الأسئلة والإجابات

1-5 6-10 11-15 16-20 21-25 26-30 31-35 36-40 41-45
 

صفحة تالية Next page 4 صفحة سابقة Pervious page

عيادة المسالك البولية والتناسلية Urology clinic
س 16

أنا أشكوى من التبول الليلي ؟ وأرجو أن تجدوا حل لي ، مع تحيات (عبدالله)

ج  أجاب د. علي حلمي

عليك باستعمال دواء المينيرن MINIRIN سواء كحبوب أو استنشاق

 

س 17

هل الممكن شرح اعراض احتقان البروستات وما يصاحبه من اعراض وكيفيه العلاج كذلك الخلل المصاحب للاحتقان هل هو طبيعي اذا ان هناك بعض الاعراض مثل اضطرابات في النوم وفي الجسم والعرق المفرط وغيرها لذا ارجوا منكم موافاتي عن حالة امراض البروستات وكيفة العلاج

ج  أجاب د. علي حلمي

ترقب شرحا مفصلا عن كل أمراض البروستاتا في القريب ..

 

س 18

نشكركم جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب ، سؤالي: تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة وكلما عالجت منها أحسست بها مرة أخرى ، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها ، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي ، مع العلم أنني أشرب ماءاً دائماً وبكثرة فأرجو شاكراً شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها ؟ أو هل يكون ذلك ناتجاً من أي خلل في الكلى ؟

ج  أجاب د. علي حلمي

تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلال الكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أنه هناك حجم معين للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازماً لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.

فإن زادت الأملاح أو قلة السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكن و سمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماما ًكما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسباً.

وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقى الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسئول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمض البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية .

أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبيه في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستكون مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الإنسدادات .

إذاً تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعداً على ترسبها وإنشاء حصوات وأن قل الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء .

والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كليه سليمة وقويه في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

بهذا المفهوم فإن كانت الحصوات تتكون من جزء أملاح مترسبة وجزء آخر من أنسجة أو بروتين بالجوار ، فإن زيادة فرز الأملاح مع قلة الماء وفي وجود الجروح والالتهابات تمثلان الوسط الأمثل لذلك .
 

س 19

السلام عليكم ولكم كل شكر لدي ولد عمره 10 سنوات الان ولكن عندما ولد كان لديه مايسمى الطهور الهلالي ولكن بعد ان وصل عمره ست سنوات عمل له عمليه طهور تجميلية ولكن بعد العملية اصبح له فتحتان للبول واحدة من الامام والاخرى من جنب وقرر الطبيب عمل عمليه اخرى بعد سنه وفعلا تم عمل العمليه بعد سنه ولكن لم تنجح وفتحت مره اخرى وقرر الطبيب ان يقوم بالعمليه بعد ان يصبح عمره 12 سنه وهو الان عمره 10 سنوات وظهرت لديه قبل شهر التهاب بالمسالك البوليه وتم علاجه بالمضادات الحيويه بعد ان عمل له الفحوصات اللازمه وبعد مراجعه طبيب الاطفال للجراحه قرروا عمليه اخرى لتسكير الفتحه لان الالتهاب من هذه الفتحة. يرجى افادتي عن الحاله وهل اقوم باجراء العملية واذا يحتاج عمليه ارجوا افادتي عن افضل جراح بهذا التخصص وعنوانة وشكرا (محمد)

ج  أجاب د. علي حلمي

لابد من إجراء العملية وليس فشلها من قبل بمبرر لعدم الإقدام عليها مرة أخرى فهي لازمة لإصلاح مجرى البول
 

س 20

اريد ان اسال عن احساس في ان البول ينحشر قليلا عند التبول علما انني راجعت الطبيب واجريت التحاليل فقال لي انة من جراء لعبة كمال الاجسام والضغط الرهيب على الجزء السفلي من الجسم فقد اصبح عندي نقص في السوائل فارجو ان تعطيني ارشادات لذلك وشكرا

ج  أجاب د. علي حلمي

إذا كان هناك نقص في السوائل فيمكنك تعويضها بشرب الكثير منها أما أن ذلك بسبب الضغط الرهيب على الجزء الأسفل من الجسم فذلك لم أسمع عنه وليس صحيحا فكما تزداد عضلات الجزء الأعلى تقوى الأجزاء السفلى أيضا .
 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

1-5 6-10 11-15 16-20 21-25 26-30 31-35 36-40 41-45
 

Updated: 18/07/2012