التهاب الجيوب الأنفية المزمن

Chronic Sinusitis

 التهاب الجيوب الأنفية المزمن
التهاب الجيوب الأنفية المزمن هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارا, وهو يصيب الأشخاص في جميع المجموعات العمرية, ويكون عبارة عن عملية التهابية تشمل الجيوب المجاورة للأنف paranasal sinuses وتستمر لمدة 12 أسبوع أو أكثر, وقد دعمت المؤلفات المعلومات التي تشير إلى أن التهاب الجيوب الأنفية المزمن يكون تقريبا دائما مصحوب بالتهاب متزامن للمسالك التنفسية بالأنف كما يكون مسبوق في الغالب بأعراض التهاب الأنف, ولذلك فإن تسمية التهاب الأنف والجيوب المزمن chronic rhinosinusitis كانت تطور على نحو أكثر دقة لوصف هذه الحالات, وغالبية حالات التهاب الجيوب الأنفية المزمن هي استمرار لحالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد التي لم تشفى, ومع ذلك فإن أعراض وعلامات التهاب الجيوب الأنفية المزمن تختلف عن التهاب الجيوب الأنفية الحاد, وتشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن انسداد الأنف, والتسييل الأنفي الحلقي postnasal drip وامتلاء الوجه facial fullness والتوعك.


وقد يكون التهاب الجيوب الأنفية المزمن غير معدي noninfectious ومرتبط بالحساسية أو التليف الكيسي أو الجزر المعدي المريئي gastroesophageal reflux أو التعرض لملوثات بيئية أو حساسية الأنف أو التهاب الأنف لأسباب غير الحساسية nonallergic rhinitis أو انسداد فتحات الجيوب الأنفية بتجويف الأنف ostiomeatal complex obstruction, أو الاضطرابات المناعية التي تمثل عوامل خطر معروفة تزيد من فرص حدوث التهاب الجيوب الأنفية المزمن.


ويتجه العلاج الطبي للتحكم في العوامل المرسبة, وعلاج العدوى المصاحبة, والتقليل من الوذمة بالأنسجة, وتسهيل نزح إفرازات الجيوب, ويكون هدف العلاج الجراحي هو إعادة تهوية الجيوب وإعادة النظام المخاطي الهدبي mucociliary clearance system, حيث تسعى الوسائل الجراحية للمحافظة على سلامة وظيفة البطانة المخاطية الملتهبة للجيوب الأنفية.


التشريح ذو الصلة

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

  • توجد أهمية لمعرفة تشريح الجيوب الأنفية حيث أن هذا الفهم يساعد في استيعاب آليات تولد التهاب الأنف والجيوب المزمن وعلاجه.

  • الأربعة أزواج من الجيوب المجاورة للأنف تكون مبطنة بخلايا بطانية هدبية ciliated epithelium, وتتخلل هذه الخلايا الكأسية (خلايا تفرز الميوسين mucin الذي يذوب في الماء ليكون المخاط) Goblet cells.

  • يكون الغشاء المخاطي ملتصق مباشرة بالعظم, وشمول العدوى العظم المحيط بالجيوب وامتدادها إلى محجر العين والأجزاء داخل الجمجمة من الممكن أن يسبب عدم فعالية علاج الجيوب الأنفية أو كفايته في أنواع من العدوى (مثل العدوى الفطرية).

  • الجيوب الأنفية بالفك العلوي maxillary sinuses والجيوب الجبهية frontal sinuses والجيوب الأمامية الغربالية anterior ethmoid sinuses تنزح من خلال فوهاتها الموجودة على جانب المحارة الوسطى middle turbinate, والجيوب الخلفية الغربالية تنزح في الصماخ (فتحة أو قناة) الأنفي العلوي أما الجيوب الوتدية sphenoid sinuses فتنزح في الردب (تجويف صغير) الوتدي الغربالي sphenoethmoid recess.
    التهاب الجيوب الأنفية المزمن

  • فوهة الجيوب بالفك العلوي تكون موصولة بتجويف الأنف بواسطة ممر أنبوبي ضيق يسمى القمع infundibulum والذي يوجد بالجزء العلوي من الجيب, ولذلك فإن نزح الجيوب بالفك العلوي من خلال الإزالة المخاطية الهدبية يكون في اتجاه عكس اتجاه الجاذبية الأرضية, ولأن قاع الجيوب بالفك العلوي هو الجزء الذي يحمل الأسنان من الفك العلوي فإن عدوى الأسنان يمكن أن تمتد بسهولة إلى الجيوب الأنفية بالفك العلوي.

  • بالرغم من وجود مستعمرات ميكروبية عادة بتجويف الأنف فإن الجيوب الأنفية تظل عادة معقمة sterile.

 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 04-11-2012

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites