الأسئلة والإجابات

1-15 16-30 31-40 41-45 46-50 51-55
 

صفحة تالية Next page 2 صفحة سابقة Pervious page

عيادة جراحة المخ والأعصاب Neurosurgery clinic
س 16

ولدت ابنتي في الشهر السابع شخصت باستسقاء الدماغ في الشهر العاشر 
اجريت لها عملية الشنط فورا من نوع في بي تحسنت بعد ذلك ولاكن لاحظت عند بدايتها للمشى انها غير متوازنه واستمرت على ذلك الحال حتى الان وهي تبلغ من العمر سبع سنوات ولاكن ولله الحمد فهي لا تعاني من حالات صرع وذاكرتها وعقليتها وكلامها ممتاز بل هي متفوقه فى الروضه كما لديه انحناء على الداخل في كلتا القدمين. ما ابحث عنه هو هل لعدم الاتزان الذى تعاني منه ويسبب لها احراجا امام زميلاتها في الروضه علاج ام اني اتبع كلام الاطباء وأواصل فقط العلاج الطبيعي على الرغم اني لا ارى تحسنا في مشيتها.

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

عدم التوازن المذكور إما أن يكون بسبب مركزي أي تأخر أو عدم تطور مراكز التوازن وأهمها المخيخ وهذا قد يكون مرافقا لإستقساء الدماغ أو حتى دون وجود استقساء دماغي وفي هذه الحالة تكون الوظائف الفكرية والذكائية الدماغية طبيعية حيث لا علاقة للمخيخ بذلك.

أما السبب الثاني فقد يكون على مستوى النخاع الشوكي وخاصة أن الطفلة تعاني من انحناء داخلي بالقدم قد يكون سببه آفة نخاعية خلقية والسبب الثاني يمكن ترجيحه إذا كانت وظيفة الطرفين العلويين واليدين طبيعية. أنصح في مثل هذه الحالات بدراسة توازن الطفلة وهل سببه دماغي أو نخاعي وبعدها تحديد السبب والعلاج إن أمكن.

 

س 17

تعرضت لحروق في كامل يدي بسبب زيت الخاص بالقلي فهل سيحصل مضاعفات او ستترك اثر وبما تنصحونني وشكرا؟

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

حيث أن موضوع السؤال يتعلق بالحروق فينصح أن يتم استشارة جراح التجميل.

 

س 18

س/ ماهوى مرض التهاب السحايا حيث ان لي احد اقاربي قد توفي من اثاره اثر علاجه بواسطة الحقن في النخاع بسبب الام المفاصل التي تعرض لها والسؤال الان ما هوى مرض التهاب السحايا _مضاعفاته/طرق الوقاية منه/اعراضه ولكم خالص تحياتي (فيصل)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

هذا ما يدعى التهاب السحايا التالي لإجراء الحقن أو التداخلات على أغشية النخاع الشوكي وهو يحتلف عن التهاب السحايا العفوي والذي يحدث بسبب تعرض الشخص للإصابة عن طريق العدوى من مصاب آخر عن طريق استنشاق الجراثيم المسببة لالتهاب السحايا ودخولها الجسم عن طريق الرئتين. وهناك جراثيم مختلفة قد تسبب التهاب السحايا الوبائي، أخطرها هو الإصابة بالمكورات السحائية، وسبب خطورتها هو شدة الإصابة من جهة وكونها تنتقل بعدوى عن طريق الهواء وبشكل سريع حيث تشكل الأوبئة.

والأعراض هي الصداع الشديد، ارتفاع الحرارة، الإقياء، هذيان، تغيم في الوعي أو ختى غياب في الوعي وأحيانا التشنجات. من أهم مضاعفات المرض إذا شفي المريض من الهجمة الحادة هو احتباس السوائل البطينية في الدماغ أو الاستسقاء الدماغي. أما الحالات التي تترافق مع التهاب في الدماغ فالأعراض عادة تكون وخيمة كالخراجات الدماغية أو حةل الدماغية أو تجلطات في الدماغ. وهذه الإختلاطات تترك عقابيل أو أعراض عصبية شديدة. نسبة الوفيات في الحالات الأخيرة تكون مرتفعة وذلك بحسب نوع الجرثوم وكيفية العلاج.

