الأسئلة والإجابات

 

صفحة تالية Next page 22 صفحة سابقة Pervious page

عيادة النساء والولادة Ob-Gyn clinic
س 206

زوجتي حامل بالشهر الثاني وهي موظفة في احد الوزارات التي يستخدم فيها نظام الحضور والانصراف من الدوام بواسطة جهاز التعرف على البصمة (BIOMETRIC IDETIFICATION) ومع الجهاز بطاقة يتم تعريضها للجهاز للتعرف على الشخص ثم يتم وضع الابهام على الجهاز للتعرف على البصمة ، فهل يوجد تأثير لهذا الجهاز على المرأة الحامل أو الشخص العادي؟ (فؤاد)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان عمل هذه الأجهزة يعتمد حسب اعتقادة على اخذ ما يشبه الصورة للبصمة وتحليلها وليس على اشعة سينية ومن هنا لا أعتقد بوجود خطر على السيدة الحامل من هذه الأجهزة. ولو كان هناك خطر على الحامل منها لتوجب على الشركة وضع تحذير الى جانب الجهاز . هذا حسب علمى بكل امانة .

س 207

أود أن أسأل عن التامبون ؟ ماهو ؟ وما أضراره ؟

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان التامبون هو عبارة عن جسم مستدير مستطيل مكون من مواد لها قدرة كبيرة على الامتصاص ويوضع داخل المهبل اثناء الدورة لمنع نزول الدم الى الخارج وهو يغني عن الفوط الصحية. ولكن له بعض الأضرار اذ قد يؤدي استعمالة الى حدوث نوع معين من الالتهابات والتي قد تكون شديدة .

س 208

اود ان اتعرف على الاثار الجانبيه لاستخدام دواء الديولازكس وماهي المده الكافيه لاستخدامه لعلاج مرض البطانه المهاجره في مراحلها الاولى؟ (امل)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

الأسم الكيميائي هو الدناسول Danazol ، وتأثيراته الجانبية هي: انقطاع الطمث ، احتباس السوائل ، زيادة الوزن ، تعب ، نقص حجم الثدييين ، العد أو حب الشباب ، زيادة الدهون في الجلد ، نمو الشعر في الوجه ، التهاب مهبل ضموري ، هبوات ، معص عضلي ، تغير الصوت للخشونة ، همود عاطفي .
المدة هي ستة أشهر لكن الطبيب المعالج هو أقدر من يحدد المدة الكافية . 

 

س 209

أنا فتاة متزوجة منذ5 سنوات أبلغ من العمر 21 عاما رزقت بطفل بعد سنة من زواجي أرضعته 9 أشهر استخدمت خلالها مانع طبيعي للحمل وبعد الفطام تناولت حبوب منع الحمل ميكروجين 30 لمدة سنة ونصف ثم أوقفتها فحملت بعد دورة شهرية واحدة وكان حملي توأمين (طفلتين) مع العلم بأنه لا يوجد أي عامل وراثي من ناحيتي ولكن هناك توأم أو اثنين في عائلة زوجي ومع العلم بأنه لا توجد قرابة بيننا
سؤالي الأول:هل حبوب الحمل هي سبب حملي التوأمي؟
سؤالي الثاني:هل هناك وراثة من زوجي رغم عدم القرابة؟ (ام محمد)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

لا تسبب حبوب منع الحمل حمولا توأمية. غالبا هي مجرد صدفة نتيجة رد فعل نشيط للمبايض بتأثير هرمونات النخامة بعد انقطاع الهرمونات الخارجية وهي حبوب منع الحمل . لا علاقة للوراثة من ناحية الزوج إذا لم تكن هناك قرابة .

س 210

أنا امرأة أبلغ من العمر واحد وعشرين عاما متزوجة سنة ونصف حملت بعد الزواج بسبعة أشهر وأنجبت المولودة بعد سبعة أشهر واسبوع وتوفيت بعد 24 ساعة من ولادتها علما بأن وزنى لما حملت 36 ونسبة الهيموغلبين 80 ولما ولدت كان وزنى 46 والهيمغلبين 45 فقط وولدت طبيعى واعلمكم بأن آلآم المخاض بدأت منذ الشهر السادس وكنت آخذ حبوب ( يوتوبار) لتثبيت الجنين واشتدت ألالآم فى الشهر السابع مع نزول ماء بيضاء اللون ليست لها رائحة وكانت كثيرة ونصحتنى الدكتورة بالبقاء بالمنزل وعدم الحركة والاستمرار فى الحبوب وبعد توقف الماء جاءت الولادة علما بأننى سافرت بالطائرة فى نهاية الثالث ورجعت بها فى بداية الخامس فهل هذا سبب كافى للولادة المبكرة وهل صبغ الشعر له أثر وهل حبوب (يوتوبار) لها ضرر وهل من الممكن أن يتكرر هذا مع الحمل الثانى وهل تنصحونى باجراء فحص معين قبل الحمل وأعتذر عن كثرة الأسئلة وربنا يجعلها لكم فى ميزان حسناتكم وجزاكم الله خيرا (أم رزان)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

لا توجد علاقة لسفرك بولادتك المبكرة في حالتك بالذات . اليوتوبار ككل الأدوية له مزايا ومساويء لكن إذا أعطي في الوقت المناسب والاستطباب المناسب تحت إشراف الطبيب فمن غير المفروض ان تكون له اضرارا .

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الولادة المبكرة:

  • وجود تشوهات جنينية

  • المشيمة ذات الإرتكاز المعيب أو القاصرة وظيفيا

  • الإلتهابات المهبلية وفي عنق الرحم سواء كانت جرثومية أو فيروسية الخ .. 

  • التهاب مجاري البول

  • وجود أورام ليفية رحمية أو وجود تشوهات رحمية خلقية

  • الأحوال الإجتماعية والنفسية والإقتصادية السيئة خاصة المرأة العاملة مثلا ، صغر عمر الأم (تحت 18 سنة) أو ما فوق 35 سنة

  • التدخين .

يجب تفادي الأسباب حتى لا تتكرر الولادة المبكرة في الحمل التالي وأهمها:

  • تحري وجود التهابات تناسلية وعلاجها

  • إجراء أشعة ما فوق الصوتية لإستبعاد وجود تشوهات خلقية رحمية أو أورام ليفية

  • أما الأسباب الأخرى التي تترافق مع الحمل فعليك بالمتابعة الدقيقة والفعالة أثناء الحمل .

  • يجب إجراء فحوص دموية لاستبعاد وجود فقر دم شديد (مجلي مثلا) أو أية أنواع أخرى قد تؤدي إلى انخفاض شديد في الهيموغلوبين .

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

 


Updated: 18/07/2012