سيال السائل النخاعي من الأنف

Cerebrospinal Fluid Rhinorrhea

تمزق الحواجز بين التجويف الجيبي الأنفي والحفر الأمامية والمتوسطة يؤدي إلى خروج السائل النخاعي إلى تجويف الأنف, وقد يؤدي الاتصال الناشئ إلى العديد من المضاعفات بسبب العدوى والتي تؤدي إلى اعتلالات هامة وعجز يمثل كارثة على المدى الطويل.


ويكون الخلل المسئول عن تسرب السائل النخاعي ناتج عن تمزق الأم العنكبوتية arachnoid mater والأم الجافية dura mater بالإضافة إلى الخلل بالعظم, وضغط السائل النخاعي الزائد عن قوة مقاومة شد الأنسجة الممزقة.



السائل النخاعي

تخطيط يبين البطينات و السائل النخاعي

  • يتكون السائل النخاعي من الماء و الصوديوم, والبوتاسيوم, والماغنسيوم, والكالسيوم, والكلوريد, والبيكربونات, والجلوكوز, وأحماض أمينية, وبروتينات, ويكون السائل النخاعي الطبيعي صافي وعديم اللون, وخالي من خلايا كرات الدم البيضاء.
    قطاع بالمخ يبين الضفيرة المشيموية

  • يكون إنتاج نحو 50-80% من السائل النخاعي بالضفيرة المشيموية choroid plexus, ونحو 30% من الترشيح المستدق ultrafiltration للشعيرات الدموية وسطح طبقة البطانة العصبية ependymal surface layer, والسائل النخاعي يمثل المنتج النهائي لترشيح البلازما المستدق عبر الخلايا البطانية بالضفيرة المشيموية التي تبطن بطينات المخ.

  • يكون إنتاج السائل النخاعي بمعدل 20 ملي لتر/ ساعة أي نحو 500 ملي لتر في اليوم.
    تخطيط يبين بطينات المخ

  • السائل النخاعي الذي يتم إنتاجه بالضفيرة المشيموية يمر من البطين الجانبي للمخ إلى البطين الثالث للمخ عبر مسال aqueduct, ومن البطين الثالث إلى البطين الرابع, ثم إلى الحيز تحت العنكبوتية subarachnoid space من خلال ثقوب, ثم يعاد امتصاصه من خلال زعابات عنكبوتيه arachnoid villi.
    سيال السائل النخاعي من الأنف


Updated: 01-09-2017




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى