الأسئلة والإجابات

1-15 16-30 31-40 41-45 46-50 51-55
 

صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة جراحة المخ والأعصاب Neurosurgery clinic
س 1

لدي طفل يبلغ من العمر اثناعشر سنة مصاب بالصرع منذ كان عمره ستة اشهر وتأتيه التشنجات على نوعين نوبات كبرى وتحدث وهو نائم فقط ونوبات عبارة عن drop attack اي يقع على الارض دون فقدان للوعي ولو لثواني وهذا النوع يسبب له الكثير من الاذى. شخص الاطباء مرضه على انه بؤرة صرعية واظهرت اشعة الرنين المغناطيسي وجود ضمور في خلايا الجزء الايسر من المخ. استخدم وعلى حسب كلام الاطباء جميع الادوية المتاحة في الشرق الاوسط وللأسف لازالت النوبات دون سيطرة. حاليا هو يستخدم
depakine tab. 200mg. 3 tab. 3 times daily
lamictal tab. 50mg. 1 tab. 2 times daily

كما افادنا الاطباء بعدم جدوى الجراحة في حالته ايضا هو يعاني من تخلف عقلي وهو ملتحق بمركز العون منذ 8 سنوات علما بأنه ولد في اليوم الاول من الشهر التاسع واحتاج للمكوث في الحضانة لمدة اسبوعان لانه عانى من نقص في الاوكسجين عرض على العديد من الاطباء والاطباء الزائرين والكل طمأننا بأن الموضوع سيأخذ وقت ومنذ 11 سنة ونحن ننتظر وللاسف لم يتحسن! ارجو الافادة افادكم الله.

ملاحظة :-من الادويه التي استخدمها
epilim-subril-rivotril-neurontin-gardinal-tegritol-epanotin 

(hassan)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

على ما يبدو فقد تم استعمال كل الأدوية المتاحة ودون تحسن كل ما يمكن الإشارة اليه هنا أن كمية الدواء التي يجب استخدامها تتعلق بنسبة تركيز الدواء في الدم. أي أن الحالات يمكن أن تتحسن لو استطعنا زيادة كميات الدواء بحسب التركيز الدموي. أما بالنسبة لعلامات التأخر الأخرى فللأسف لا يوجد أي علاج فعال لها وما عليك إلا الإستمرار بالتأهيل.

 

س 2

والدي يبلغ من العمر خمسة وستون عاما ومنذ خمس ســـنوات بدأنا نلاحظ عليه تراجع في قواه الذهنية بالتدريج حتى اصبحت بوضع صعب الان مثل النسيان، عدم القدرة على التركيز، التوتر العصبي ... وغير ذلك 
لا يوجد لدينا في العائلة مثل ذلك حيث ان والديه لم يصابو بهذا المرض 
ولكن اكتشفنا منذ فترة ان الوالد كان يتعاطى حبوب مقوية ( منشطة ) جنسية هو وشخص اخر يكبره بعشر سنوات والغريب ان المرض بدأ بالاثنين مع بعض وهم في نفس المرحلة والاعراض عدا عن التوتر العصبي الموجود لدى الوالد.
سؤالي هو هل اذا عرف الدواء يمكن ايجاد حل للموضوع والمساعدة في شفاء الوالد وهل نأخذه الى طبيب نفسي او اعصاب او دماغ. وهل هناك امل اي هل نسعى نحو امل ام انه سراب. شاكرا لكم حسن انصاتكم واذا كان لديكم عناوين لاطباء قادرين على المساعدة الرجاء تزويدي بها. (اسامة)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

هناك الكثير من الأمراض التي تتناول الجملة العصبية المركزية وتؤدي إلى تنكس في الخلايا العصبية لأشخاص في مثل سن والدك دون أن يكون هناك أي مسببات دوائية خارجية. ولا أعتقد أن أي من الأدوية المنشطة له تأثيرات مشابهة على الجملة العصبية.
قبل كل شيء يجب تشخيص الحالة من قبل طبيب الأعصاب للتأكد من عدم وجود أسباب عصبية أخرى، ولا أعتقد أن معرفة إسم الدواء سوف يفيد في العلاج وإنما العلاج يجب تحديده بعد التشخيص.

