الأسئلة والإجابات

 

صفحة تالية Next page 9 صفحة سابقة Pervious page

عيادة النساء والولادة Ob-Gyn clinic
س 121

كيف تعلم المرأة إذا كانت مصابة بسرطان الثدي؟ (علياء)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

سرطان الثدي تعبير يصعب اطلاقه دون اثبات مادي لوجود هذا المرض الخبيث . هذا الإثبات المادي لا يتحقق إلا بأخذ عينة نسيجية أو استئصال كامل لكتلة أو ورم في الثدي وهذا التحليل النسيجي يثبت وجود تغيرات خلوية خبيثة نطلق عليها سرطان الثدي .. هذا لا يحدث إلا إذا :

  1. لاحظت المريضة وجود ورم "أو كتلة" في الثدي قاسي كالحجر ثابت وغير متحرك وغير مؤلم غالبا يترافق مع تغيرات على الجلد (علامة قشرة البرتقالة) وقد يلتصق عليه او على الأنسجة تحته ويؤدي الى عدم تناظر في شكل الثديين أو وجود انسحاب داخلي للحلمة أو وجود افراز من الحلمة غير اللبني المعروف والذي يكون مصليا مدمي أو دموي أحيانا وهذا قد تكتشفه المريضة بالفحص الذاتي أو حتى في المراحل المتقدمة بالنظر بالمرآة . وهنا عليها بمراجعة الطبيب أو الطبيبه للتحقق من طبيعة الورم .

  2. اذا أثبت الكشف السريري لدي الطبيب وجود هذا الورم المشكوك بأمره أو وجود الإفراز المرضي من الحلمة مع العلم ان التاريخ المرضي العائلي ووجود حالات اخرى من سرطان الثدي في العائلة يلعب دورا في وجود الاستعداد للاصابة بالاضافة للعمر والتدخين الخ ...

  3. اذا اجريت الفحوص التي تثبت وجود هذا المرض وهي الأشعة ما فوق الصوتية للثديين والأشعة السينية (mammogramm) وأحيانا مع حقن مادة ملونة في الأقنية اللبنية في حال وجود افراز مرضي من الحلمة .

  4. اذا اخذت عينة من الورم أو الكتلة عن طريق الجراحة وأثبت الفحص النسيجي للخزعة وجود تغيرات خلوية نسيجية خبيثة ..

عندها نتكلم فيما يدعى بسرطان الثدي . مع العلم أن هناك عيادات في مستشفيات خاصة مختلفة ، ومنها المستشفى السعودي الألماني ، جدة ، المملكة العربية السعودية ، تجري الكشف الدوري للثدي مع تعليم السيدات طريقة الفحص الذاتي وهذا يوم الثلاثاء من كل اسبوع ما بين الساعة 11 و 12 صباحا وهذا الكشف مجاني في المرة الأولى ويجرى هذا الكشف من قبل طبيبات اخصائيات مع اجراء الفحوص الشعاعية اللازمة سنويا بعد سن الـ 40 اذا وجد ورم مشكوك فيه .

 

س 122

السلام عليكم .. عمري 22 ، غير متزوجة ، بلغت وعمري 11 ، كانت مدة الدورة الشهرية 8 أيام ومند عامين بدأت تزداد إلي أن وصلت 15 يوم أحيانا ، ولكن مواعيدها منتظمة ، والدم لا يستمر الا 3–4 ايام وكميته معتدلة تميل الى القلة ، أخبرتني الطبيبة بعد التحاليل أن هرمون الحليب مرتفع جدا والأشعة الصوتية للثديين وجود ورم ليفي 3 سم ووجود تليف في الثدي الآخر ، ووجود ضعف في التبويض . وصفت لي (Dopergin) لمدة 3 اشهر..

  1. هل هدا الدواء سيعالج الشكوى الرئيسية وهي طول مدة الدورة.علما بانها في 3 اشهر الاخيرة بقيت 12 يوم.

  2. هل من الضروري ازالة الورم الليفي. 

 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

ان المشكلة الأساسية تكمن في الإضطراب الهرموني وعليك في هذه الحالة أخذ الأدوية المنظمة للدورة والمنشطة للتبويض لمدة ثلاثة أشهر أخرى مع الإستمرار في الـ Doppergin اذا كان هرمون الحليب مرتفعا جدا حسب قولك ، اما ورم الثدي الليفي فانصحك باجراء الـ Mammogramm للتأكد من طبيعتة الليفية وبالتالي امكانية التغاضي عنه ومراقبته بالفحص الدوري أو أخذ عينة منه فقط أو حتى استئصاله ... وماذا عن الأشعة الصوتية للأعضاء الحوضية أي المبيضين والرحم الخ .. يجب أولا أن نستبعد وجود أي سبب مرضي عضوي قد يؤدي الى تطاول زمن الدورة ..

 

س 123

اولا اشكر كل من ساهم في الاشتراك في هذا الموقع 
سوالي هو انا امراة في الثلاثين كنت حامل فاجهضت في الشهر الثاني للمرة الثانية وقبل شهر عملت كورتاج والان استحدم حبوب منع الحمل واسمها مورفيلون والان مرت 21 يوم من استعمال الحبوب والان مرت يومين ولم تحدث الدورة لا ادري ما السيي من عدم حدوث الدورة (ام تركي)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

تختلف المدة الزمنية التي تستغرقها نزول الدورة الشهرية بعد إيقاف حبوب منع الحمل من يومين إلى اسبوع أحيانا في الحد الأقصى ... واذا مر اسبوع الراحة من الحبوب كاملا ولم تنزل الدورة فمكن الواجب اجراء فحص الدم لتحري الحمل . وعند التأكد من عدم الحمل نتابع أخذ الحبوب حتى لو لم تنزل الدورة .. طبعا يجب ان تكوني استعملت الحبوب المذكورة بانتظام ولم تنسيها لمرة أو أكثر !! 

 

س 124

الرجاء افادتى هل يوجد ابره خاصه تأخذها الزوجه عوضاً عن حبوب منع الحمل واي مستشفى يقدم هذه الخدمه حيث اننا سمعنا من قبل ان هناك ابره كل 3 شهور (AZIZ)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

توجد إبرة تؤخذ كل ثلاثة أشهر لمنع الحمل تأخذها الزوجة بدلا عن الحبوب او وضع اللولب . أي مستشفى وأي طبيب أو طبيبة يمكن أن يكتب لزوجتك هذه الإبر العضلية إذا كانت صحيا مناسبه لها . 

 

س 125

هل تناول حبوب منع الحمل Diane 35 وحبوب الاندريكيور لمدة سنة ونصف تقريباً لعلاج الهرمونات يسبب العقم أو ضعف الانجاب ؟ وما هو الحل ؟ (شاهيناز)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

يعطى Diane 35 و Androcure لعلاج حالات زيادة هرمونات الذكورة وهذه حالات تترافق بدورات لا إباضية وبذلك لا يحدث الحمل لعدم حدوث التبويض وبالتالي فمن المفروض بعد توقف العلاج ان يتحسن الوضع.. واذا لم يحدث التبويض يجب تحريض الإباضة سواء يالأدوية المنشطة للمبيضين عن طريق الفم أو بالغونادوتروبين بالحقن حتى يحدث الحمل .. اذن يجب تحديد سبب زيادة هرمونات الذكورة (مبيضية أو كظرية) وعلاجها وتنشيط التبويض حتى يحدث الحمل .. وبالتالي فالسبب للعقم موجود أساسا من قبل تناول الأدوية التي ذكرتيها

 

س 126

في بداية الأمر أود ان أشكركم على فتح مثل هذا الموقع الشيق والمفيد ، وفقنا الله واياكم الى ما هو خير دائما ان شاء الله تعالى ...

سؤالي موجه الى دكتور نساء وولادة :
توجد لي صديقة ، أخبرتني أن أرسل هذا السؤال بناء على طلبها طبعا ، سؤالها هو :
أنها عندما كانت في سن الطفولة كان أحد أقربائها يمارس معها الجنس مرات عدة ، ولكن تتذكر انه في كل مرة كان يوجعها ، ولكن لا تتذكر أنه خرج منها اي قطرة من الدم ، لأنه لو كان خرج منها لاكتشف الأهل بالمرة ، هذا لأنها كانت في سن الطفولة ، حيث كانت أمها أو خالتها المشرفات عليها وعلى نظافتها باستمرار ، فهي تود أن تعرف الكثير عن غشاء البكارة ، وحبذا لو توجد أي صور توضح الغشاء في وضعه السليم ، ذلك لأنها مقبلة على الزواج في الأيام القادمة ان شاء الله تعالى ، وهي متخوفة من هذا الأمر ، وهل تسطيع الفتاة أن تتحسس ما اذا كانت عذراء أم لا بأي طريقة دون اللجوء للكشف عن طريق الطبيبة ؟ فهي تقول أنها عندما تذهب للتبول تتلمس الموقع وتحس موجود تحت اصبعها ما يشبه غشاء رقيق لا يتجاوز طوله تقريبا المليمترين ، فهل هذا هو الغشاء أم هو شىء آخر ، علما بأنها تصاب بآلام كثيرة عند بداية الدورة ، مع العلم ايضا ان هذه البنت شريفة ومتدينة ولم تلجأ لأي ممارسة خاطئة مع أي شاب عندما كبرت وعرفت المعنى الحقيقي لهذا الغشاء ، ولكن الذي حصل لها سابقا يعتبر اغتصاب ، فهي الآن لا تستطيع النوم ودائمة التفكير في ما اذا كان الغشاء سليما أم لا ، اتمنى منكم الرد العاجل ، وفقكم الله الى الخير والصلاح دائما ، كما أتمنى ان يكون الشرح مفصلا ووافيا عن الغشاء ، وان تكون المعلومات كافية ومطمئنة ، وان يكون الرد عاجل وسريع ، وبارك الله فيكم ... (مع تحيات : ساره)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

فيما يخص صديقتك فهي لم توضح طبيعة ما مارس معها هذا الوحش الادمي وهل كانت الممارسة عن طريق الاحتكاك الخارجي ام هل حدث ايلاج الى داخل المهبل . وعلى العموم ففي كلتا الحالتين قد يتضرر غشاء البكارة. اما عدم نزول دم فهذا لا يعني الكثير حيث انه من الممكن في بعض الحالات حدوث الايلاج دون نزول كمية ملحوظة من الدم .

اما غشاء البكارة فهو موجود على بعد 1 سم تقريبا من فتحة الفرج وهو عبارة عن غشاء مستدير (في معظم الحالات) وبه فتحة في وسطه . ولا يستطيع الانسان عن طريق اللمس معرفة ما اذا كان الغشاء سليم ام لا . ولقطع الشك باليقين وحتى يهدأ بال صديقتك فلا بد من مراجعة طبيب او طبيبة متخصصة . اما الألم اذي يصاحب الدورة فلا دخل له بالغشاء

 

(ملاحظة من موقع صحة: بسبب ازدياد عدد الاسئلة المتعلقة بغشاء البكارة سيتم قريبا نشر موضوع بهذا الخصوص للتثقيف)

 

س 127

أنا أمرأة حامل في الشهر الثاني واعاني من الم في احد اضراسي واريد تنظيف الضرس ووضع حشوة دائمة فيه فهل يؤثر ذلك على الحمل (Ali)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

لا ضرر من تنظيف الاسنان او وضع اي حشوات اثناء الحمل وفي حال الضرورة لاعطاء مخدر فلا مانع من ذلك ايضا وبالطبع فان طبيب الأسنان لديه خبرة بأنواع البنج الذي ممكن اعطائه اثناء الحمل 

 

س 128

انا فتاة ابلغ من العمر 23 اشكو من انقطاع العادة منذ 8 اشهر مع ظهور علامات الذكورة مثل خشونة الصوت وطهور الشنب واللحية وظهور الشعر في معظم مناطق الجسم مثل الفخذ والبطن والصدر بشكل كبير وواضح وكبر العضو التناسلي بشكل كبير جدا مع العلم باني ارغب في ان اصبح رجلا وكان هذا وانا في سنة ثانية ابتداءي وبعد ظهور العادة فقدت الامل ولكن ظللت احلم بان اكون رجل الى ان انقطعت العادة واود ان اعلمكم باني لم اخذ اي دواء لايقاف العادة. اتمنى ان تردو على سؤالي واتمنى ان يكون هذا بيني وبينكم وان لا تكتبوا اسمي اذا نشرتم الموضوع فكل المعلومات التي كتبتها صحيحة حتى الاسم

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان تغيير الجنس عملية ليست بالسهلة في مثل هذه السن واهم العقبات هي المشاكل النفسية التي قد تنشأ عن ذلك وعلى اي حال فأن الدكتور علي حلمي في جده له خبرة كبيرة في هذا المجال وقد قام باجراء عمليات مشابهة وانصحك بعرض نفسك عليه لمناقشة جميع جوانب المشكلة وامكانية اجراء العملية .

 

س 129

أنا فتاة عمري 28 سنة متزوجة من سبع سنوات ونصف ولدي طفلان كانت عملية الولادة قيصرية في المرتين بسبب عدم وجود توسع أثناء عملية الولادة. آخر ولادة كانت قبل ثلاث سنوات وكان قد سبقهما عمليتا إجهاض. في الفترة الأخيرة من أسبوع أو أكثر أحس بألم شديد مكان جرح العملية أو عندما أحاول أن أضغط على أي شيء وأحيانا أثناء الجلي أحس بألم ولاحظت زيادة في الإفرازات المهبلية لدي مع العلم أن مستخدمة وسيلة منع الحمل (اللولب) من ثلاث سنوات وفي عملية الولادة الثانية كان البنج عبارة عن أبرة في الظهر (أي بنج في المنطقة السفلى فقط) ، أعاني من آلام خفيفة في الظهر للعلم أنا موظفة (سكرتيرة) أعمل لمدة ثماني ساعات متواصلة في اليوم.

هل يوجد لديكم تفسيراً لحالتي هذه ولا سيما الآلام التي أحس بها مكان العملية. وسؤال آخر : هل ممكن إذا حاولت الإنجاب مرة أخرى أن تكون عملية الولادة طبيعية. (رائدة)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان حدوث الام مكان اي عملية جراحية غالبا ما يكون ناتج عن وجود التصاقات في هذه المنطقة ونادرا ما يكون ناتج عن وجود فتق في منطقة العملية وفي كلتا الحالتين يجب استشارة طبيب جراح. اما امكانية الولادة الطبيعية بعد ولادتين قيصرية فلا انصح بذلك علما بأن بعض الدراسات الحديثة تقول بامكان ذلك الا ان نسبة المضاعفات مثل انفجار الرحم تزداد . ولذا انصح بأن تكون ولادتك في المستقبل بعملية قيصرية.

 

س 130

نشكركم جزيلا على مجهوداتكم ونود التكرم مشكورين بتزويدي عن أسباب تضخم الرحم ؟ (suaad)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان اسباب تضخم الرحم عديدة واذكر منها اكثرها شيوعا حيث ان حجم الرحم يزداد مع تكرر الولادات . وقد يتضخم الرحم نتيجة ما يسمى ادينومايوسيس وهي عبارة عن نمو خلايا وغدد الغشاء المطن للرحم الى داخل عضلة الرحم . اما اهم الأسباب فهو امكانية وجود اورام ليفية في جدار الرحم . وفي بعض الحالات النادرة يكون التضخم ناتج عن مرض خبيث لا سمح الله .

 

س 131

أنا سيدة متزوجة منذ عام ونصف تقريباً ، أبلغ من العمر 29 عاماً ، أشكو من أتساع في قناة المهبل بشكل دائم ومستمر ، رغم تباعد فترات المعاشرة بيني وبين زوجي لفترات تمدد لستة أشهر أحياناً لظروف عمله في منطقة أخرى ، وعلماً أنني لم أنجب حتى الأن ، وهذا الوضع يزعجنا نحن الأثنان بشدة فرجاء توضيح الأسباب لهذا الأتساع والعلاج الفعال لهذا الوضع ، وما فائدة الكريمات والوصفات الشعبية في علاج هذا الوضع ، وشكراً . (سوسن)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان اتساع قناة المهبل ينتج عادة عن تكرار الانجاب ولكنك تذكرين انه لم يسبق لك الانجاب وفي مثل هذه الحالات يكون التوسع ناتج عن ضعف في عضلات وانسجة الحوض وهي حالة وراثية وانصحك بالقيام بعمل تمارين رياضية لتقوية عضلات الحوض ، ويوجد في الصيدليات علب تحتوي على اوزان مختلفة وتوضع هذه الاوزان داخل المهبل وتشد عضلات الحوض حتى لا تسقط هذه الاوزان (وتكون البداية مع اخف وزن ثم الذي يليه وهكذا) واذا لم تؤدي هذه الغرض المطلوب فلا بد من اجراء عملية جراحية لشد عضلات الحوض وتضييق المهبل .

 

س 132

من فضلكم ما هو العمر المناسب للمرأة للولادة هل السن 19 كافية لأن تحمل وتولد بيسر ما العمل إدا كان الإتصال الجنسي مع الزوجة يشق عليها كثيرا ولا تتحمله مع حبها لزوجها (ياسين)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان سن 19 مناسبة جدا للحمل والولادة اما بالنسبة لمشقة الاتصال الجنسي مع الزوجة فيجب تحديد سبب ذلك وغالبا ما يكون السبب اما عضوي او نفسي  وفي الحالة الاولى (سبب عضوي) فقد يكون ناتج عن ضيق في المهبل او التهبات في الحوض والمهبل وفي كلتا الحالتين يجب اخذ راي طبيب مختص حيث ان اهمال الأمر قد يتسبب في مشاكل في المستقبل .

 

س 133

انا فتاة في 20 من العمر صحتي جيدة ، أنا حساسة جدا وأشعر بضيق عند رؤية أي منظر جنسي سواء كان في التلفزيون أو في المجلات بالاضافة الى رعشة في أعضائي التناسلية ، وأحيانا تصيبني هذه الرعشة عندما أرى في منامي أية مشاهد مثيرة مما يؤدي الى شعوري بالخوف والذنب والقلق من حدوث أي ضرر أو تمزق لغشاء بكارتي من هذه الرعشة علما بأني مقبلة على الزواج وأجهل هذه الأمور. فأرجو أن تطمأنوني هل ممكن أن يتأثر غشاء البكارة بهذا ؟ وما هي جميع العوامل التي تؤدي الى فض غشاء البكارة ؟ مع خالص شكري لكم (غيداء)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

من الواضح ان لديك رفض لكل ما يخص اي عملية جنسية لسبب ما قد يكون مجهول لديك وانصحك قبل الزواج بأخذ راي استشاري امراض نفسية في هذا الموضوع حتى لا تتأزم الأمور عند الزواج . اما بالنسبة لغشاء البكارة فلا ضرر عليه من اي رعشة ولا تتم عملية فض الغشاء الا بادخال شىء الى المهبل .

 

س 134

أنا فتاة غير متزوجة ..عمري واحد وعشرين سنة متعلمة والحمد لله أعلم بأهمية النظافة للأنسان لكن ما أعانيه هو الحكة الشديدة في منطقة العانة ولا أعلم السبب مع العلم على أهتمامي بنظافتي الجسمية .....وتزيد هذه الحالة بعد أنتهاء الدورة الشهرية مباشرة ..... أرجو توضيح الأسباب أو هل هي أعراض خطيرة ؟ أفيدوني أفادكم الله

ج 

أجاب د. أحمد الراس

وجود حكة في منطقة العانة وخاصة قبل او بعد العادة الشهرية غالبا ما يكون ناتج عن التهابات فطرية في هذه المنطقة وانصحك باستخدام دهان موضعي مثل مرهم ترافوكورت واخذ دواء ضد الفطريات مثل دايفلوكان 150 مجم حبة واحدة اثناء الدورة كل شهر لمدة ثلاثة شهور . واذا لم تتحسن الحالة فلا بد من استشارة طبيب او طبيبة لمعاينة المنطقة وتحديد السبب .

 

س 135

انا فتاه أبلغ من العمر 23 سنة متزوجه منذ سنتين ولم أرزق حتى الآن بأطفال، وبعد الكشف لدى طبيبة النساء اتضح أن هناك ضعف في التبويض وبدأت بأخذ دواء "بروجينيل: حقن ، " كلوميد" ، " بارلوديل لكن دون جدوى وذلك منذ سنة واحدة فما هو العلاج الامثل لحالتى. (م. عبد الحليم)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

ان اخذ الأدوية المنشطة للمبايض وحدها قد لا يكفي اذ يجب اجراء جميع الفحوصات اللازمة مثل تحليل الهرمونات المسئولة عن التبويض وكذلك فحص السائل المنوي للزوج وعمل اشعة بالصبغة للرحم والانابيب وكذلك فحص ما بعد الجماع وقد تحتاجين الى عمل منظار . واذا ما كانت جميع النتائج سليمة نلجأ الى التلقيح الصناعي لمدة ثلاثة اشهر واذا لم يتم الحمل نلجأ الى طفل الانابيب . اضافة الى ذلك يجب متابعة نمو البويضات بواسطة التصوير بالموجات فوق الصوتية لمعرفة استجابة المبايض للعلاج .

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

 


Updated: 18/07/2012