الأسئلة والإجابات

 

صفحة تالية Next page 5 صفحة سابقة Pervious page

عيادة النساء والولادة Ob-Gyn clinic
س 61

لي صديقة تبلغ من العمر 20 منذ أن كانت أعتقد في 12 تمارس العادة السرية بادخال بعض الأشياء الصلبة في فتحتي الرحم والشرج وبعد مرور كم سنة عرفت أن هذة الممارسات ربما تفقدها عذريتها فهي تؤكد عدم خروج أي شئ عند الممارسة فكيف تعرف اذا فقدت عذريتها ام لا علما انها لا تريد استشارة طبيب وعندما تفقد الفتاة عذريها أول مرة ماذا يخرج من الرحم (وردة)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

لقد مضى وقت طويل على ممارسة صديقتك للعادة السرية وبلا شك فان إدخال أجسام صلبة في فتحة الرحم غالبا ما تؤدي إلى فقدان العذرية ولا يشترط نزول دم فى مثل هذه الحالات. ولمعرفة ما إذا كان غشاء البكارة سليم أم لا فلا بد من استشارة طبيب او طبيبة لمعاينة الغشاء وتحديد ما إذا كان سليم ام لا.

 

س 62

انا فتاة ابلغ من العمر 20 عاما منذ 3 سنوات اعاني من نزول دم بكميات بسيطة خارج اوقات الدورة اي بعد الطهارة باسبوع او اقل او اكثر وفي بعض الاشهر عند موعد الدورة ينزل دم بسيط ثم يغيب من 2-3 ايام ثم تاتي الدورة طبيعية فما السبب هل هناك مشكلة (مم)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن نزول دم بكميات قد تكون قليلة أو غزيرة بعد الطهارة بأسبوع يسمى نزف الإباضة وهذا يحدث عند العديد من السيدات حيث يؤدي نزول البويضة إلى انخفاض بسيط في مستوى الهرمونات وبالتالي إلى نزف قد يكون مصحوب ببعض الألم في منطقة الحوض ولا خوف من ذلك.

 

س 63

أنا أبلغ من العمر 50 عاما، وأنا نشيطة جدا وعملية، وأحافظ علي وزني ولياقتي دائما، وعلى طعامي أيضا، وأعمل فحص دوري كل 6 شهور والحمد لله الصحة تمام، لكننى لاحظت في الأونة الأخيرة الكثير من التغيرات التي حولت حياتي إلي وسواس صحي أريد التخلص منه. حدثت أمور متعددة للأسف كل طبيب يشخص بطريقة مختلفه عن الأخرى حتي ظننت أننى مصابة بمرض خطير ولا يريد أي منهم الإفصاح عنه، ومن هذه الأعراض بالترتيب:
1) تنقطع الدورة الشهرية لمدة 9 شهور وبعد ذلك تبدأ بالظهور مرة أخرى لمدة شهرين متتاليين، أعلم أن سني يحتم أنقطاعها لكنني بصراحة أود أن تنقطع مره واحده ولا أن أكون بهذه الحالة.
2) بدأ نظري يخف بدرجة ملحوظه في خلال سنة واحدة
3) ألم دائم في صدري، يقول الطبيب أنه زيادة هرمونات
4) ألم وحرارة في قاعة القدم لم يكتشف أطباء العظام حتي الأن السبب
5) اكتئاب وحالة نفسية صعبة ودائمة البكاء
6) عدم النوم وقلة الشهية ظهرت هذه الحالة منذ شهرين

بصراحة تعبت جدا من كل هذا وأريد أن أرتاح لكنني عجزت عن إيجاد الحل، تقول زوجة أبني (تحمل شهادة الغذاء والكيمياء الحيوية) أظن أن ما تمرين به يعود السبب فيه إلي هرمون الأستروجين وهو ما يسبب كل ما سبق ذكره وما عليك إلا التأكد من ذلك، بصراحه لم أتأكد وأحببت اللجوء لكم أولا ثم اتخاذ القرار.

أتمني أن أجد لديكم ما يساعدني (بدرية)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن الأعراض التي تشيرين إليها هي في الواقع ناتجة عن إنخفاض مستوى الهرمونات التي يفرزها المبيض وهذه ظاهرة تحدث للكثير من السيدات وهي ما تسمى بسن اليأس (مع الاعتذار للتسمية) وفي العادة فان الدورة لا تنقطع فجأة في هذه السن ولكنها تبدأ بعدم الإنتظام كما هو في حالتك تماما.