 

س 3

اصيب والدي بجلطة فقد على اثرها حركة اليد وثقل فى اللسان وبعد الكشف علية من قبل الاطباء وعمل الفحوصات اتضح ان لدية انسداد فى احد الشراين (الشريان الايمن) انسداد كامل وانسداد في الشريان الايسر بنسبة 90% المؤدية للدماغ وبعد اجراء عملية لة وهي ازالة جزء من الانسداد تحسنت حالتة وبعد 3 ايام اصيب بجلطة اخرى فقد النطق على اثرها وحركة اليد والرجل اليمنى وقد اعطي الادوية التالية:-
اسبين
ترنتال للسكر
تليديو 60 ملج للضغط 3 مرات يوميا
ومع العلاج الطبيعي تحسنت حالتة وبدأ يمشي وتحسن بسيط باليد اليمنى 
الا ان النطق لدية مشكلة فهو يكرر الكلمات ولة بعض المحاولات بالكلام. ولقد لوحظ علية كثرة الحركة والذهاب للحمام وهو غير مستقر نفسيا.
س:- هل من الممكن تحسن حالتة مستقبلا او هل هناك طرق اخرى للعلاج وما هي المراكز المتخصصة فى علاج مثل هذة الحالات وهل للأدوية علاقة بحالتة النفسية. مع العلم بأن عمرة حوالى 80 سنة وحالتة مستقرة والحالة العامة جيدة. (محمد)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

لم تذكر في رسالتك الفترة الزمنية التي انقضت بعد العملية وبعد مشاكل النطق والمشاكل الأخرى التي ذكرتها، وهل تم إجراء أشعة مقطعية للدماغ وما هي نتيجتها؟ وهل أجريت أشعة للشرايين بعد العملية الجراحية؟ وهل تم عرض والدك على طبيب أعصاب أم لا؟ للإجابة على أسئلتك يجب المرور بمراحل تشخيصية هامة وبعدها يتم الكلام عن إمكانية العلاج أو عدمه.

 

س 4

إني أعاني من مشكلة صحية وهي أن يدي ترتعش إذا حاولت أن أجعلها ثابتة، ويزيد هذا الإرتعاش بحيث أنني لا أستطيع أن أتحكم فيه عندما أواجه الناس ، أو ألقي كلمةً مثلاً إلخ ... مع العلم أنني شاب في العشرين من عمري. (أحمد)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

الرعشة المذكورة أو ما يسمى بالرعاش الشبابي ليس له علاقة بالرعاش الشللي ولو أن الأدوية التي تؤخذ في هذه الحالات متشابهة والمعروف أنه مثل هذه الحالات تكثر عند عائلات معينة وتزيد شدة حدوثها بحسب الوضع النفسي للمريض. يجب أن تراجع طبيبا للأمراض العصبية والنفسية كي يقوم بإجراء اللازم.

 

