدي أحياناً

  5. الصداف Psoriasis : عادة يصيب الركبة والمرفق والفروة وخلف الصيوان ولكن لا يصيب مجرى السمع الظاهر أبدا يمكن أن يترافق مع إكزيما مجرى السمع الظاهر الذي يشك به وكأنه صداف . وان التهاب الجلد في مجرى السمع الظاهر غالبا ما يستجيب بسرعة للعلاج بالستيروئيدات والمراهم خلافا للصداف .

  6. التهاب سمحاق الغضروف المتعدد الناكس relapsing polychondritis : يتصف باحمرار الأذن وفقد في غضروف الوترة الأنفية مما يؤدي إلى تشكل انف سرجي . وان التشخيص التفريقي يجب أن يحوي النقرس والحمى الرثوية والأمراض المناعية الأخرى . ويلاحظ التهاب صيوان الأذن المتكرر، وقد يصيب الأذنين أو واحدة فقط، وقد يحدث تشوه في الأذن. ـ فحص السمع عادة يكون حسي عصبي وقد يكون مترقي، متموج أو مفاجىء. أحياناً قد يكون نقلياً ويكون ناجماً عن تضيق مجرى السمع الظاهر. وقد يترافق باصابة دهليزية كحدوث الدوار ، وقد تكون الاستجابة للاختبار الحروري ناقصة أو معدومة، وكل المرضى الذين يبدون علائم إصابة الأذن الباطنة يبدون إصابة في غضروف الأذن .

  7. التهاب غشاء الطبل الحبيبي myringitis granular : يتصف بتجمع الخلايا الليمفاوية على غشاء الطبل ويترافق عادة مع التهاب مجرى السمع الظاهر القيحي . ويلاحظ حبيبات على غشاء الطبل الذي يعالج بسرعة بحمض الخل مع الماء نصف بنصف ، وان الاستئصال الجراحي للنسيج الحبيبي نادرا مايتطلب .

  8. الذئبة الحمامية SLE: ولها شكلان معمم وموضع يصيب الجلد والمخاطية ، يمكن ان يصيب الحنطة والقوقعة مع حدود متدرجة وحطاطات . 

  9. التقرانات الضيائية للصيوان Solar keratosis : تندبات تؤلولية تصيب الجلد الاشقر بشكل عام والحنطة نتيجة التعرض للشمس لفترة طويلة .

الكيسات cystic:

  1. كيسة ذهمية

  2. كيسة جلدية – كيسة نظيرة الجلد – كيسة نظيرة الجلد مزروعة نتيجة رض او جراحة 

الأورام السليمة :

  • العرن العظمي Exostoz: ثنائي الجانب عند الحلقة الطبلية قاعدته عريضة غالبا ما يصيب السباحين .

  • الورم العظمي osteoma : وحيد ينشا من الدرز الطبلي الخشائي

  • ورم غدي adenoma : ينشا من الغدد المفرزة للصملاخ .

  • ورم وعائي دموي hemoangioma : يوجد منها نوعان كهفي وشعري . الشعري يتراجع بعد عمر سنتين او 3 سنوات ، أما الكهفي فلا يتراجع .

  • ورم وعائي ليمفاوي lymphangioma : يتألف من قنوات تحوي ليمف يمكن ان تكون موضعة او منتشرة ، مثل الاورام الوعائية .

  • أورام سيمة اخرى : lipoma - فيبروما ( ورم ليفي ) fibroma – كوندروما( ورم غضروفي ) chondroma – كيراتوما – كيراتواكانتوما – نيروليوما – بابيلوما ( ورم حليمي ) papiloma – ميوما ( ورم عضلي ) mioma – ورم مختلط وان الخزعة تحدد نوع الورم .

  • ورم بروك epitelioma adenoid cystic Brook : ورم ينشا من جريب الشعرة في مجرى السمع الظاهر او الصيوان ومن الخلايا القاعدية المنشا ، علاجه جراحي استئصال موضع .

الأورام الخبيثة :

  1. ورم شائك الخلايا SCC

  2. ورم قاعدي الخلايا BCC

  3. ادينوتسيست كارسينوما ورم غداني كيسي

  4. اديوكارسنوما

  5. ليمفوما كارسينوما 

الاصابات الالتهابية : 

  • التهاب الاذن الظاهرة المنتشر diffuse otitis externa : تضيق لمعة المجرى مع مفرزات قيحية واحمرار واحتقان والم وضخامة العقد اللمفية خلف الصيوان مما يجعله متبارزا ويدعي للشك بوجود التهاب خشاء . العلاج بالصادات العامة والموضعية ووضع دكة في الاذن للتخيف الوذمة ويمكن استعمال الكحول بنسبة 95 % او 70% .