الوقاية تكون بأخذ اللقاحات التي تفيد في بعض الأنواع فقط أو تناول بعض المضادات الحيوية في حالات الأوبئة أو تعرض الشخص للأحتكاك مع مجموعات قد تكون حاملة للجرثوم.

 

س 19

والدتي تعاني من سبعة اشهر ارتخاء جفن العين اليمنى وثبت باشعة mra انه يوجد تكلس في شريان المخ الاوسط الذي يؤثر على عمل العصب الثالث وعدم مقدرتها على فتح جفن العين اليمنى مع العلم ان عمرها 52 عام وان نسبة السكر مرتفعه قليلا ولكن تتحكم بها وهي في حدود (143) فاطر وانها تعاني من مرض بالقلب يمنعها من اجراء جراحه لازالة التكلس رجاء افادتنا بتفسير الحاله وهل هذا التكلس له تاثير فعلا على عمل العصب الثالث ومدى نجاح علاج الحاله بالادويه وشكرا (زينب)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

أعتقد أن الحالة ليست تكلس في الشريان المخي المتوسط زإنما وجود توسع وعائي في جدار الشريان مما يسبب نتوء في طرف الشريان وهو ما يدى بأم الدم aneurysm حيث يضغط النتوء المذكور أو أم الدم على العصب الثالث وهو العصب المحرك المشترك للعين مما يؤدي إلى أعراض شلل العصب المذكور والتي تتظاهر بعدة علامات منها ارتخاء الجفن وهو يكثر في الأشخاص بين 40-60 سنة.

عمر والدتك ووجود السكر معها لا يمنعان إجراء الجراحة. أما مرض القلب فهذا يعود إلى نوع المرض وإمكانية علاجه. الشئ الثابت أن الجراحة في مثل هذه الحالات يجب إجراءها بسرعة وذلك تلافيا لحدوث نزف في الشريان المذكور.

 

س 20

يحدث لي هذه الايام شيء غريب لم يحدث لي من قبل .عندما اتكلم مع أحد او اركز في شيء ما مثل الجلوس امام شاشه الكمبيوتر او التلفزيون اشعر بشد عصبي أي اني لا احاول منع رئسي من الاهتزاز او الرعشه. المقصود من كلامي اني لا استطيع ان اثبت رائسي او امنعها من الاهتزاز. فأنا اشعر ان رأسي ثقيله جدا وتهتز او ترتعش لكن غير ملحوظة فهي رعشه بسيطه. انا أريد ان اعرف ما هذة الحاله وشكرا. (محمد)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

تختلف أسباب حدوث الرجفان أو الرعشة بحسب حيثيات كثيرة منها السن وهل تحدث في أقسام معينة من الجسم كأحد الأطراف أو الرأس أو هي معممة في كل الجسم وكذلك العدد التقريبي للاهنزازات في الثانية.

والأغلب بالنسبة لحالتك أن تكون الحالة إما وراثية، وفي حالة عدم وجود أشخاص آخرين في عائلتك لديهم نفس الشكوى، عندها تكون الحالة على الأرجح ما يسمى essential tremor الذي يظهر أثناء وضعيات معينة كالوقوف أو الجلوس مع التركيز وقد تظهر في أطراف الجسم مع اشتراك الرأس أو بدون اهتزاز الرأس وأحيانا اهتزاز فقط في الرأس .

ولا ننسى أن هناك نوع يظهر في المرضى المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية وهو عبارة عن ازدياد في الاهتزاز أو الرعشة الفسيولوجية الطبيعية سببه زيادة إفراز هرمون غدة الدرق. أما الأنواع الأخرى من الرعشة فهي التي تترافق مع الحركة وهذا غير مجال حديثنا هنا. أما العلاج فهو بحسب سبب الرعشة.

 

س 21

عندما أضحك احس بالم فى راسى من الناحيه اليمنى فما هو السبب والألم هو شد فى الراس ويختفى عندما انتهى

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

الرجاء تحديد السن والسوابق المرضية وكذلك نوع الألم الذي يحدث وموضعه الدقيق وهل هناك آلام في الرأس عدا المذكورة أو أي آلام في العنق أو الكتفين يجب أخذ العلم أن التفصيل في شرح الشكوى يساعد على إعطاء الإجابة الصحيحة.