س 5

عندي إبنه عمرها الآن سنتان ونصف وقد أصيبت وهي في عمر سنة وشهرين بمرض الهيربس سمبلكس وأثر ذلك على دماغها من الجهة الامامية اليمنى وتبعا لذلك فقد تأثرت حركة قدمها اليسرى في البداية فقدت الاحساس فيها ولكنها الآن تمشي ولكن منطقة الركبة ترجع للخلف كثيرا ولذلك نستخدم لها جهازا طبيا مساعدا وتبعا لذلك فقد حدث عندها تشنجات في البداية كانت في القدم اليسرى فقط ثم أنتقلت الى باقي الاعضاء فمرة تحدث الرعشات في الجذع ومرة في اليد اليمنى أو اليسرى ووقد استخدم الاطباء المضادات الحيوية في البداية للسيطرة على الهيربس ولكن وحتى هذه اللحظة لم يتم السيطرة على التشنجات بالرغم أنها أخذت علاجات متعددة وعلى سبيل المثال فقد تناولت في البداية الصوديوم فابرويت (كونفلكس) 3 مل ثلاث مرات وحاليا 2.5مل 3 مرات وذلك لارتفاع نسبته في الدم ولم يسيطر على الوضع وأخت علاج أخر معه وهو أوربانيل وصل في آخره الى 3 حبات وتم إلغاءه لاحقاوأضيف mysoline وتأخذ 1.5 يوميا على ثلاث مرات وأيضا sabril (500mg) 3 حبتين صباحا وحبتين مساءا ومع ذلك تأتيها هذه الرعشه وهي عباره عن حركة لاإرادية في اليد أو الجذع ولكنها لم تفقد الوعي منذ بداية مرضها ومنذ مرضها وحتى هذه اللحظة ونحن في تجارب على العلاجات. راجيا إفادتي بفيض علمكم وجزاكم الله خيرا (عودة)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

الحركات التي وصفتها هي ما يسمى بتشنجات جاكسون الصرعية والتي تتناول أجزاء معينة من الجسم أو حتى زمرة عضلية ما، وهي تستمر لعدة ثوان وقد تنتهي عند بعض المرضى بتشنج صرعي تام وعند معظم المرضى تختفي كما قلنا بعد ثوان.

وحيث أن ابنتك قد أخذت أنواع مختلفة من الأدوية المضادة للصرع دون فائدة فإني أنصح بمثل هذه الحالات بدواء ريفوتريل (كلونازيبام) حيث قد يكون تأثيره أفضل من غيره في مثل تلك الحالات.

 

س 6

منذ يومين اصبت بانفلونزا واليوم وعند الاستعداد للسحور ذهبت الى التواليت وما ان دخلت حتى شعرت بدوخة وصحوت بعد ذلك لاجد نفسى قد وقعت على الارض واصبت برضوض نتيجة السقوط اى انه اغمى على لمدة ثلاث دقائق. ارجو توضيح سبب ذلك علما باننى لا اعانى من اية امراض وشكرا. (وليد)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

الحالة المذكورة قد تحدث لأحد سببين أولهما حالة هبوط في الضغط الشرياني مفاجيء مما قد يؤدي إلى ما يسمى بالغشي fainting والسبب الأخر هو اضطرابات في الشحنات الكهربائية الدماغية وهو ما يؤدي لحدوث نوبات صرعية مترافقة مع فقدان مؤقت في الوعي.

ومن الحالات النادرة (وهذا يتوقف على سن المريض) هو حدوث مثل هذه النوبات بسبب قصور في الدوران الدموي في الشرايين الدماغية الخلفية. يجب مراجعة طبيب قلبية وطبيب أعصاب لتوضيح السبب وإعطاء العلاج المناسب.

 

س 7

سعادة الدكتور جزاك الله خير على ما تقوم به. 
لدي طفل ولد في تسعة اشهر كاملة وعند ولادته حصل له نقص في الاوكسجين اثر على دماغة ففي البداية يقول الطبيب ان معه ماء في رأسه فبقى فى المستشفى عشرة ايام وخرج بعدها وهو لا يستطيع الرضاعة ونقوم بالتنقيط في فمه وكذلك نعطيه دواء الفينوباربيتون ووصل عمره الى شهرين ولم يتحسن من ناحية الرضاعة وكذلك لا ينظر الى والديه وايضا لايبتسم فطلب مني الطبيب عمل تخطيط للمخ وظهرت النتيجة بأن معه بؤرة كهربية في الجزء الايسر فذهبت به الى مستشفى بالرياض عند استشاري مخ واعصاب فاعطاني دواء التريجتول ودواء النتروبيل مع الاستمرار على الفينوباربيتون لكن لم يظهر هنالك اي تحسن فقمنا بعدها بمراجعته بعد اسبوعين وطلب مني بايقاف دواء الفينوباربيتون وبعدها ظهر تحسن بطئ وعمرة ثلاثة اشهر وعشرة ايام من ناحية الرضاعة فقط ثم بعدها باسبوعين بدأت تأتيه حالات هي يذهب السواد في العين الى اعلى ثم يقوم بثني رأسه الى اسفل ثم يصيح فذهبت به الى المستشفى التعليمي بالخبر وقال لي الطبيب يجب اعادة استخدام دواء الفينوباربييتون بكميه مضاعفة حيث كان يأخذ في السابق 15 ملجم=1 مل والآن اعطيه ضعف الكمية السابقة وظهر بعض التحسن عليه حيث قلت عدد المرات التي تأتيه تلك الحالات التي ذكرتها اعلاه وانا في حيرة من امري نرجو منكم جزاكم الله كل خير ان ترشدوني الى اي شئ حتى لو كان هناك علاج خارج السعودية

