الأسئلة والإجابات

1-15 16-30 31-45 46-60 61-65 66-70 71-75 76-80
81-85 86-90 91-95
 

صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة العظام والروماتيزم Orthopedic surgery
س 1

أنا فتاة مريضة أعاني منذ أن كان عمري 10 سنوات من مرض الجنف رخو في العظام نتيجة لنقص في الكلسيوم وقد أجريت لي عدة عمليات جراحية في الجزء الأعلى من الفخذ الا أنها لم تنجح مما تسبب لي تقوس على مستوى الحوض والعمود الفقري وبالتالي نتج عنه التوقف المفاجئ للنمو. وقد ارسلت رسالة الى طبيب في ألمانيا الا أنه قال بامكاني الشفاء. ولكن أنا يهمني أن أعرف عن أخر الأخبار الطبية حول النمو عند قصيري القامة. (Radia)


ج  أجاب د. إياد الإمام

لم تذكر السائلة عمرها الآن!
على أي حال لعلاج مثل هذه الحالة يتوجب أولا معرفة نوع المرض وعلاقته بالكلى والكبد وإن كان من النوع المستعصي. وتفشل عمليات إصلاح تقوس العظام إذا لم تتم السيطرة على المرض والتمثيل الغذائي لفيتامين د والكالسيوم والفسفور أولا.

عند البالغين من قصار القامة يمكن إصلاح التقوس في الأطراف السفلية وتقويم انحناء الظهر جراحيا، ولكن النمو لا يمكن إعادته لأن النمو الطبيعي للعظام له سن محدده سواء مع وجود المرض أو بدون المرض. فإذا كان السن تحت ثلاث عشر سنة لا تزال هناك فرصه للعلاج والنمو. الحل الوحيد المتوفر لقصيري القامة هو عمليات تطويل العظام.

 

س 2

حصل كسر بيدي بالمرفق قبل سنتين وأجريت لي عملية ولم أقم بعمل تدليك طبيعي والآن تصلبت يدي ولا أستطيع مد وفرد يدي بالكامل حيث تشكل زاوية منفرجة وأستطيع أن أضع راحة اليد على كتفي (أقبضها) نحو الداخل ..السؤال هو هل ينفع العلاج الطبيعي الآن أم حدث تيبس بالعضلات علماً بأن عمري الآن 17 سنة؟ (يامن)

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
بعد سنتين من الإصابة ولم تعد الحركة إلى طبيعتها فلابد من معرفة إن كان هناك قد تشكل تعظم إضافي في مكان المرفق، وغالبا ما يكون السبب في تحديد الحركة وليست العضلات. فننصح بأن لا تجري تمارين قوية للمرفق وكذلك حبذا لو تجري أشعة لرؤية إن كان قد تشكل تعظم جديد

 

س 3

ابلغ من العمر 30 سنه ومنذ تقريبا 3 سنوات شعرت بالام في الجهه اليسرى من الصدر واحيانا احس بان الام داخليه وفي بعض الاحيان خارجيه وياتي الالم من غير سابق انذار ومن غير اية مجهود سواء عضلي او دهني ويستمر الالم لاكثر من 4 الى 6 ساعات يوميا.

ذهبت الى اكثر اخصائي للقلب والباطنية وعملت اشعة للصدر وتخطيط للقلب عادي وبالمجهود وتخطيط لمدة 24 ساعة وايضا عملت اشعة تلفزيونيه للكبد والكليتين والاجهزه الخاصة بالجهاز الهضمي فظهر كل شي ولله الحمد سليم وليس للقلب اية علاقه بالالم . ايضا عملت اشعة لفقرات العمود الفقري واشعة MRI ايضا ظهرت سليمه لكن الالام مازالت مستمره.

السؤال هو ماسبب هذا الالم الذي يأتي بين الحين والاخر، علما باني عملت علاجا طبيعي في احد المستشفيات ولم يتغير اي شي. (خالد)

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
بعد أن أجريت الدراسات السابقة كاملة وكانت طبيعية، لم يبقى إلا احتمالين، الأول هي تشنجات عضلات الصدر السطحية وهي كثيرة حيث تعيش، ومن أسبابها بشكل أساسي التنقل ما بين البرودة والحرارة (المكيفات). والسبب الثاني هو تشوش نفسي لأسباب أخرى.

