الأسئلة والإجابات

 

صفحة تالية Next page 41 صفحة سابقة Pervious page

عيادة النساء والولادة Ob-Gyn clinic
س 301

نشكركم على قبول اسئلة زواركم. أنا سيدة متزوجة منذ سنتين فالبداية تناولت حبوب منع الحمل لمدة 5 اشهر وتركتها بعد ذلك وتناولت الكلوميد لكي أستطيع ان أحمل وصار الحمل ولكن في بداية الشهر الثامن توفي الجنين على العلم ان كل التحاليل سليمة وكذلك الضغط والسكري ولا توجد تشوهات خلقية سألت الدكتور عن سبب الوفاة قال لي هذا امر ربي اريد ان اعرف أسباب وفاة الاجنة في رحم الام لكي لا اقع في نفس المشكلة على العلم عمري 21 سنة طولي 155 ووزني 63 بعد وفاة الجنين منذ 3 اسابيع وشكرا لكم ارجو افادتي (فخري)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان وفاة الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل لأمر محزن وقد لا نجد سبب مباشر لذلك في أغلب الأحيان ولكنها قد تنتج عن نقص في كمية الأكسجين والغذاء الذي يصل الى الطفل نتيجة خلل ما في المشيمة او لسبب خلل داخلي ما في تكوين الجنين قد لا نراه عند معاينة الطفل .

وانصحك في المرة القادمة باجراء تخطيط لنبضات قلب الطفل وحركته اسبوعيا ابتداءا من الشهر السابع وأن تتابعي بنفسك حركة الطفل باستمرار وفي حال قلة الحركة يجب مراجعة طبيبك فورا . وكذلك عليك اجراء الفحوصات التالية :
Biophysical Profile, Doppler Ultrasound Examination
في مركز متخصص للتصوير بالموجات فوق الصوتية .
هذا طبعا مع متابعة دقيقة من قبل الطبيب المعالج .

س 302

شكرا لكم على هذا الموقع الرائع واود ان اسال عن مجموعة من الاسئلة ان امكن شاكرين لكم تعاونكم. زوجتي عملت عملية اطفال انابيب ( عمرها 22 سنه ) وهي حامل والحمد لله هي حامل الان في بداية الشهر الثالث وحامل باربعة اجنة علما بان زمرة الدم لديها B سالب . هل يوثر عليها . وهنالك سؤال اخر تقول الطبيبة من الافضل لها عمل عملية لربط عنق الرحم ( هل ضروري لهذه العملية واذا لم تعمل هل هنالك تاثير على الام ) وما هي ارشاداتكم لنا ليسهل الحمل وجزاكم الله خيرا (ابو محمد)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان كون فصيلة دم زوجتك B السالبة لا يؤثر عليها او على الأطفال اذا كان هذا حملها الأول ولكن يجب مراعاة ان تأخذ مصل Anti D بعد الولادة مباشرة (بعض الأطباء يفضلون اعطاء المصل في الشهر السابع من الحمل وبعد الولادة) هذا في حال كانت فصيلة دم الزوج من النوع الموجب . اما اذا كانت فصيلة الزوج ايضا سالب فلا داعي للمصل عادة .

اما بخصوص ربط عنق الرحم فانه من الأفضل القيام بذلك فعلا في حال وجود اكثر من جنين في الرحم وذلك لتجنب الاجهاض او الولادة المبكرة لا سمح الله . وانصح بشدة بأن تلتزم الزوجة الراحة طوال فترة الحمل .

س 303

اود ان اسال هل السمنة يمكن ان تؤثر علي امكانية الانجاب والحمل حيث اني متزوجة من 4 شهور ولم يتم حمل مع العلم اني ممتلئة فهل لذلك علاقة بالحمل ام لا لانني في غاية القلق من ذلك وقد جربت قبل زواجي طرق كثيرة لانزال وزني وكنت استجيب لها ولكنها تاخذ وقت طويل حتي اخفض من وزني فاصاب بالملل واتركها وقد تعبت جدا من عمل الحمية الغذائية لدرجة اني عندما افكر باني علي اتباع ريجيم اصاب بحالة من الكابة ارجو الرد سريعا ولك الشكر من قلبي (نانا)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

هناك علاقة مباشرة بين السمنة ووظائف المبايض حيث تؤدي السمنة الزائدة الى خلل في توازن الهرمونات وبالتالي الى ضعف في عملية التبويض . ولا انصحك بعمل ريجيم قاسي لانزال وزنك ولكن عليك استشارة اخصائي تغذية لعمل نظام غذائي يناسبك على ان تستمري عليه دوما .