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

الواضح من الأعراض التي وصفتها أن الطفل يعاني من نوبات صرعية تالية لاعتلال دماغي بسبب نقص الأكسجين. العلاج في هذه الحالات يقوم على تحسين الحالة وليس على شفائها حيث لا يمكن للخلايا الدماغية التالفة أن تتجدد.

أعتقد أن دواء الفينوباربيتون من الأدوية الجيدة في مثل هذه الحالات وكمية الجرعة تعتمد على وزن الطفل وكذلك على نسبة الدواء في الدم والقاعدة المثلى أن يتم رفع كمية الدواء عن طريق الطبيب المشرف على الحالة حتى الوصول إلى أعلى تركيز علاجي مسموح به كي تتوقف الحالات وفي بعض المرضى قد نلجأ إلى إضافة أنواع دوائية أخرى إذا لم تتوقف النوبات على دواء معين.

 

س 8

أنا فتاة أبلغ من العمر 31 عاما أتناول دواء TEGRETOL من 17 عاما وكان ذلك بسبب 3 نوبات صرع قد جائتني منذ كان عمري 14 عاما وبعد مراجعة الطبيب المختص و كان ذلك بعد النوبة الثالثة اشار بأخذ الدواء المذكور أعلاه. ومن حينها لم تأتيني النوبة ولا مرة 
- في البداية كنت أتناول 3 حبات في اليوم و كان ذلك تقريبا لمدة 8 سنوات.
- بعد ذلك بدأت أتناول 2 حبة في اليوم و كان ذلك لمدة 7 سنوات .
- ثم حبة واحدة لمدة سنة ونصف ثم يوم أتناول حبة ويوم لا وطبعا كل ذلك بدون استشارة طبيبي المختص وذلك بسبب عدم وجوده ورحيله نهائيا عن الدولة التي أعيش بها وقد بحثت عنه ولم أجده فقد رحل الى ألمانيا ولا أعرف له عنوان.
فأرجوا افادتي ان كانت طريقتي هذه سليمة خاصة أنني لا أشعر بأي أعراض ولم تأتيني النوبة منذ أن تناولت أول حبة من الدواء المذكور أعلاه.
أفيدوني أفادكم الله (المها)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

في كثير من الحالات الصرعية يتم وضع خطة من الطبيب المعالج تهدف إلى تحديد كمية الدواء وفترة استعمالها وفيما لو كان بالإمكان ايقافه مستقبلياً أم لا، ويعتمد الطبيب في وضع هذه الخطة على عدد نوبات الصرع التي تحدث بعد إعطاء الدواء إن وجدت، حيث تتم رفع نسبة الدواء إلى حد معين بحيث تتوقف النوبات وتتم متابعة الحالة عن طريق اجراء التخطيط الدماغي الكهربائي وفي حال كون التخطيط طبيعي يمكن التفكير ببدء خفض كمية العلاج مع متابعة التخطيطات الدورية والتي عليها نعتمد قبل الإذن بإيقاف الدواء، أما نسبة كمية الدواء في الدم فغير مهمة بسبب قلة الجرعة الدوائية. أعتقد أنه يلزمك اجراء تخطيط دماغ كهربائي لمعرفة وضعه فإذا كان طبيعياً يمكنك القيام بإيقاف الدواء وذلك كمحاولة تجريبية.