وأنصحك باستشارة طبيب نساء وولادة ليعطيك هرمونات تعويضية بعد إجراء الفحوصات اللازمة طبعا (ومنها على سبيل المثال Femoston أو Prempack أو Estraderm مع إضافة الكالسيوم وحبوب One Alpha) وإن شاء الله ستلاحظين تحسن كبير.

س 64

أنا فتاة أبلغ من العمر 19 سنة... ومشكلتي تتلخص باسوداد منطقة العانة وبعض الاجزاء الداخلية... وذلك لاستخدامي كريم خاص بإزالة الشعر... وسؤالي هو... هل هناك علاج لحالتي؟؟؟ كما أنني أعاني من وجود عروق حمراء في منطقة الساقين والمؤخرة نتيجة سمنتي المفاجئة... فهل هناك حل يعيد بشرتي في تلك المناطق إلى ما كانت عليه خاصة وأنني أواظب على المشي يوميا؟؟؟ علما بأنني أزن الآن 50 كجم و طولي هو 150 سم...(Meemee)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

أنصحك أولا بتغيير الكريم المزيل للشعر إذا كانت تعرفين أنه السبب في ذلك. وأعتقد أنه يوجد الكثير من الهلام أو الجل أو ختى الحقن التي توضع على مكان الإسوداد مع قليل من التدليك. أنصحك بمراجعة طبيبة أمراض جلدية وبإذن الله مشكلتك ستحل.

 

س 65

لا استطيع ان اعبر عن مدى اعجابي بهذا الموقع والخدمة التي يقدمها ولم يخطر ببالي ان هناك موقع يقدمها باللغة العربية ولا املك الا ان  اشكر القائمين عليه وادعو لهم بالتوفيق والنجاج في حياتهم ...
ارجو ان تجيبوا على هذا السؤال من احدى الاصدقاء وهو: 
س: الحمل خارج الرحم .ماهي اسبابه ومضاعفتها ؟
س: إذا تم استئصال الأنبوب ماهي آثار ذلك على المراءة، هل يمكن الحمل بعد ذلك . و ما النصائح التي تتبع عند ذلك ؟
اكرر شكري لكم ودمتم .... (محمد)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

 

 الحمل خارج الرحم

 

س 66

انا مشكلتي اني متزوج منذ خمس سنوات ولم تحمل زوجتي علما بان الحيوانات المنوية لدي عددها يتراوح ما بين (5 - 30) مليون وحركتها تتراوح ما بين (60-75) علما باني لم اجري اي عمليات ايا كان نوعها ول اشكو من البروستات ولايوجد خلل بالهرمونات ولا ادخن ولا اتعاطى اي شيء وعمري (29) وعمر زوجتي (35)سنة علما بان الدورة تتاخر احيانا. السؤال هل يمكنني ان اتزوج باخرى وانجب في الظروف الحالية ؟ ام ما هو الحال ؟ الرجاء ان تشرح لي حالتي بالتفصيل (اذا سمحت) والسلام عليكم. (xy)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

الواضح من رسالتك أن هناك تفاوت في عدد الحيوانات المنوية ونحن نعتبر العدد طبيعي اذا كان اكثر من عشرين مليون والحركة فوق 60% . وهذا لا يعني عدم حدوث حمل اذا كان العدد اقل وانما تكون الفرص اقل.
وانصحك قبل التفكير بالزواج من امرأة اخرى ان تستكمل جميع الفحوصات لزوجتك وعلاج اي سبب قد يوجد علما بان هناك طرق عدة منها التلقيح الصناعي واطفال الانابيب.

س 67

ظهرت في وجهي نقاط بنية اللون وبعد فتره بدأت تغمق فذكر لي احد الاطباء ان سببها حبوب منع الحمل حيث انها تضعف طبقة الجلد وطلب مني استخدام واقي للشمس . السؤال كيف التخلص منها او اتخفيف من لونها؟ (فتاة)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

قد يؤدي استخدام حبوب منع الحمل الى ظهور بعض التغييرات في الجلد وقد تكون على صورة حبوب . وانصحك باستخدام حبوب ديان Diane 35 حيث ان هذه الحبوب تمنع الحمل وفي نفس الوقت تعالج بعض انواع الحبوب التي قد تظهر على الوجه. اما اذا ما استمرت الحالة فعليك استشارة طبيب امراض جلدية .

س 68

عمري ثلاثون غير متزوجة ، دورتي تتقدم شهريا أسبوع وبشكل منتظم ، لا أعاني من اي التهابات أو الام شديدة أثناء الدورة ، مثلا عند ظهور الدورة 1/1 ستكون الدورة المقبلة 24/1... وهكذا ولكم جزيل الشكر.