س 304

مستشاري العزيز الشكر الجزيل لشخصك الكريم وجميع العاملين وبعد ، انني للمرة الثانية اقوم بمراسلتكم ولكن دون جدوى ، على اي حال انني رجل على مشارف الأربعين تقريبا اتمتع بصحة جيدة والحمد لله ولا يوجد عندي امراض. سؤالي هو بأنني تزوجت منذ عدة سنوات ولم يشأ الكريم ان يرزقني بطفل ولذلك لوجود (تشوه خلقي في الرحم) عند زوجتي السابقة وكنت اتمتع بكامل صحتي الجنسية ، ومكثت معها قرابة الخمس سنوات ثم افترقنا وبعد سنتين تزوجت من فتاتي والمشكلة تبدأ هنا وهي اصبحت انا الذي اعاني من (قلة عدد الحيوانات المنوية ، ضعف الحركة ، الاشكال غير معروفة ، وعدد الحيوانات المنوية قرابة 15 مليون منهم طبعا المشوه وقليل الحركة والاشكال الغير معروفة) مع العلم انني لا ادخن ولا اتعاطى الكحول ولم اجري اي عملية في حياتي ولكن اصبت يوما ما بمرض السيلان وتعالجت منه ، فلا ادرى ان كانت المشكلة من ذلك المرض ام لا ، لا اريد ان اطيل عليكم بعد اجراء التحاليل لي ولزوجتى اجمعوا جميع الاطباء على اجراء عملية طفل الانبوب والحمد الله تمت العملية بنجاح والان سؤالي ماهي درجة خطورة العملية (زوجتي الان في الشهر الرابع من الحمل) ومتى تتعدى درجة الخطور! افيدوني رجاءا . (Nour)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

يوجد هناك زيادة ملحوظة في نسبة الاجهاض بعد اجراء عملية اطفال الانابيب ولكن اكثر ما تكون هذه الخطورة في الشهور الثلاثة الاولى وكما تذكر فان زوجتك الان في شهرها الرابع ففي اعتقادي ان الخطورة زالت الى حد كبير ولكني انصح زوجتك بالتزام الراحة قدر المستطاع . اما فيما يخص حالتك انت من حيث قلة عدد الحيوانات المنوية فأفضل بطرح هذا السؤال على طبيب امراض الذكورة او طبيب مسالك بولية وتناسلية .

س 305

بداية أشكركم لاتاحتكم لي الفرصة لعرض مشكلتي عبر هذا البريد الالكتروني . أنا سيدة متزوجة منذ سنتين تقريباً ولحد الآن لم يحصل حمل ، و قد قمت بفحوصات لهرمونات الحمل و كانت كالتالي :
Progesterone = 11,6 (يوم 21 من الدورة)
Prolactine = 13,8 (يوم 12 من الدورة)
FSH = 7,3 (يوم 12 من الدورة)
LH = 5,5 (يوم 12 من الدورة)
الدورة الشهرية لدي منتظمة و قد فحصنى الدكتور بالألتراساوند وقد وجد أن جهازى طبيعي ولدي تبويض طبيعي . أما فيما يخص زوجى فكان تحليل السائل المنوي الخاص به كالتالي :
Seminal Fluid Analysis:
Volume : 4 ml
Colour : Greyish White
Ph : Alkaline
Viscosity : Incomplete
Liquification time : Slightly increased
Pus Cells: 0-2 H.P.F
Red Cells : 0 -1 H.P.F
Epth Cells : NIL
Spermatocytes : 1 - 3
Flagellates : NIL

Motility & Morphology:
Sperms Count : 34.000.000 /ml
Activity Motile: 20.0 %
Sluggish Motile : 20.0 %
Non Motile : 60.0 %
Abnormal Forms : 40.0 %
Type of abnormality: Big and double heads

كما أرجو أن تفيدوني عن بعض الاسئلة الخاصة بالحمل وهى كالتالي :

