الأسئلة والإجابات

 

صفحة تالية Next page 2 صفحة سابقة Pervious page

عيادة النساء والولادة Ob-Gyn clinic
س 16

انا سيدة ابلغ من العمر 26 لدي طفلة في 7، اعاني من حاله عقم ثانوي منذ 4 سنوات، سبقها حاله اجهاض لحمل في الاسبوع 6 بدون عملية تنظيف، اجريت العديد من الفحوصات (تحاليل هرمونات، متابعه تبويض، اشعه ملونه، تحليل السائل المنوي) وكانت نتائجها سليمه، استحدمت بعدها حبوب كلوميد 6 اشهر واجريت عمليه تلقيح صناعي مره واحده بدون اي جدوى، فما هو الحل وهل اجراء عمليه المنظار لة اضرار سلبيه، ومتى يجرى منظار البطن ومنظار مع عنق الرحم وسلمتم

ج 

أجاب د. أحمد الراس

الأخت الكريمة تفيد بأنها أجرت العديد من الفحوصات ولكني أنصحها باستكمال الفحوصات كما يلي:
يجب إجراء فحص ما يسمى بتحليل ما بعد الجماع والذي عن طريقه يتم فحص حركة الحيوانات المنوية في إفرازات عنق الرحم بعد المعاشرة الزوجية بساعتين.

إجراء عملية منظار البطن والرحم. ويتم إدخال منظار البطن عن طريق فتحة صغيرة في منطقة السرة ومن ثم فحص تجويف الحوض والرحم والمبيضين وكذلك قنوات فالوب. وإذا ما استلزم الأمر تتم إزالة أي عوائق للحمل إن وجدت (مثل الالتصاقات أو كي للمبيضين).

أما منظار الرحم فيتم إدخاله عن طريق عنق الرحم وبالتالي يتم فحص تجويف الرحم وفتحات الأنابيب الداخلية. وهنا يتم معالجة أي عوائق إن وجدت. وتعتبر عمليات المناظير من العمليات الآمنه إن شاء الله إذا ما أجريت بواسطة طبيب له خبرة في هذا المجال.

وأخيرا تذكر الأخت الكريمة بأنها أجرت عملية تلقيح صناعي دون نجاح، وهنا أوكد لها بأن عملية التلقيح الصناعي يجب أن تتم على مدى ثلاثة شهور على أن تتم عملية الحقن في وقت التبويض وعلى مدى يومين متتاليين.

مع تمنياتي بالتوفيق.

س 17

أنا شاب أبلغ من العمر 28 سنه متزوج منذ سنتين ونصف ولم يتيسر لنا 
أطفال حتى هذه اللحظة وقد أجريت العديد من التحاليل للسائل المنوي 
وتحليل واحد للبروستاتا فكانت النتائج كالتالي:
الحجم: من 2 الى 3.5 مللتر
العدد: من 85 الى 150 مليون في المللتر
الحركة في الساعة الأولى: من 40 الى 60%
زمن التسيل: 40 - 60 دقيقة
الخلايا البكتيريه: من صفر الى 20 خلية بكتيريه
اللزوجة كانت في معظم التحاليل عالية (+++)
الشكل : طبيعي
وتحاليل البروستاتا كانت طبيعيه بعد المزرعة حيث دلت على عدم تكاثر 
بكتيري بعد 48ساعة وكذلك البول قبل وبعد التدليك وقد تناولت العديد 
من المضادات الحيوية مثل البفلاسين والسيفيزال والفيبرامايسين 
والسيبروباي لأن الخلايا الصديدية كانت تخفتي وتعاود الظهور مرة أخرى 
وقد أخذت عقار الباي سلفون لأذابة اللزوجة ولمدة ستة أشهر ولكن لم 
تكون التائج جيدة بالنسبة للزوجة

وسؤالي هل لزوجة السائل المنوي تعتبر عائق من عوائق الأنجاب وهل هناك 
عقار أنجع من عقار البايسلفون بالنسبة للزوجة، ولكم تحياتي (ع . س)

 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

يمكن التغلب على زيادة اللزوجة بغسيل النطف وإجراء التلقيح الصناعي داخل الرحم. وإن لم يمكن ذلك فإن الحقن المباشر داخل سيتوبلازما البويضة (ICSI) ممكن أيضا ونتائجه ممتازة.