 

س 4

أعاني من آلام على مستوى يمين أسفل الظهر (الجنب). أكد لي دكتور العظام عدم وجود أية مشاكل في العظام. تم تحويلي الى دكتور الروماتيزم فأكد لي عدم وجود أعراض الروماتيزم. بقي أن أعلمكم أن نسبة الحامض البولي "اليوريك أسيد" تبلغ عندي 516.الرجاء التكرم بإفادتي عن الموضوع وهل فعلا ارتفاع نسبة الحامض البولي يسبب آلام في المفاصل، وما هي الطريقة العلاجية (طبيعيا وبدون أدوية إن أمكن) لخفض نسبة الحاجض البولبي. (فوزي)

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
إن ارتفاع حمض البول وترسبات أملاحه في المفاصل يمكن أن تكون مؤلمة جدا وبنوبات لا ينساها المريض وخاصة مفصل الإصبع الكبير في القدم، الكاحل، والركبة. هذه هي أكثر الأماكن للإصابة. أما أسفل الظهر فغالبا ما تكون هناك أسباب أخرى في أكثرها زيادة الوزن وعدم اللياقة البدنية والكسل العضلي.

أما القسم الثاني من الإجابة حول الطرق العلاجية (طبيعيا).. فالحمية لها تأثير في هذه الحالات وإن كان ينصح بها من تخفيف اللحوم الحمراء، الكبد، الطحال، الكلى، الجمبري (الربيان)، السبانخ، لكن أصل مرض النقرص اختلال خمائري وتراكم حمض البول ثم اتحاده بالصوديوم وتترسب أملاحه في المفاصل كما ذكر سابقا.

 

س 5

الزوجة تبلغ من العمر 23 عاما. وهي، عافانا الله وإياكم، مصابة بالتهاب المفاصل الريثياني Rhuematoid Arthritis منذ ما يقارب سنة. وضعها الان شبة مستقر. وعند مقابلتي لأحد الصيادلة وإخباره بالموضوع أرشدني إلى ضرورة أخذ المريضة إلى طبيب نفساني لعل وعسى أن يساعد في حل المشكلة. نرجو ابداء رأيك في الموضوع ولك جزيل الشكر والامتنان. (أبو فيصل)

ج  أجاب د. إياد الإمام

التهاب المفاصل الرثوي هو أحد الأمراض التي لها علاقة في جهاز المناعة لدى الإنسان والتي ينجم عنه تآكل والتهاب المفاصل. وهو مرض مزمن يمر بمراحل حادة ولم يعرف له علاج قاطع حتى الآن سوى الأدوية التي تخفف التهاب المفاصل وتقلل من رد فعل جهاز المناعة.


أما موضوع الطبيب النفسي فلا علاقة له بهذا المرض مباشرة، إلا أنه في بعض الأحيان يؤثر المرض على نفسية المريض كأي مرض مزمن آخر.

 

س 6

السلام عليكم لدي ابنة تبلغ الرابعة عشر واكتشفنا منذ شهرين ان لديها اعوجاج في العمود الفقري درجته ستين ولقد اكتمل نموها واخبرنا الطبيب ان من الأفضل ان ننتظر سنة أخرى ثم نعمل أشعة لنرى ان كان هناك زيادة أم لا و عدم الاستعجال في قرار اجراء العملية مع العلم بأن الاعوجاج الى جهة اليمين وأن صحتها العامة ممتازه ولا تشكو من أي أعراض عدا الشكل الجمالي والحقيقه أننا حائرون ونريد النصيحة وشكرا لكم. (آسيا)

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
هذه الحالة تدعى الجنف .. وإن الدرجة 60 في الإعوجاج لكبيرة. هناك إحتمال بالزيادة ودوران مع إعوجاج، حيث أن هذه الحالة عبارة عن الدوران والإعوجاج الجانبي. ولابد من عرضها على مركز متخصص بهذه الحالة حيث عندما يشخصها أي طبيب عظام عادة يحولها إلى مثل هذه المراكز ما لم تكن بسيطة جدا.