  • هل الرغبة الشديدة فى الحمل ممكن أن تؤثر فى حدوثه ؟

  • الحالة النفسية للزوج أثناء الجماع سواء كانت سيئة أو جيدة هل تؤثر بأى شكل من الاشكال على حيواناته المنوية ؟

  • هل فعلا يجب النوم على الظهر لمدة نصف ساعة على الاقل بعد الجماع ليتسهل حدوث الحمل ؟

  • هل من الطبيعى أن ينزل سائل من الزوجة بعد الجماع مباشرة ؟

  • هل للدرج تأثير فى حالة قرب حلول الدورة واذا كان قد حصل هناك حمل ، حيث أننى أقطن على الطابق الثالث ، و بعض الاعتقادات السائدة هنا أنه يمكن أن يكون الدرج هو المانع لحدوث الحمل ؟

  • هل أى مجهود غير طبيعى و كبير ممكن أن يؤثر فى حالة حدوث حمل ، و يمكن على أساسه أن تنزل الدورة ؟

  • كيف ممكن أن نعرف فترة التبويض ، حيث يقال أنها ممكن أن تكون بعد فترة الدورة الشهرية مباشرة و ممكن أيضاً أن تكون قبل موعد الدورة التالية بأيام قلائل؟

  • وهل فعلاً عند نزول سائل شفاف هذا معناه أن هذه هى فترة التبويض؟

  • هل ممكن أن تظهر أعراض الحمل (فى حالة حدوثه) قبل موعد الدورة التالية بأيام ؟

  • هل الجماع قبل موعد الدورة التالية بأيام قلائل ممكن أن يؤثر فى حالة حدوث حمل وعلى أساسه تأتي الدورة ؟

  • هل الضحك ممكن أن يسبب ضغط و يمنع حدوث الحمل ؟

  • هل الملابس الضيقة للرجال ممكن أن تؤثر على الحيوانات المنوية - الخصوبة؟

برجاء تزويدي بإجابات عن هذه الاسئلة وإفادتي عن حالتنا هذه أنا وزوجي وما هى فرصتنا فى حدوث الحمل ، حيث أننى بدأت بفقدان الأمل فى حدوثه . كما أرجو منكم عدم نشر رسالتى هذه فى موقعكم الخاص لحساسية هذه المواضيع . و لكم جزيل الشكر ، و تقبلوا منى تحياتي الخالصة ،، (نهــــــى)

ج 

(هذه المواضيع والإستفسارات الطبية ليست حساسة بأي شكل من الأشكال ومعلومات السؤال لا تدل على شخصية السائل وبالتالي لن نتعدى على حق خصوصية السائل ونرى أن نشرها يحقق الهدف من نشر الوعي الصحي لتعم الفائدة - لهذا تم نشر السؤال والإجابة بالرغم من الطلب منا بعدم النشر - منسق عيادات صحة)

أجاب د. أحمد الراس

من الواضح ان لدى زوجك بعض الضعف من حيث حركة الحيوانات المنوية وكذلك زيادة اللزوجة ويجب عليه استشارة طبيب مختص . 

الرغبة الشديدة في الحمل قد تؤدي الى تأخيره حيث قد يؤدي ذلك الى خلل في الهرمونات . كما ان الحالة النفسية للرجل قد تؤثر على نوعية الحيوانات المنوية . من الأفضل ان تبقى المرأة مستلقية على ظهرها لمدة نصف ساعة بعد الجماع وخروج اي سائل منوي بعد ذلك لا ضرر منه. اما صعود او نزول الدرج فلا اعتقد انه يؤخر الحمل او الدورة. المجهود الجسماني الكبير جدا قد يؤثر على وظيفة المبايض ويقلل من التبويض (ومثال ذلك السيدات اللواتي يمارسن الرياضة العنيفة) اما موعد التبويض فعادة ما يكون 14 يوم قبل نزول الدورة ونزول سائل شفاف فعلا قد يعني ان السيدة في فترة التبويض . في حالات قليلة قد تشعر المرأة بأعراض الحمل قبل موعد الدورة بأيام قليلة ولا يؤدي الجماع قبل الدورة الى الاجهاض اذا ما كان الحمل سليم . اما الضحك فلا علاقة له بالدورة او الحمل . قد تؤثر الملابس الضيقة على وظيفة الخصية حيث تقلل من التهوية وقد تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الخصية قليلا مما يؤثر عليها . 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

 


Updated: 08/12/2006