 

س 18

أنا حملت قبل سنة وتم إجهاضي وانا الأن اريد ان أحمل هل يمكن لي ان أعمل تلقيح اصطناعي مع العلم بان في رحمي حامض نرجو منكم إفادتي 
بالتفصيل (سمر)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

ما دام الحمل قد حدث قبل ذلك فإمكان حدوثه مرة أخرى وارد.. تحلي بالصبر وعليك بالمتابعة وبالتأكيد بإمكانك اللجوء إلى التلقيح الصناعي إذا وجدت الأسباب الموجبة لذلك.
 

س 19

يوجد سيده عامله لها عملية انابيب ماذا توصون لها ان تعمل هل تكون دائما نائمه على ظهرها طوال المده وهي 15 يوم وعدم الحركه او ماذا تنصحونها لأنها خايفه ولا تعرف ماذا تعمل لأن الكتور الذي عالجها في منطقه بعيده عنها ولا يرد على التلفون دائما مشغول. هذا سوال الاول

السؤال الثاني هل يوجد اعراض حمل او ماشابه خلال هذه المده اعني بعد 
عملية الانابيب ولكم جزيل الشكر (خالد)

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

المعلومات التي أوردتها غير كافية.. وحتى عمليات الأنابيب لا تستدعي الإستلقاء الدائم والتام لمدة 15 يوم.. وإنما تستطيع الحركة الطبيعية والغير مجهدة وأن تعود إلى حياتها العادية الطبيعية بالتدريج.

 

س 20

ماهو عملية غسيل السائل المنوى وما هو طريقة الحقن المباشر وما مدى نجاح هذة العملية علما ان عدد حيوانات السائل المنوى 8الى 9 مليون وان الحركة ممتازة.

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

عملية غسيل السائل المنوي هو فصل الحيوانات عن السائل المنوي (أي النطف) بالتثقيل وتوضع في محلول معين وتكرر مرة أخرى وتوضع الحيوانات المنوية المتجمعة والمتكورة بفعل التثقيل في سائل حيث يختار الأقوى والأنسب وتحقن مباشرة داخل التجويف الرحمي. وهنا تحقن الحيوانات المنوية المغسولة دون بقية محتويات السائل المنوي. ويلجأ فيها عادة كما هو واضح للتلقيح الصناعي داخل تجويف الرحم. وعندما يفشل التلقيح الصناعي يلجأ إلى الحقن المباشر. أما الحقن المباشر ICSI فهو حقن نطفة واحدة داخل سيتوبلازما البويضة داخل المختبر إذن هي تعود إلى أطفال الأنابيب. نجاح التلقيح في الأخيرة يصل إلى 50% ونجاح الحمل يصل إلى 35%.

 

س 21

أنا سيدة لدي طفلة تبلغ من العمر سنة واحدة وهي لا تزال ترضع رضاعة طبيعية وانا حامل في الشهر الثالث بطفلي الثاني سؤالي هو هل استمر في رضاعتها ام ان ذلك قد يسبب مشكلة في الوقت الحالي مع الحمل؟

ج 

أجاب د. أحمد الراس

بصفة عامة فإن إدرار حليب الأم ينقص أثناء الحمل وبالتالي فإن الطفل الرضيع قد لا يأخذ كفايته من حليب الأم. أما من الناحية الطبية فلا يوجد هناك ضرر على الجنين إذا ما أرضعت الحامل طفلها ولكني أنصح السيدة الكريمة بأن تحاول فطام طفلتها بالتدريج خاصة وإنها تبلغ من العمر سنة حيث أن كمية ونوعية حليب الأم تتأثر اثناء الحمل. 