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

تتفاوت الدورة الشهرية في الطول ما بين 24-35 يوم، وعندما تكون منتظمة كما تقولين فهي طبيعية ولا تستدعي أخذ علاج. كل ما في الأمر أن دورتك قصيرة فقط.

 

س 69

انا سيدة ابلغ من العمر 28 سنة متزوجة مند 4 سنوات وعندى طفل عمرة 3 سنوات كان الحمل بصورة طبيعية وتمت ولادتة بعملية قيصرية اسعافية للطفل لضعف نبضات القلب وكان الرحم مفتوح 3 سم مع وجود الطلق.استخدمت بعد النفاس حبوب منع الحمل مدة 8 شهور ثم استخدمت انا وزوجي العزل مدة 7 شهور بعدة استخدمت اللولب لمدة سنة ونصف اسئلتى هى: 
بعد الولادة اصبحت اعانى من الام فى العلاقة الزوجية لم اكن اشكو منها قبل الاولادة. اثناء الفحص الروتينى بالاشعة عند وجود اللولب تبين وجود كتلة حارج الرحم -تشبة نصف حبة كمثرى حسب قول الطبيبة- تقول الطبيبة انها لا تؤثر على حدوث الحمل ولا تسبب نزيف او تسقيط والان لي 4 شهور منذ ان ازلت اللولب ولم يحدث حمل. (هنوف)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

قد تكون عسرة الجماع بسبب التهابات حوضية داخلية، أو التصاقات ناجمة عن العملية السابقة أو أن يكون الرحم راجعا للخلف مما قد يؤدي لألم أثناء الجماع أو قد تكون الكتلة الغير واضحة التي تحدثت عنها.

يجب معرفة هذه الكتلة تنتمي إلى ماذا؟ إلى المبيض أو البوقين أو الرحم وبالتالي لمعرفة كيفية علاجها. ومن هذا الوصف الذي تقولينه فهو غير كاف لتحديد طبيعتها وإن كانت تتدخل في الحمل أم لا؟

أما بالنسبة للحمل فاعط نفسك وقتا أطول.. فإن ذلك وضع طبيعي. وإن مرت 6 شهور ولم يحدث الحمل بالرغم من المحاولة الجادة أثناء فترة الإخصاب وبوجود دورة إباضية فعندئذ يجب عليك مراجعة الطبيبة المناسبة.

 

س 70

في البداية أود أن أشكركم على هذه الصفحة المفيدة وسؤالي هو أنني فتاه أبلغ اربع وعشرين ومتزوجة منذ سنتين ونصف تقريباً ولم أحمل حتى الآن واعاني من ارتفاع في ضغط الدم سؤالي هل ضغط الدم له تأثير على تأخر الحمل؟

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

لا يؤثر ارتفاع ضغط الدم مباشرة على الحمل وبالتالي عليك بمراجعة الطبيبة أو الطبيب لمعرفة سبب تأخر الحمل لديك. وفي كل الأحوال عليك علاج ارتفاع ضغط الدم حتى لا يسوء الحال عليك إذا حدث الحمل زحتى لا يتأثر الحمل بارتفاع ضغط الدم لاحقا إن شاء الله.

 

س 71

أنا سيدة ابلغ من العمر 29 عاماً متزوجة منذ 8 سنوات ولم أرزق إلى الأن بأطفال وعملت مجموعة من التحاليل وكانت نتيجة تحاليل الهرمونات: FSH:26.10 , LH:14.24 ونتيجة تصوير الرحم هي: المبايض ضعيفة ولم تأتي الدورة الشهرية إلا بعد أخذ حبوب ( Progyluton ) ونتيجة الغدة النخامية في الرأس ( سليم ) وعملية المنظار ( سليم ) ولا يوجد انسداد في الأنابيب ... هل أحتاج لعلاج غير الحبوب المذكورة مثل أبرة مقوية ومنشطة أو حبوب ( كلوميد ). (أم طارق - س . ن . ا)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن نتجة تحليل الهرمونات تشير الى ارتفاع هرمون FSH وقد يكون هذا دليل على وجود ضعف شديد في المبايض. ولكن يجب التذكير بان هذه الهرمونات قد ترتفع في منتصف الدورة ولذلك انصحك بتكرار التحاليل التالية FSH , LH , OESTRADIOL , TSH على ان يكون التحليل في اليوم الثاني من نزول الدورة أي اثناء وجود الدورة. ويناءا عليه يمكن تحديد السبب.