 

س 7

إمراة تعاني من ألم في المفاصل والألم في الظهر وعدم المقدرة على المشي الكثير لديها أيضا بقع حمراء في الجسم عند الأطراف فما هو العلاج؟ (مسعود)

 

ج  أجاب د. إياد الإمام

لم يعطي السائل معلومات كافية عن سن المريضة وطول المدة، إذ قد يكون للبقع الحمراء علاقة مع أمراض المفاصل أو لا يكون. هناك عدة أمراض روماتيزميه تؤثر على المفاصل ويصاحبها تغيرات في الجلد مثل الصدفية، والأمراض التي تتعلق بجهاز المناعة. ولمعرفة العلاج يجب القيام أولا بالتشخيص الدقيق وهذا يعتمد على الكشف السريري والتحاليل والأشعات.

 

س 8

انا شاب عمري 26 سنه قبل عدة اشهر قمت بإجراء بعض الفحوصات الطبيه
وللأسف أجمع الأطباء على انه لدى نقص كالسيوم بالعظام وبعد إجراء عده فحوصات تبين ان نقص الكالسيوم سببه قله افرازات الغده الدرقيه. حسب ما ذكر بالفحص ان نسبه الأفرازات هى (11,1) حيث ان الأفرازات حسب المطلوب يجب ان تكون نسبه الأفرازات بين (72/12) هذا ما يدل على ان الأفرازات عند بضيئه او قليله بمعني اخر
الرجاء الرد على سؤالى ؟؟؟؟
كيف يمكن ان احافظ على عظامى 
كيف يمكن ان ازيد من نسبه الإفرازات (إفرازات الغدة الدراقيه)
ما هى النتائج السلبيه لهذه الحاله
وما هى المساوىء للمستقبل (كفاح)
 

ج  أجاب د. إياد الإمام

بالنظر إلى السن وحسب المعلومات المعطاه بأن نقص الكالسيوم ناجم عن خلل في الغدة الدرقية أو ربما الجار درقية، فإن علاج الحالة هذه يكون عن طريق أخصائي في الغدد. وإذا ما احتاج الأمر إلى جراحة فالأمر يعود إلى الجراحة العامة. أما تأثير الحالة على العظام فيحدث فقط إذا ما أهمل العلاج.

 

س 9

انا فتاه ابلغ من العمر 20 عاما مصابة بمرض إلتهاب المفاصل بسبب مرض الحصبة وانا في 17 من عمري وحاليا نسبة الرماتيزم في دمي مثل اي إنسان طبيعي بسبب العلاج... السؤال هو؟ هل استطيع الشفاء تماما؟ وإذا تركت الادوية ماذا يحدث؟ وبالنسبة للإنجاب هل يؤثر؟ مع جزيل الشكر

 

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
المعروف أن التهاب المفاصل المرافق لمرض الحصبة ليس دائما، وأتوقع أنه كان التهابا مرافقا مؤقتا وانتهى. وليس هناك أي تأثير على الإنجاب على الإطلاق.

 

س 10

اود ان اسال سؤالا طالما حيرني كثيرا وهو الصوت الذي يصدر من اصابع اليدين والقدمين والظهر وباقي مفاصل الجسم عندما يكون الجسم هاديء ثم يتحرك بسرعة او عندما تضغط على احد الاصابع <فرقعة الاصابع> ماهو مصدر الصوت وهل هذه العملية مفيدة للجسم او العكس مع ملاحظة ان غالبية الاشخاص وانا منهم احس بالراحة بعد ذلك وشكرا لمجهوداتكم (إياد)

ج  أجاب د. إياد الإمام

الكثير من الناس، وأغلبهم لايعرف أنها تضر على المدى البعيد ولا تنفع. حتى من الناحية الإجتماعية فهي عمل غير مقبول. أما سبب هذه الفرقعة فهو غير معروف على وجه الدقة. وإن كان هناك نظريات منها: أنها تحدث نتيجة تفريغ هوائي، أو تمزق بالغضاريف أو نتيجة إنزلاق مفاجيء للأوتار التي تمر في منطقة المفصل. وعلى أي حال فإن الإحتكاك بين الغضاريف التي تغطي سطحي المفصل والمتكرر يؤدي في النهاية الى تآكل هذه الغضاريف ويسبب الألم المزمن.