 

س 22

لدي سؤال وهو أن زوجي يلعق ويمص حلمة الثدي أثناء الجماع فهل ممكن أن يؤدي هذا الى الاصابة بمرض سرطان الثدي مع انني ابلغ من العمر 30 عاما ولدي ثلاثة اطفال ولا اعاني من اي مرض والحمد الله وكذلك زوجي (هـ . م . ن)

ج 

لا يوجد علاقة لذلك بمرض السرطان

 

س 23

ارجو التكرم بتزويدي بمعلومات عن عملية الربط؟ وما هي الأعضاء التي سوف تعطل كي لا يحدث الحمل؟ ارجو ايضاح الإجابة بارسم إن امكن... وجزاكم الله الف خير. 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

عملية الربط يقصد بها ربط أنبوبة قناة فالوب التي توصل أو بالأحرى تتلقف البويضة من المبيض المناسب وتوصلها إلى تجويف الرحم بغرض التعشيش وهي عملية لمنع الحمل وعادة يقوم فيها الجراح باستئصال قطعة من الأنبوب (قناة فالوب) حيث يقطع المجرى ويعمد إلى دفن النهاية المقطوعة من الأنبوب في النسيج البروتيني المغلف للرباط العريض الذي يغلف الأنبوب أيضا حتى لا يعود المجرى مرة أخرى للإلتئام معا، أي يبعدا عن بعضهما البعض (أنظر الرسومات التوضيحية).
الخطوة 1 الخطوة 2

الخطوة 3

س 24

أنا امرأة خليجية، أرجو أن تفيدوني عن أفضل الأدوية التي على المرأة أن تستخدمها في حال إسقاط جنينها - أي بعد أن سقط جنينها -

ج 

أجاب د. أحمد الراس

في حالة إسقاط الجنين فإن علاج ما بعد الإسقاط يعتمد على فترة الحمل. فإذا ما أسقط الجنين في الشهور الثلاثة الأولى فإن العلاج الأساسي هو إجراء عملية توسيع وكحت (تنظيف) ومن ثم إعطاء الأدوية المذكورة لاحقا. أما إذا ما أسقط الجنين في المراحل المتقدمة من الحمل فيجب التأكد من عدم وجود أية أجزاء محتبسة من المشيمة داخل اللرحم.

أما الأودية فنحن ننصح وبشدة إعطاء النوع المناسب من المضادات الحيوية (Cephalosprorins: Ultracef, Ospexin أو Augmentin) على سبيل المثال وذلك لتجنب حدوث اية التهابات داخل تجويف الرحم. ولا مانع من أخذ أي نوع من الفيتامينات خاصة التي تحتوي على الحديد. وفي حالة ما إذا كانت فصيلة دم المريضة من النوع السالب (Rh negative) فيجب أخذ نوع من الحقن يسمى انتي دي.

 

س 25

أريد الاستفسار عن الإندوميتريوزس أعراضه وكيفية تشخيصة أسبابه وعلاجه وشكرا لكم على هذا الموقع المفيد

ج 

أجاب د. أحمد الراس

تعريف الاندوميتريوسيس هو تواجد أنسجة من الغشاء المبطن للرحم خارج تجويف الرحم وأسباب ذلك عديدة منها على سبيل المثال وصول هذه الأنسجة عن طريق الانابيب إلى تجويف البطن والحوض (خاصة أثناء الدورة) إضافة الى عدة نظريات أخرى كثيرة لا مجال لذكرها هنا. وعادة ما تنمو هذه الأنسجة في تجويف الحوض أو على سطح الرحم الخارجي أو المبيضيي وقنوات فالوب علما بأنه من الممكن أن تتواجد في أي مكان في الجسم.

التشخيص يتم أولا عن طريق الأعراض حيث يظهر هذا المرض في الغالب لدى سيدات صغيرات فى السن ولم يسبق لهن الحمل علما بأن هذا المرض يعتبر سبب رئيسي لعدم الحمل. وفي العادة تكون الدورة الشهرية مصحوبة بألام شديدة. أما التشخيص الفعلي فيتم عن طريق منظار البطن. أما العلاج فيكون إما بالأدوية مثل دانول (عن طريق الفم) أو عن طريق الحقن مثل زولاديكس او ديكاببتبل. وكذلك يوجد العلاج الجراحي حيث يتم استئصال الأكياس الموجودة وكي أماكن الإصابات الأخرى.

