صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة السمنة والتغذية Obesity & Nutrition clinic
س 1

كنت أعاني من السمنة فيما مضى حيث كان وزني يبلغ 105 قبل عامين وخفضته الي 84 ولكن المشكلة اني لم احافظ عليه فرجع وزني الي 89 والان 82 ولكن بعد ان اضطررت الى عمل رجيم كيميائي واعاني الان من عدم قوة التحمل علما ان لي في البرنامج ثلاث اسابيع افيدوني ماذا افعل بعد ان انتهي من البرنامج؟ (محمد)

ج  أجاب د. طارق بدوي

من أجل تقييم السمنة الزائدة يجب ذكر العمر والطول. بالنسبة للريجيم الكيميائي في حال إذا طالت المدة أكثر من اسبوعين يعطي نتائج سلبية واحتمال ارتفاع نسبة الأسيتون مما يسبب إرهاق وتعب عام في الجسم والأهم من ذلك يجب مراجعة استشاري السمنة والتغذية من اجل المحافظة على الوزن وهذا أهم من نزول الوزن نفسه.

 

س 2

انا انثي ابلغ من العمر 19 عاما واعاني من مشكله وهي سرعه دقات القلب ورجفه باليد ورأسي يدور بدون سبب وانسي بسرعه ونقصان في الوزن مع ان الاكل طبيعي اروجو مساعدتي. (مريم)

 

ج  أجاب د. طارق بدوي

يجب مراجعة أخصائي غدد صماء وعمل تحليل للغدة الدرقية لأن زيادة إفراز الغدة الدرقية (هرمون الثايروكسين) يسبب السرعة في دقات القلب ورجفة في اليد وعصبية ونقصان في الوزن مع أن الأكل طبيعي وهذا راجع إلى زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.

 

س 3

طرق الرجيم كثيرة منها هوليود، الكيميائي، النيترون وكلها تدعي أنها الأفضل وتظهر عيوب الطرق الأخرى حتى أنني أصبحت أشك في مصداقية أي منها، ارجو اعطائنا صورة واضحة عن كل منها (وبالأخص العيوب) وما هو أفضلها؟ (سعيد)

 

ج  أجاب د. طارق بدوي

جميع طرق الرجيم مبدئياً صحيحة ولكن لا تناسب كل الأشخاص ولهذا قبل اتباع أي نظام غذائي يجب مراجعة أخصائي السمنة لتقييم الحالة. ونأخذ في الاعتبار العمر ونسبة الشحوم الزائده مع التأكد من عدم وجود أمراض مثل السكر، صغط الدم، أو غدد صماء ...

وبعد ذلك يكون النظام الغذائي مناسب لكل حالة وبدون مضاعفات. وحاليا يوجد جهاز كمبيوتر يقيم نسبة الشحوم الزائده والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ويكون النظام الغذائي بطريقة علمية مناسبة لكل شخص. ولكن النظام العشوائي وبدون إشراف أخصائي السمنة، وبدون تقييم علمي له سلبيات.

 

س 4

الزيادة الشديدة في الوزن حتى اني لا أستطيع الحركة منذ 5 سنوات وتوجد غدد لمفاويه في الفخذين تزن كل منها تقريبا 25 كيلو لااستطيع منها ان اضم فخذي (يقال داء الفيل) حتى أصبح في اسفلي اجراح وتفلحات من عدم الحركة عملت عدة عمليات دون جدوى علما لا استطيع ان اعمل رجيم واكل فوق المتوسط ليس بكميات هائلة جدا.
وزني تقريبا 500 كيلوا!!!
ماهو الحل في رأيكم الكريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(((((((((((((( أرجوكم المساعدة باي طريقة ))))))))))))))))))) 
 

ج  أجاب د. طارق بدوي

زيادة الوزن الشديدة في هذه الحالة ناتج عن تضخم الغدد اللمفاوية، وهذا المرض هو داء الفيل كما ذكر. النظام الغذائي لا يحل المشكلة والحل هو إجراء عملية جراحية ولذلك عليك مراجعة أخصائي جراحة.
 