 

س 22

ابنه اخى عمرها 8 شهور تعانى منذ الشهر الثالث من حالة تشنج فى النصف الايمن اجرى لها رسم بالمخ وجميع الفحوصات الطبيه اكدت انها لا تعانى من اى مرض عضوى فما سبب ما يحدث لها مع العلم ان الحاله تتكرر كل 15 يوم ومتى تنتهى من عندها هذه الحاله وهل سيكون لهذه الحاله اثر وراثي في المستقبل ...... وشكرا (امل)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

إذا كانت الحالات التشنجية تظهر فقط عند ارتفاع درجة الحرارة فهذه لا تعتبر حالات صرعية وأغلبها يزول في سن الطفولة الأولى. أما إذا لم يكن ذلك فالحالة تكون حالة صرع جزئي Jacksonian وفيه يكون التشنج غير معمم في كل الجسم وإنما في أي طرف أو حتى جزء من الطرف.

عادة يظهر تخطيط الدماغ بؤرة ذات كهربائية زائدة في قشرة الدماغ للجهة المقابلة فإذا لم يظهر التخطيط ذلك يجب عمله ثانية، كذلك يجب إجراء فحص أشعة الرنين المغناطيسي للدماغ والذي غالبا ما يظهر السبب الإمرضي للتشنجات "كدمة دماغية أو التهاب أو تنشؤات ورمية أو غيرها" لذلك يجب البحث عن السبب بإجراء فحص الـ MRI وبناء على ذلك يمكن التحدث عن العلاج أو وضع المريض مستقبلا.

 

س 23

نود السؤال على مدى تاثير هوائيات التليفون المحمول (الجوال) الموجوده فوق اسطح المنازل على صحة الافراد بوجه عام (محمد)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

لم يثبت علميا حتى الأن وجود تأثير للهوائيات المذكورة أو حتى للهاتف الجوال نفسه على الجملة العصبية ولو أن هناك دراسات كثيرة تناولت هذا الموضوع وأظهرت وجود بعض التغيرات على مجال كهربائية الخلية العصبية دون وجود أية دلالات على حدوث أية تغيرات نسيجية كما في الأورام وغيرها. وبما أن الموضوع لم يبت بشكل نهائي فالنصيحة هي الإبتعاد بقدر الإمكان عن مصادر هذه الموجات والتي نسميها الموجات الكهرطيسية اي الكهربائية + المغناطيسية.
 

س 24

السلام عليكم..
عندى ابن صديقي يبلغ من العمر حوالى سنتين ، وهو مصاب بمرض الابراكسيا. كما افاد الاطباء هنا بالكويت. وهو عدم تحكمه بحركات عينيه حيث انها تتحركان بدون تحكم منه..(مساعد)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

ما تتكلم عنه يدعى ال Nystagmus وليس Apraxia وهو حركة العينين بشكل لاإرادي في اتجاهات مختلفة وهي تعني غالبا وجود مرض أو اصابة في المخيخ. الموضوع يحتاج إلى دراسة مستفيضة وعمل أشعة ال MRI لمعرفة السبب وامكانية العلاج ام لا .

 

س 25

عندما انهض من النوم فانني اعاني من حالة عدم التوازن حيث تاتيني رجفة فجائية وتكون هذه الحالة في حالة الجوع فقط فما هو الحل 

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

السبب عادة هو هبوط ضغط الدم المفاجيء والذي يحصل عند تغيير وضعية الجسم بشكل سريع من الإستلقاء أو الجلوس إلى النهوض ويترافق عادة مع الدوار ، التعرق ، الشحوب والرعشة . تزداد امكانية حدوث هذه الحالات عند الجوع بسبب نقص سكر الدم. ينصح بالنهوض التدريجي والجلوس على طرف السرير أو الكرسي قبل المشي .