 

س 26

عمرى 25 سنة متزوجة منذ سنة ونصف ولم يحدث حمل ولقد حدث لي أضطراب في الدورة الشهرية منذ الشهر الأول في زواجى مع العلم أنها كانت منتظمة قبل الزواج فلقد تأخرت فى بعض الاحيان حتى 25 يوم وذكر لي الأطباء أن عندى أضطراب طفيف فى الغدة الدراقية(hypo) وأيضا إرتفاع فى هرمون البرولاكتين وبالفعل أخذت (التروكسين) ومستمرة عليه حتى الان وأخذت (دوبرجين) منذ أربعة أشهر وبالفعل بدأت الدورة تنتظم الى حد ما فأقص مدة تأخير لها أسبوع أى تأتي كل 35 يوم تقريبا ولقد قمت بعمل حث على التبويض بإستخدام 50م الكلوميد ووصل حجم البويضة 18 فى اليوم 18 وسؤالى هو:

  1. إذا وصلت البويضة الى الحجم الطبيعي في اليوم 19 وليس اليوم 14 هل هذا يؤثر على جودتها وقدرتها على التلقيح وماهى المدة القصوى التى تظل خلاله البويضة ناضجة وصالحه للتلقيح

  2. هل حالتي بهذا الشكل تستجيب للكلوميد وربما تكون أفضل بزيادة الجرعة أو أستمرارها أم ستحتاج لأستخدام حقن منشطة

(منى)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

إذا وصلت البويضة إلى الحجم الطبيعي في اليوم 19 فلا بأس في ذلك وهي في العادة تكون جيدة. أما الفترة التي تظل فيها البويضة صالحة للتلقيح فهي في حدود 18 الى 24 ساعة. ومن الواضح أن حالة الأخت تستجيب للجرعة التي تأخذها من الكلوميد ولكن أنصحها بإجراء المزيد من الفحوصات مثل بقية الهرمونات وأشعة بالصبغة لقنوات فالوب وتحليل السائل المنوي للزوج وتحليل بعد الجماع.

 

س 27

زوجي يجامعني كل يوم تقريباً ، نحن متزوجين منذ خمس سنوات ، هل هناك مضرة على الطرفين ؟ وما هو الغذاء المناسب لتعويض الجسم ما يفقدة من جهد ؟ وشكراً

ج 

أجاب د. أحمد الراس

من الناحية الطبية فلا ضرر من الجماع كل يوم عدا أن كثرتة قد تؤدي الى بعض النقص في عدد الحيوانات المنوية (في المرة الواحدة). أما الغذاء المناسب فلا يوجد نظام غذائي معين ولكن ننصح بالإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك البروتينات حيث أن هذه تؤدي إلى تنشيط وتقوية الجسم بصفة عامة.

 

س 28

انا سيدة متزوجة أبلغ من العمر 29 سنة تزوجت مرتان المرة الأولى قبل 10 سنوات وحدث فيها حمل من الشهر الأول ولكن عملت عملية إجهاض في الشهر السادس وذلك لظروف عائلية والآن متزوجة للمرة الثانية منذ سنة ونصف و لم يحدث حمل أجريت الفحوصات التالية:

  1. كشف النساء وظهر عندي قرحة الرحم وتم الكي مع وجود إلتهابات تمت معالجتها بالمضدات القوية والحمد لله

  2. أخذت بعد ذلك كلوميد وحقن منشطة لمدة 4-5 أشهر دون جدوة

  3. عملت تحليل الهرمونات وأظهرت النتيجة زيادة في هرمون الحليب (36) وأخذت العلاج لمدة أربعة أشهر ومن ثم أجريت تحليل الهرمون وكانت النتجية إجابيه وعملت تحليل ما بعد الجماع وكانت هناك إعاقة وإخذت علاج لذلك مدة أربعة أشهر

  4. أخيراً عملت أشعة بالصبغة من مدة شهران واظهرت النتيجة إنسداد في قناة فالوب الإيسر أما الأيمن فهو سليم. كما أن تحليل السائل المنوي لزوجي سليم

السؤال: هل حدوث حمل ممكن لي وما هي النسبة لذلك
(هدى)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

تذكر السيدة بأن تحليل ما بعد الجماع أظهر أن هناك إعاقة وأنها أخذت علاج لمدة 4 شهور والحقيقة أنه لا يوجد علاج فعال لهذه الحالات وإنما يكون العلاج بطريقة غير مباشرة وذلك عن طريق إجراء تلقيح صناعي وهو فعال جدا في مثل هذه الحالات، وتصل نسبة حدوث الحمل الى حوالي 30%.
أما بالنسبة لوجود أنبوب مسدود فهذا لا يعيق الحمل طالما الأنبوب الأخر سليم. مع تمنياتي بالتوفيق.