س 5

ارجو ارسال نظام غذاء للحميه حيث ان وزني 130 كجم واعاني من مرض السكر وارتفاع في ضغط الدم (ن ن ج) 

ج  أجاب د. طارق بدوي

من الواضح إنك تعاني من سمنة مفرطة ومرض البول السكري وارتفاع في ضغط الدم. في هذه الحالة لابد من إشراف طبي لضبط السكر وعلاج السمنة والضغط. ولكن حاول تخفيف النشويات والمعجنات والحلويات مع ممارسة رياضة المشي على الأقل نصف ساعة يوميا، وعليك مراجعة أخصائي السكر والسمنة لمتابعة حالتك.

 

س 6

عندما تزوجة المرآة الثانية ازداد وزني بشكل ملحوظ. هل لذلك دخل فى السمنة؟ أرجو مساعدتي في التخسيس من وزني؟

معلومات شخصية:
عمري 37
طولي 165 cm
وزني 88 km

وشكرا (Sameer)

ج  أجاب د. طارق بدوي

الزواج ليس له علاقة مباشرة في زيادة الوزن ولكن له علاقة بطريقة غير مباشرة وذلك نتيجة الراحة النفسية ومجاملة الزوجة في تناول الطعام مما يؤدي إلى الإفراط في الأكل وبالتالي إلى السمنة. عليك تخفيف النشويات والسكريات والإكثار من الخضار والسلطات مع ممارسة رياضة المشي يوميا.

 

س 7

انا رجل عمرى 41 سنة الصحة العامة بحمد اللة جيدة مهتم جدا بقضية الوزن حيث ان طولى 151 سم ووزنى 68 كيلو الوالدين جميعهم عندهم السكر
انا لست مصاب بالسكر بحمد اللة لكن الدكتور قرر ان وزنى مطلوب تحفيفة هل تناول كل من العسل والتمر بمقدار بسيط يسبب مخاطرة من حيث الوزن وخلافة كذلك ماهى الطريقة المثلى لتخفيف الوزن. (احمدى)

ج  أجاب د. طارق بدوي

تناول كل من العسل والتمر بمقدار ضئيل (ملقة صغيرة من العسل أو من حبة إلى 3 حبات من التمر يوميا) لا يؤثر في زيادة الوزن. ومن أجل المحافظة على الوزن عليك بالإكثار من الخضار والتخفيف من الدهون والنشويات مع ممارسة الرياضة.

 

س 8

أنا شاب عمري 25 سنة موظف في عمل غير مرهق ، اعزب. اشعر في غالب اوقاتي بالارهاق والتعب الشديد بدون عمل شاق في غالب الاحيان . لاادخن ولااشرب الخمرة ولست مفرطا في العمليات الجنسية. اتناول افطاري وغدائي وعشائي بشكل جيد ولا اكثر من شرب الشاي والقهوة. لدي بعض المشكلات الاسرية ولكنها ليست قوية (التميمي)

ج  أجاب د. طارق بدوي

هذا يدل على أن الإرهاق هو نتيجة المشاكل الأسرية لأنك في الغالب شخص حساس وقلق. مشاكلك الخاصة تؤثر في نفسيتك وتسبب لك التعب والملل. حاول أن تحل هذه المشاكل ولو كانت بسيطة لتعطيك الشعور بالراحة.

 

س 9

عندي سؤال بخصوص مرض القولون العصبي. ماذا يعني هذا المرض؟ علما بأني قمت بعمل فحوصات وأشعات كثيرة والأن دائما أعاني من مغص مستمر على مدار اليوم ولم أعرف أي أنواع الأكل يتعبني ,اي نوع يريحني ,اريد أن أعرف ما هي الألياف. ولكم جزيل الشكر والأحترام (خليل)

ج  أجاب د. طارق بدوي

مرض القولون العصبي عبارة عن اضطراب عصبي في القولون ويصيب الأشخاص الذين يعانون من القلق. الأشعة والتحاليل تكون سليمة. يجب تجنب الزيوت والدهون والبصل والمشروبات الغازية والملفوف وتخفيف الشاي والقهوة.