 

س 9

أعاني من تنمل في اليدين وقد اجريت قياس لاعصاب اليدين والنيجة كانت سبعة وقد قالوا لي انها تحتاج الي عملية جراحية وقد عدم الاحساس فيهما تقربيا وبعض الاوقات يصيبني الم مبرح في المفاصل خاصة الابهام مع العلم انني احرك اليدين حركة عادية فأنا اريد حلا غير العملية الجراجية ولكم خالص الشكر (ح.أ.ص)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

الحالة المذكورة هي ما يسمى بانضغاط العصب المتوسط عند رسغ اليد وهي حالة شائعة تكثر في السيدات وتترافق عادة بآلام اليد والأصابع مع النمل وقد تترافق مع ضعف في عضلات اليد. العلاج الجراحي هو العلاج الوحيد والأمثل لرفع الضغط عن العصب وهي جراحة بسيطة ونتائجها ممتازة.

 

س 10

نشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع الذي يفيد بحق للتطورات العلمية السؤال:
يوجد لي عم يبلغ من العمر حوالي السبعون عاما ويشكو من الــدوخة والأغماءة الشديدة عند السجود للصلاة الذي جعله لايصلي الا جالسا وقد راجع الأطباء وعملوا له الرنين المغناطيسي وأنه لايوجد شي غريب اطلاقا. وأنه يشكو من الأعراض المذكوره منذ سنتان. هذا ودمتم (حازم)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

لم تذكر لأية جهة في الجسم تم إجراء الرنين المغناطيسي حيث يجب دراسة وضع المريض من الناحية الدماغية وكذلك الفقرات الرقبية حيث أن الحركة المفاجئة قد تؤثر على كمية الدم الصاعد إلى الدماغ في حالة وجود مشاكل في الفقرات الرقبية وغضاريف الرقبة هذا إذا فرضنا أن وضع القلب سليم. أنصح باجراء MRA + MRI للفقرات الرقبية والشرايين داخل وخارج الدماغية.

 

س 11

لدي أخ أصابة الله بمرض التصلب اللويحي وهو مرض قيل لنا أنه غير منتشر عندنا في السعودية. تم تشخيص المرض كما سبق وأن ذكرت لكم ولقد حدد الدكاترة أن المرحلة هي مرحلة أولية وعدد النقاط البيضاء في صورة أم أر أي عددها سبعة نقاط صغيرة. الحالة التي كانت عنده تعتبر أوليه وهي عبارة عن ألم في الإذن الوسطى وكذلك أختلاف في الحس بين الجزء الأيمن والأيسر من الجسم وقليل من عدم التوازن. 
السؤال: 
قرر الدكتور أخذ دواء واحد جرام لمدة ثلاثة أيام من الكروتزون وبعد ذلك أبر بيتا أنترفيرون يوم بعد يوم لمدة قد تطول للعمر كلة.

هل من الممكن أن لا يستخدم الدواء على الإطلاق وتكون هناك احتمالية أن لا يعود له المرض مرة أخرى وكم نسبة الإحتمالية حسب الدراسات إن وجدت ولكم إطلاع عليها وما هي مخاطر هذا التصرف في حالة أخذنا بخيار عدم أستخدام الدواء. أرجوا سرعة الرد حيث أن الوضع عندنا متوتر بين المضي قدما في الدواء وعدم أستخدام الدواء خوفا من المخاطر المصاحبة لهذة الأدوية. (Adnan)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

التصلب العديد أو ما يسمى باللويحي هو عبارة عن مرض سببه مجهول إلى الأن يؤثر على المادة البيضاء في الدماغ ويؤدي إلى تلف في المادة المحيطية بالألياف العصبي. إلى الأن لا يوجد علاج شاف لهذا المرض وإنما كل الأدوية التي تعطى هدفها تخفيف أعراض النوبات الاشتدادية التي قد تترافق بأعراض ألمية أو نقص في الإحساس أو ضعف عضلي وكذلك أعراض أخرى بحسب العصب الذي تم تأثره بالإصابة.