 

س 29

عمري 26 سنة متزوجة وعندي التهابات متكررة في عنق الرحم حسب قول الطبيبة المتخصصة وبالفعل عملت مزرعة لتحديد المكروب وبالتالي تحديد العلاج ووجد عندى ميكروب يسمى staphylococcus وأخذت له مضاد حيوي augmentin قرصين لمدة خمسة أيام وبعدإعادة الكشف وجدت الإلتهاب مازال موجود مع العلم أنه لا يوجد عندي افرازات بشكل كبير ولا آلام في البطن وعندما سألت الدكتورة عن العلاج المناسب لم تكن واضحة ولم تظهر أهمية كبيرة ولم تصف لي أى علاج، ولكنني قلقة جدا بهذا الشأن وأريد أن أستفسر من سيادتكم عن التالي:-
1-ما سبب هذا الالتهاب وهل له علاج جزري غير العلاج الذي أخذته ؟
2-هل يمكن أن يمنع الحمل أو يؤدي الى الإجهاض مع العلم أنني لم أنجب بعد؟
3-هل يمكن أن يؤثر هذا الميكروب على الطرف الأخر وما هي طرق الحماية؟ 
4-هل يمكن أن ينتشر هذا الإلتهاب لمناطق آخرى (داخل الرحم )؟
5-أرجو من سيادتكم التوضيح لأنني قلقة جدا وجزاكم الله خيرا ،،، وشكرا (قلقة جدا) 

ج 

أجابت د. نهاد إسلام

التهابات عنق الرحم قد تكون جرثوميه كما ذكرت أو فيروسيه أو فطريه أو طفيليه وقد يؤهَب له تغير الحموضة المهبليه الطبيعية مما يساعد على نمو وتكاثر عوامل إمراضيه قد تكون متواجده في المهبل وعنق الرحم عادة بشكل طبيعي ودون أن تكون ممرضه أو عوامل إمراضيه خارجه عن المنطقه بفعل تلوث المنطقه من المناطق المجاوره مثل مجرى البول أو البراز أو عن طريق الجماع.

وقد تكون هذه الالتهابات مزمنه ودون أعراض شديده مما يجعلها تزمن دون ملاحظتها أحياناً حتى تأتي المفاجأه مع الكشف الأول عند الطبيب بعدها. يمكن إجراء زرع المفرزات بعد أخذ عينة وتحديد العامل المسبب وإعطاء العلاج المناسب وإن لم يفلح ذلك فالكي بالتثليج (أي الكي البارد) أو الكي بالتخثير الكهربي حسب شدة وكبر المنطقه المصابه.

لا يؤدي التهاب عنق الرحم إلى العقم بشكل مباشر إن يغير من نوعية إفرازات عنق الرحم مما يجعلها غير مساعده للنطف لاختراقها والوصول إلى داخل الرحم كما أنه لايؤدي بشكل مباشر للإجهاض وإنما إنتشاره في حال عدم العلاج إلى داخل الرحم قد يؤدي إلى الإسقاط. أما التأثير على الطرف الآخر أي الزوج فيكون حسب العامل المسبب وإمكانية تناقله ما بين الزوجين واعتباره كمرض جنسي كما في بعض الأحيان.

 

س 30

ماهو تأثير استخدام مادة تسمى الشّبه وهى مادة تشبه الملح في الشكل تستخدم كدواء شعبي للتخلص من التهابات المهبل؟ (م.م.ه)

ج 

أجاب د. أحمد الراس

في السابق كانت بعض السيدات يستعملن الشبة فعلا لعلاج التهابات المهبل وأيضا لأعتقادهن بأن الشبة تؤدي إلى "شد" أنسجة المهبل. ولكن لا ينصح باستعمال هذه المادة داخليا لأنها قد تؤدي إلى ما يشبه الحروق في بعض الأحيان. علما بأنه يوجد عدد كبير من الادوية لهذا الغرض دون أن تؤدي إلى أية مضاعفات.

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

 


Updated: 18/07/2012