 

س 26

أنا فتاة أبلغ من العمر 15 سنة ولا أستطيع المشي على الإطلاق ولاكن حركتي طبيعية وأفهم كل ما يدور حولي. وأتعالج عند طبيب أعصاب بالرياض في مستشفى التخصصي، وأعطاني دواء فيتامين ولاكن دون جدوى ، فأرجو منكم تزويدي بالمعلومات عن حالتي ، وهل للأعصاب دخل في هذا الأمر. وشكرا لكم. (خديجة)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال دون وجود تقارير طبية تحدد ماهية المشكلة .

 

س 27

انا شاب ابلغ من العمر 23 عام اعاني من كثره النوم حيث انني اقضى ما يقارب 12 ساعه نوم وفي حاله اذا حاولت ان اقلل من عدد ساعات النوم الى 8 ساعات وهي العدد الطبيعي اشعر بالأرق ورغبه شديه للنوم واشعر ايضا بصداع في راسي ....فهل هناك علاقه بين المخ وهذة الحاله التى سئمتها وهل هناك من علاج فعال لها ارجو افادتي في هذا الأمر المزعج ....وشكرا لكم. (احمد)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

إذا كان موضوع كثرة النوم غير مترافق بأعراض عصبية أخرى أي أنه عرض وحيد فيجب أن تراجع أخصائي نفسي لمعرفة السبب .

 

س 28

اشعر للمرة الثالثة بحالة صداع في العين اليسري تتكرر عند استخدامي الكومبيوتر او الوقوف لفترة عشرة دقائق (خليل)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

يجب اجراء الكشف على النظر ومدى حاجتك لعدسات تصحيحه أم لا . وفي حال كون النظر سليم فإن أحد الأسباب الرئيسية المسببة لمثل هذه الآم هي آلآم انعكاسية تنشأ في الرقبة وتمتد على جهة الرأس وحتى العينين . إذا كانت الألام مترافقة مع شد رقبي أو آلام في الرقبة فغالبا هو السبب ويجب علاجه .

 

س 29

جانب القيمين على شبكة صحة المحترمين
تحية كريمة وتقدير بالغ وامتنان عارم أتقدم بهم إليكم راجيا من المولى عز وجل أن يوفقكم لخير ما تقصدون وان يسدد خطاكم ويبارك لكم جهودكم اللهم آمين.

وبعد . إن لي صديقا أصيب بنكبة قاسية ، شديدة الأثر ألا وهو الشلل . ولم يكن هذا المصاب وليد توأم لصديقي بل انه طارئ عليه ألم به في عز شبابه . لا اعرف طبيا ولا علميا ما تسمى حالته ولكن لدي تقريرين الأول من مستشفى ..... في بيروت والثاني من مستشفى ..... في بيروت أيضا . وبالصدفة سمعنا على التلفزيون بعض من تقرير طبي جديد مفاده أن الشلل اصبح بالإمكان معالجته والشفاء منه ولكن لم نعرف ما هي الحالة الممكن معالجتها أو ما هي الموانع للمعالجة ، والخبر أكده دكتور بريطاني توصل إلى معالجة الشلل ، مع العلم أن صديقي ويدعى .... ، وحسب معلوماتي ، ما زالت دودة ظهره سليمة .

غاية المطلوب منكم وبرجاء ورجاء ورجاء أن تعينونا على تأكيد الخبر أو نفيه – بناء على التقريرين المرفقين – ومساعدتنا في الوجهة الممكن الاتصال بها لمساعدة صديقي ولكم جزيل الشكر لحسن تعاونكم مسبقا . (خالد)

التقرير الأول :
Date: July 16, 1985
Age: 16 - Sex: M - Ser: Med. - Pav. : O.C. - Bed:.... - Class: III
Examination MYELOGRAPHY

REPORT

Dorsal myelogram was performed by injecting 10 c.c. of 300 mg. % Iopamidol into the subarachnoid space at the L2-L3 interspace.
The lumbar nerve roots and conus medullaris show no abnormality.
There is a complete extradaral block of the contrast column at the level of D6 vertebra by a mass lesion that is displacing the cord anteriorly and to the left.
CT slices from D8 to D4 were obtained to characterise the lesion further.
The mass lesion extends from the lower end of D6 body upward to the level of the D4. It is compressing the cord but does not produce any pressure manifestations on the neutral arch namely erosion or destruction of the posterior appendage of D6 vertebra. It is confined to the vertebral canal with no evidence of extrspinal extension. The paravertebral muscle mass shows no abnormality.
The differential diagnosis includes a benign extradural tumor as lipoma, dermoid or avascular lesion , a granuloma , an epidural abscess or a hematoma. It is unlikely to be a malignant process such as a metastatic deposit.