 

س 10

انا شاب ابلغ من العمر 38 سنه اعانى من الآم فى العظام في مشط القدم من ( الامام وفى الكعب ) دائما باستمرار بحيث لااستطيع الوقوف عليها وآخر مره حدثت معى منذ اسبوعين تقريبا حيث اصابنى الم في القدم اليمنى من الامام بدأ خفيفا ثم ازداد يوما بعد يوم ولمدة 4 ايام حيث كان الورم واضحا من الامام اعلى المشط حيث لم اتمكن من الوقوف من شدة الآم حيث ذهبت الى الطبيب وقام بتصويرها وقال ان العظم سليم حيث قام بعمل الجبس لها واعطائى دواء ضد التهابات حيث داومت على الدواء لمدة عشرة ايام وقد شفيت والحمد لله علما بان هذا يحدث معى باستمرار بدون اسباب مره او مرتين في السنه ومنذ سنوات بدون ان اعرف السبب او ان اجد العلاج الجذرى لها علما بانى كل مره اقوم بمراجعة الطبيب ولكن دون جواب شافي ......مع احترامى وتقديرى لكم 

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
الألم والتورم في مشط القدم من الأمام .. أكثر أسبابه ما يسمى الكسر التهتكي stress fracture خاصة لمن يمشي كثيرا. ويتحسن كما وصف الأخ بالجبس والراحة وقد لا تكون هناك أية موجودات في الأشعة بعد عدة أسابيع. أما مدة عشرة أيام في الجبس فهي ليست كافية ويحتاج المريض لمدة 3 أسابيع حيث هنا نعالج كسرا في المشط. وأما ألم الكعب فإن كان صباحي خاصة في الخطوات الأول فهذا غالبا ما يعود إلى التهاب في صفاق أخمص القدم ويحتاج إلى معالجة بحقنة موضعية ... وأحب أن أعرف عن "حمض البول في الدم". هذه الإجابة على حرفية السؤال ولا بد من رؤية الأشعة.

 

س 11

لدي طفل عمره شهرين ظهر في الجانب الايسر تحت الكتف تقوس وبعد الكشف علية من قبل عدد من الاطباء وعمل الفحوصات اللازمة اتضح ان العمود الفقري بة تقوس ودرجة التقوس حوالي 46درجة ونصحني احدهم بعمل عملية في احد المستشفيات بجدة على يد احد المتخصصين من اسبانيا حيث انة الوحيد الذي يجري مثل هذة العملية للأطفال في سن 6 أشهر .أرجو نصيحتي هل اعمل العملية ام لا (محمد)

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
إن التقوص في العمود الفقري للطفل ذو الشهرين من العمر هو scoliosis والدرجة به 46 تعتبر درجة كبيرة جراحية ويجب أن يعرض هذا الطفل على الخبير بهذه الحالات حيث قد يوصف له مبدئياً جهازاً خاصاً حتى ينمو قليلاً قبل الإجراء الجراحي والذي هو تثبيت العمود الفقري المقوس. والجراح الذي حضر إلى جدة كان قد أجرى بعض العمليات في أحد المستشفيات الخاصة وكان قد أتى من أسبانيا وألقى علينا محاضرة قيمة عن نتائجه وخبرته.

 

س 12

هل هناك خطوره من الصوت الناجم عن ثنى الركبه؟ هل لذلك علاقه بالماده السائله الموجوده عند المفصل؟ حيث انى اعانى من هذا الصوت بشكل ملحوظ ومستمر. وشكرا لكم. (خالد)

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
إن أصوات المفاصل ومنها الركبة أثناء ثني المفصل أو النزول والصعود وخاصة المسموعة وغير المؤلمة وعند صغار السن ليست مرضية. وهناك أصوات ناعمة تُحس أكثر من أن تسمع في كبار السن وهي دليل على خشونة مفصلية تؤدي إلى التهابات، وهذه الأخيرة يعطى لها علاج. والخشونة المفصلية ليست في المادة السائلة وإنما في السطوح الناعمة في المفصل حيث تتآكل ويخشن المفصل ويؤلم.