  • التهاب الاذن الظاهرة الموضع او دمل مجرى السمع الظاهر FURUNCLE: يتصف بالم اذني شديد مع وذمة في الجزء الغضروفي لمجرى السمع الظاهر أي مكان تواجد الجريبات الشعرية hair fallicles ، ويزداد الالم بتحريك الصيوان والضغط على الوتدة tragus ، ( ملاحظة الالم بالضغط على الوتدة عند الرضع قد يكون نتيجة التهاب اذن وسطى حيث لايوجد لديهم مجرى سمع عظمي ) . العلاج بالصادات المضادة للعنقوديات وتفيجر الخراج فيما بعد ان لم يستجب للعلاج الدوائي ، ويجب تحليل سكر الدم عند كل مريض يلاحظ لديه نكس بالاصابة بدمل مجرى السمع .

  • التهاب الاذن الظاهرة الخبيث او النخري malignant otitis externa : غالبا مايصيب السكريين والمدنفين ويتظاهر بشكل التهاب اذن ظاهرة مع وجود نسيج حبيبي في الوصل العظمي الغضروفي ويكون المسبب عادة العصيات الزرق pseudomonas aeruginosa وسلبيات الغرام . وان المرض ينتشر وينخر العظم ليصل الى قاعدة القحف ويصيب الاعصاب القحفية . لذا فان هذا المرض يثبت التغنيزيوم المشع وهي وسيلة مشخصة . انذار المرض سيء اذا لم يعالج بسرعة وانتشر ويكون العلاج باستعمال الصادات مثل السيبرو وغيرهم مع تجريف بسيط لمكان النخر . والمراقبة بالغالديوم حتى الشفاء التام 

  • التهاب سمحاق الغضروف للصيوان perichondritis: احمرار تام للصيوان عدا الفصيص الم شديد اثناء الجس الانتان عادة بالجراثيم سلبية الغرام . العلاج بالصادات المناسبة .( ملاحظة قد يؤدي المرض الى تشوه الصيوان وحدوث مايسمى بالاذن القنيبطية او اذن الملاكمين )

  • داء المنطقة (رامسي هانت) herpes zoster oticus: الم اذني مع تشكل حويصلات مملوئة بسائل مدمى تمتد من القوقعة في الصيوان الى مجرى السمع واحيانا حتى غشاء الطبل يمكن ان يترافق المرض مع شلل عصب وجهي واصابة سمعية وتوازنية ( دهليزية ) ، المسبب حمات راشحة. 

  • التهاب الاذن الظاهرة الفطري otomycosis : يحصل نتيجة اصابة فطرية وغالبا ماتكون الفطور من نوع المبيضات (كانديدا ) او الرشاشيات ( اسبيرجيلوز ) ، ويتظاهر المرض بحث ثقل وحكة في الاذن واحيانا يتشكل مايسمى بالسدادة الفطرية ويؤدي الى نقص سمع . علاج المرض بالتنظيف المتكرر ومضادات الفطور الموضعية والعلاج يحتاج لفترة لاتقل عن 3 اسابيع 

السدادة الصملاخية wax :
عبارة عن تجمع الصملاخ في مجرى السمع الظاهر وسده مما يؤدي الى نقص سمع توصيلي وغالبا مايكون نتيجة التنظيف المتكرر للاذن بالاعواد القطنية ، فحص الاذن يبدي كتلة تسد المجرى بنية مصفرة واحيانا تميل الى السواد ، وعادة المريض يراجع الطبيب بشكوى انه بعد الاستحمام شعر بطنين ونقص سمع وهذا مايحصل نتيجة دخول الماء لللاذن وتضخم وانتباج الصملاخ مما يؤدي الى انسداد المجرى بالكامل . العلاج يكون باستعمال القطرات المطرية مثل الغلسيرين او الماء الاوكسيجيني بنسبة 3% ثم غسيل الاذن ( يجب التاكد انه لايوجد انثقاب في غشاء الطبل قبل الغسيل ) . ملاحظة السدادة الصملاخية تتالف من بشرة متوسفة مع شعر وغبار ومفرزات الغدد الذهمية sebaceous والصملاخية ceruminous gland . وان وسط الصملاخ حامضي )

الصفحة السابقة

سابق


Updated: 18/07/2012