 

س 10

يوجد إعلان في الصحف عن مستحضر إسمه ( FAT Magnets ) ووصف بأنه NATURAL FOOD SUPPLEMENT وأنه صنع بريطاني ومرخص بوزارة الصحة تحت رقم 1034/1/98 وأنه عبارة عن ألياف بحرية آمن طبيعي 100% ليس له آثار جانبية ويخفض الوزن والكوليسترول ويساعد في علاج القولون العصبي بفاعلية ممتازة ، ويعمل بامتصاص الدهون من الغذاء الذي نتناوله ليتيح الفرصة لاستخدام الدهون المختزنة في الجسم ليؤدي في النهاية إلى التخسيس.

سؤالي لو تكرمتم باختصار هل ما ذكر صحيحا ويمكن استخدامه للرجال والنساء أم لا ،،،

ج  أجاب د. طارق بدوي

إن كل ما ذكر عن هذا العلاج السحري ليس صحيحا وهو دعاية من أجل البيع وإغراء الناس. لقد حضر عندي مريض وأخذ العلاج ولم يجد الفرق بعد تناوله، والذي أنصح به هو تخفيف الدهون والإكثار من السلطات والخضار وممارسة الرياضة. هذا أضمن وغير مكلف ويؤدي إلى نتيجة مضمونة. ولكن الأخر لا يؤدي إلى الغرض المطلوب.

 

س 11

قراءت باب عيادتكم ورائيته انه باب ممتاز ولكن كان هناك سؤال بخصوص ارسال نظام رجيم وحضرتك لم ترسل نظام بسبب انه قد يتعارض نظام من اخر على الصحه عموما يا سيدى الحمد لله انا بصحة جيده واريد بل وارجوا من سيادتكم ارسال نظام رجيم كميائى او رجيم يعمل على تقليل الوزن بنسبه 2 الى 3 كيلو اسبوعيا وطلب اخ من سيادتكم ارجو الاخذ فى الاعتبار ان هناك بعض الانظمه بها اطعمه او ماكولات لا توجد فى مصر فارجو ارسال البديل به وانا والحمد لله عندى تقارير الفحوصات الطبيه التى قررت انى ولله الحمد اتمتع بصحه جيده وان كان الهيموجلوبين عندى بدرجه 11 الوزن 89 السن 25 الطول 156. ارجو من سيادتكم ارسال الرد والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته (أفنان)

ج  أجاب د. طارق بدوي

من السهل عمل نظام غذائي وخاصة الكيميائي، ولكن من الصعب معرفة النتيجة المحتملة لأنه قبل عمل أي نظام غذائي وخاصة الكيميائي يجب إجراء الكشف الطبي وبعض التحاليل المخبرية وأحيانا إذا أعطي نظام كيميائي بدون إشراف طبي من المحتمل أن يؤدي إلى نتائج سلبية مثل ظهور الأسيتون في البول وهزال في الجسم,

ولكن الذي أستطيع أن أقدمه لك هو النصيحة العامة التالية: الأكثار من الفواكه وعادة صنف واحد في الوجبة، والإكثار من الخضار والسلطات وتجنب المعجنات والدهنيات وممارسة رياضة المشي نصف ساعة على الأقل يوميا.

 

س 12

اجريت تحليلآ كيميائيا للدم قبل اربع سنوات وقد كانت النتائج جيده باستثناء الكولسترول حيث كانت النتيجه 282 واستشرت الطبيب المناوب في المركز الصحي فطمأنني ان هذا المستوى من الكولسترول يعتبر امرا عاديا في السعوديه والخليج وان كل ما علي عمله الأمتناع عن اللحوم الحمراء والدهون الحيوانيه ومزاولة الرياضه واستشرت دكتورا آخر حذرني كثيرا من خطورة الكولسترول وان هذه النسبه مرتفعه وان علي ان اتناول العقاقير المخفضه لهذه الدهون وقد عملت بنصيحة الدكتور الأول الا انني وخلال هذه الأربع سنوات لم استطع خفضه إلا الى 272 فما وانا الآن في حيره هل استمر في اسلوبي السابق ام اتعالج بالأدويه وارجو ارشادي الى الأطعمه التي لا تحتوي على كولسترول وهل الأطعمه المطبوخه في زيوت نباتيه كزيت الزيتون او زيت الذره او زيت عباد الشمس تحتوي على نسب كبيره من الكولسترول وهل المكسسرات كالفستق واللوز والجوز والكازو ضاره بالنسبه لمن هم مثلي. للعلم العمر 43 سنه الوزن 66 ك.ج حاليا وقبل سنه ونصف 72 ك.ج متزوج. (أحمد)