 

س 13

اشعر بآلام في مفصل القدم وقد استخدمت "فولترين" لكنه يخفف فقط من حدة الألم الذي يتزايد عند الوقوف لفترات طويلة ويصاحب ذلك انتفاخ في هذه المنطقة.

 

فما هي الأسباب التى تؤدي الألم وكيف يمكن التخلص منها بدون استخدام الأدوية واذا كانت الاجابة لا فهل هناك دواء افضل من الذي استخدمه.

ج  أجاب د. إياد الإمام

لكي نتمكن من إعطاءك إجابة صحيحة ودقيقة يلزمنا أن نعرف سبب الألم والورم، فكلمة رماتيزم كلمة واسعة فضفاضة يندرج تحتها أمراض كثيرة.

ولم تذكر سنك أو إذا تعرضت لإصابة الآن أو سابقا. فإذا كان السبب هو تآكل في غضاريف المفصل، وهذا ممكن معرفته بالأشعة بعد أخذ تاريخ المرض والكشف السريري، فإن الفولترين هو أحد الأدوية التي تسكن الألم لدرجة كبيرة والألتهاب لدرجة صغيرة. والعلاج الطبيعي أيضا يفيد في مثل هذه الحالات.

أنصحك بمعرفة سبب المشكلة التي تعاني منها بدقة فنتمكن من إعطاءك جواب أدق.

 

س 14

انا سيده في الاربعين من العمر اعاني من نوع روماتيزم يدعى (الذئبه الحمراء) احتاج الى معلومات بخصوص هذه المشكله؟ (نورة)

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
يسمى هذا المرض بالإنجليزية systemic lupus erythematosus أو الذئبة الحمامية ويعرف من إسمة أنه يصيب عدة أجهزة في البدن. فهو مرض جهازي. خاصة الطحال - الكبد - الكلى - الجهاز العصبي المركزي - العين والرئة وهو مجهول السبب كالكثير من أمراض الروماتيزم. ويعالج عادة بمضادات الإلتهاب وأحيانا لا بد من إعطاء الكورتيزون في الحالات الحادة، وكذلك فإن العلاج الطبيعي يفيد ويخفف من الحالة.

 

س 15

أنا سيدة ابلغ من العمر 43 عام .. أعاني من الم في ركبتي اليمنى منذ مدة .. ولم يسبق لي أن وقعت عليها .. وأنا لا استطيع ان افرد الرجل جيداً بسبب الألم. وقد قيل لي اني اعاني من بداية تأكل في منطقة الركبة وأخذة لها أدوية ولاكن دون جدوة فلم استفد منها سوى فى تخفيف الألم قليلاً والآم في المعدة .. علماً اني أمرأة أعمل كثيراً في المنزل وامارس رياضة المشي ولست من ذوات الأوزان الرشيقة حيث وزني 80 وطولي 158 سم فهل لديكم حل لمعاناتي ؟ ورجائي الخاص أن تزودوني بمعلومات كافية ووافية عن حالتي. (أم أيمن)

ج 

أجاب د. خالد أبوغيدا
التآكل المفصلي الذي غالبا ما يصيب الركبة في بلادنا أمر إذا وجد في الركبة يكون سببا في التهابها بين الحين والآخر - خاصة إذا كثر المشي والوقوف وكان الوزن زائدا. فالنصيحة في ذلك تخفيف المشي والوقوف وإنزال الوزن!!

أما الأدوية فهي فقط لضبط الالتهاب وليست لزوال الخشونة وتحويل المفصل إلى مفصل ناعم. فهذا غير موجود. هذا مختصر من الناحية الدوائية، وبالتأكيد هناك جراحات متعددة تبحث في حينها.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

1-15 16-30 31-45 46-60 61-65 66-70 71-75 76-80
81-85 86-90 91-95
 

Updated: 18/07/2012