 

س 72

أرجو منكم الشرح المفصل عن الوقت المناسب لتلقيح البويضة لنجاح اي عملية حمل حيث انني سيدة متزوجة منذ سنتين واحاول الحمل ولقد اجريت لي ولزوجي كل الفحوص اللازمة ولم يظهر اي مشاكل سوى عدم انتظام الدورة (24-28) وانا الأن استعمل الكلوميد لتحريض الأباضة عندي علما ان سني 34 سنة. هل يعني الشعور بألم في اسفل البطن وعلى جهة واحدة مع نزول نقطة دم صغيرة ان عملية الأباضة بدأت وفي هذه الحالة متى يجب المحاولة للحمل قبل حصول هذه الأعراض او بعدها ولكم الشكر الجزيل سلفا. (وفاء)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن تحديد وقت نزول البويضة صعب بعض الشيء اذا ما كانت الدورة غير منتظمة ولكن بصورة عامة فهو يحدث بل حدوث الدورة الشهرية بأربعة عشر يوم أي بمعنى أن تحددى موعد نزول الدورة القادمة وتنقصين منها 14 يوم فلو فرضنا انك تتوقعين نزول الدورة القادمة يوم 18 من الشهر فإن نزول البويضة سيكون في الغالب يوم 4 من نفس الشهر. علما بأن حدوث ألم في أسفل البطن وفي جهة واحدة مع نزول بعض الدم هو دليل على حدوث تبويض وأنصحك بالجماع في هذا اليوم واليومين التاليين.

 

س 73

عمري 25 سنة متزوج ولى من الابناء 2 وبعد تكملة المولودة الاخيرة سنتان من الرضاعة اردنا بطفل ثالث بعد 5 اشهر فحصت زوجتي عند عيادة خاصة فاخبروها بان حجم البويضة متوسط المهم في النهاية ارادت الدكتورة فحص الحيوانات المنوية لي وبعد الفحص تبين ان عدد الحيوانات المنوية قد ضعفت حيث وصل الى 8 مليون علما اني اشعر بحرارة بعد القذف بفترة بسيطة حيث يظل لفترات طويلة:
1- هل يؤثر التهاب البول الى نقص في الحيوانات المنوية واضعافها
2- وهل ينعدم العلاج اذا كان لى ابناء في السابق؟ 
وجزاكم الله خيرا (saif)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

التهاب البول في حد ذاته لا يؤدي إلى نقص الحيوانات المنوية ولكن قد يكون لديك التهاب في غدة البروستاتا أو الخصية وهذا يؤثر على عدد ونوعية الحيوانات المنوية. وأنصحك بتكرار تحليل السائل المنوي علما بأن حدوث حمل ممكن إذا كان العدد 8 مليون ولكن الفرص تكون أقل. وكذلك أنصحك بعمل فحص ومزرعة لإفرازات البروستاتا.

 

س 74

س1 انا متزوج ولى من الابناء محمد وعائشة قمت بفحص السائل المنوي ونتج عن هذا الفحص نتيجة بان السائل ضعيف جدا يقدر 8 مليون وهل له علاج علما باني ابلغ من العمر 25 سنة.
س2 هل السائل المنوى له وقت معين للفحص وشكرا (saif)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن عدد الحيوانات المنوية لديك قليل بعض الشيء ولكن هذا لا يجعل حدوث الحمل مستحيل بل يقلل من فرص الحمل. وأود أن اؤكد بأننا لا نعتمد على تحليل واحد بل يجب إجراء التحليل مرتين على الأقل ويستحسن ثلاث مرات يفصلها شهر. وإذا استمر العدد كما هو منخفض فأنصح باستشارة طبيب أمراض الذكور.

 

س 75

تزوجت حديثا وعند ليلة الدخلة لم يحدث نزول دم اثناء الجماع وعلما بانه كان يحدث احتكاكات قبل ذلك في فترة الخطوبة من الخارج دون الايلاج أي احتكاك العضو الذكري على فتحة المهبل من الخارج فهل يمكن ان تؤدي مثل هذه الاحتكاكات الى فض الغشاء تدريجيا دون نزول دم علما بانني استشرت طبيبة فقالت لي أن الغشاء من النوع المطاطي. (محمد)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إن حدوث احتكاك متكرر في منطقة فتحة المهبل قد يؤدي إلى حدوث تمزقات بسيطة لغشاء البكارة ومع تكرار هذه العملية فان التمزقات تزداد وقد تؤدي إلى فض غشاء البكارة دون نزول كميات ملحوظة من الدم. هذا مع العلم بأنه في بعض الأحيان قد لا تؤدي عملية الإيلاج الى نزول دم رغم أن الغشاء سليم.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

 


Updated: 18/07/2012