ج  أجاب د. طارق بدوي

حسب آخر تحليل لنسبة الكوليسترول في الدم فالنسبة عالية، أي أنك تعاني من ارتفاع في نسبة الكوليسترول وأنك خلال الأربع سنوات لم تستطيع تخفيضه إلى المعدل الطبيعي بالرغم من الحمية المتبعة ولهذا ينصح لك بتناول أحد الأدوية المخفضة للكوليسترول أما الزيوت النباتية المستخدمة في الطبخ مثل زيت الزيتون أو الذرة لا ترفع نسبة الكوليسترول ولكن يجب عدم الإفراط بها. وأما المكسرات أيضاً يجب التقليل بها.

 

س 13

ابلغ من العمر 35 عاما، طولي 167، وزني يترنح مابين 77 و 73 وقد انزلت وزني من 83 الي 73 فالسؤال كم الوزن المثالي الذي يجب ان اتمتع بة والطريقة المثلى لانزال الوزن الزائد؟ (حافظ)

ج  أجاب د. طارق بدوي

الوزن المثالي بالنسبة للطول والعمر هو الذي وصلت إليه (73 كغم) وأفضل طريقة لتنزيل الوزن هي نفس الطريقة التي اتبعتها لتنزيل وزنك من 83 إلى 73 ولكن عليك المحافظة على ذلك وبشكل عام التقليل من النشويات والحلويات والمعجنات والإكثار من الخضار والفاكه وممارسة رياضة المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل.

 

س 14

أبلغ من العمر 23 عاما ووزني 35 وأعاني من نقص شديد في الوزن علما بأن لدي ولدعمره 6 ست سنوات ولقد استخدمت عدة أدوية لكن دون جدوى ؟؟ (سوزان)

ج  أجاب د. طارق بدوي

إنك تعاني من نقص شديد في الوزن وعدم الاستجابة للعلاج. أنصحك بمراجعة أخصائي غدد صماء لتقييم وظائف الغدة الدرقية. وإذا كان التحليل سليم مراجعة اخصائي باطني لإجراء بعض الفحوصات لمعرفة امتصاص الغذاء في الأمعاء من أجل تشخيص السبب.

 

س 15

كنت قد ارسلت لسيادتكم رساله اطلب فيها ارسال نظم كميائى لكن حضرتك ابديت رأيك بانه يجب ارسال الحاله الصحيه عموما**** ارجو من سيادتكم ارسال نظام رجيم بحيث يقل الوزن فيه من 2 - 3 كيلو اسبوعيا وهذا لان موعد زفافى قريب واحتاج لنظام رجيم به بعض السرعه ولا تخف فانا صحتى عال العال ارجو الاهتمام من فضلك (أفنان)

ج  أجاب د. طارق بدوي

هذا هو نظام كيميائي لإنقاص 2-3 كغم بالأسبوع:

  1. اليوم الأول: فاكهة حتى الشبع، ولكن صنف واحد في الوجبة مثل تفاح - برتقال - كمثري - أناناس - كيوي - فراولة.

  2. اليوم الثاني: زبادي قليل الدسم أو سلطة خضراء.

  3. اليوم الثالث: خضار خضراء مسلوقة (بالأخص ذات الأوراق) مثل السبانخ - السلق - البصل

  4. اليوم الرابع: فاكهة + خضار مسلوقة 

  5. اليوم الخامس: 4 قطع لحم بدون دهن + سلطة خضراء والإكثار من شرب الماء.

  6. اليوم السادس: 4 قطع دجاج بدون جلد (مشوي أو مسلوق أو فرن) + خضار مسلوق

  7. اليوم السابع: 4 قطع سمك (مشوي أو مسلوق أو فرن) أو علبة تونة مصفاة من الزيت.

هذا هو النظام ويعتبر لكامل اليوم، ويجب ممارسة الرياضة ومنها رياضة المشي أو السباحة لمدة ساعة يومياً وبإمكانك تكرار النظام لمدة اسبوع أو اسبوعين.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 

 

Updated: 18/07/2012