July 22, 1985

......, M.D.
......, M.D.


التقرير الثاني :
Admission Date: July 14, 1985
Discharge Date: July 25, 1985
Admission Diagnosis * R/O Acute Transverse myelitis

Pertinent Medical History: This is a 16 year old with a negative past medical history, 10 days ago he started having radicular pain from the level of the nipples and downwards. This persisted and 2 days ago in the morning he had a sudden onset of bilateral lower extremity weakness that progressed and patient became unable to move xxxxxxxxxxxxxxxxx any of his L.E. and to feel anything in the of his cheat, abdomen and downwards, He also became incontinent of both stools and urine. He had a history of an URTI 2 weeks ago, He had measles, mumps on child hood and his polio vaccine, also in childhood.
Physical Findings: Imobilized; HENT: No L.N. Skin: café on lait, spots over abdomen. Lungs: clear and resonent Heart: Quiet precardium, normal S1, S2, Nourologic: Paralytic both lower extremities. Absent sensation, starting at level of nipples Lax anal sphinoter, urine incontenence. DTR absent in ankles and knees. 
Pertinent Laboratory Findings: Myelography: complete block (extradural at level of D5 by an extradural mass displacing the cord to the left. Hb = 14.2; Hct = 41; WBC = 10.800; Rroth control = 12; Patient 14.5; Activity = 56.8; PTT = 180 sec; U/A: color = C.A.; PH = 5.0 ; SpGr = 1.029 ; prot = neg ; cug = neg ; WNC = rare ; RBC =2-4 ;
Operation: Evaculation of Epidoral Blood clot at the level of D5 
Pathology: Blood clot epidural. No malignant cells.
Course in Hospital: Stable, no improvements in motor or sensory systems.
Final Diagnosis: Epidural blood clot with secondary spinal shocks.
Disease Code Numbers: ………………………………….

Date: July 26,1985
Resident: ....., M.D.
Attending Physician: ......, M.D.
Date of Birth: 1970
ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

أما بالنسبة لما سمعت من أن شخصا ما أو مركز ما يعالج الشلل الناجم عن إصابات أو أمراض النخاع الشوكي فهو أمر غير صحيح مطلقا حيث أن الخلايا والألياف العصبية غير قابلة للتجدد وما تسمعه هو محاولات للإستفادة من حركة العضلات أو الأطراف عن طريق التحريض الكهربائي وهو موضوع لازال محصورا في مرحلة التجريب .

أما بالنسبة للمريض المذكور فالوضع كما يبدو لي هو شلل ناجم عن انضغاط الحبل الشوكي بتجمع دموي أو غيره مما يؤدي إلى قطع التروية الدموية عن الحبل الشوكي وبالتالي توقف تام أو جزئي في الوظيفة . التقارير التي أرسلتها تشرح فقط وضع المريض حتى تاريخ اجراء العملية وليس بعدها ، ما يهمنا معرفته هل طرأ تحسن على وضع المريض أم لا وهل تم اجراء فحوص شعاعية جديدة وخاصة أن وجود الأشعة التشخيصية الحديثة مثل الرنين المغناطيسي قد سلط الضوء على نواحي لم تكن واضحة في الماضي .

ما تحتاج إليه هو أن تراجع جراح الأعصاب الذي سيقوم بدوره بإجراء الأشعة المغناطيسية وعلى ضوء الفحص السريري والأشعة تحديد امكانية علاج المريض ولو أني أعتقد أن مرور حوالي خمس عشرة سنة على الموضوع قد لا يفيد فيه أي شيء .
 

س 30

اعاني كثيرا من النسيان ، ما اسباب ذلك الشيء ، واريد معلومات وافرة عن النسيان (احمد)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

ينصح بمراجعة استشاري الأمراض النفسية

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

1-15 16-30 31-40 41-45 46-50 51-55
 

Updated: 18/07/2012