الأدوية التي ذكرتها هي أدوية عرضية وليست سببية أي لا تؤثر على السبب الإمراضي. أنصح بأخذ الدواء لتخفيف أعراض المرض ولكن لن يؤثر ذلك غالباً على سير المرض في المستقبل.

 

س 12

تشكو أختي من سنتين تقريبا من ألم في الناحيه اليسرى من الوجه في منطقة الخد ما بين الأذن اليسرى والفك وهو عبارة عن ماس كهربائي شخصه الأطباء بعد أخذ بزل سائل من النخاع الشوكي على أنه التهاب في العصب الخامس (تصلب لويحي) وصف لها العديد من الأدوية مثل إبر Betaferon يوم بعد يوم ,Tegretol 200 ثلاث مرات , NEURONTIN 400mg ثلاث مرات , Prednisolon 5mg ثلاث مرات. ازدادت شكواها مؤخرا حتى أن شدة الألم أصبحت توقظها من النوم فوصف لها أحد صنفين تتناولهما قبل النوم SEMERON أو REMERON لاتزال حالتها شديده بل أصبح الألم يمتد أحيانا ليصل إلى أرنبة الأنف. وصف لها علاج آخر لم تستخدمه هو Tofranil 25mg أود أن أسأل عن مدى جدوى العلاج الأخير أو أي علاج آخر قد يفيد حالتها وهل تجدي في حالتها إجراء عملية جراحية أم لا وجزاكم الله خيرا.

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

يعتبر الـ Tegretol من أفضل الأدوية التي تؤثر على آلام العصب الخامس بغض النظر عن سبب هذا الألم إن كان تصلب لويحي أو غيره بحيث يعدل النوبات الإشتدادية. أما الـ Tofranil فهو أصلاً دواء نفسي يعطى في حالات عديدة منها الإكتئاب النفسي وثبت أن له دوراً في علاج مثل تلك الآلام التي تؤثر مع مرور الزمن على نفسية المريض.

 

س 13

والدتي كبيره في السن (70) لاحظنا بان ذاكرتها بدأت تقل فتتأكد من نفس الموضوع تكرارا او تردد نفس الجواب او اي شيء أخر باستمرار ولكن صحتها ممتازه. فما هو العلاج؟ (ابراهيم)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

هذا ما يسمى بعتة بالشيخوخة وهو عبارة عن داء تنكسي يصيبق الجملة العصبية المركزية ويؤدي إلى خلل في عمل الخلية العصبية، والنوع الذي يؤثر على القدرة العقلية والذكائية دون تأثر الوظائف الأخرى هو ما نسميه مرض الزهايمر Alzheimer disease. وكما ذكرت فإنه يبدأ بالتأثير على الذاكرة يلحقها وظائف التركيز والإدراك الأخرى ثم الكلام دون تأثر الوظائف العصبية الأخرى من حركة وغيرها، وقد يترافق بتغيرات نفسية إما انفعالية أو على شكل اكتئاب.

لايوجد علاج نوعي لهذا المرض ولكن هناك دواء كوقنكس Cognex الذي قد يعطي بعض الفائدة في مثل تلك الحالات. ويبقى العلاج العرضي هو الأفضل، أي معالجة كل عرض على حدة كالتغيرات النفسية أو قلة النوم وغيرها.

 

س 14

سيدي/ أنا أصبت قبل عامين بضربة على عيني بعده تسببت بحدوث إرتفاع الضغط في العين أو ما يسمى ( الغلوكوما ) وبعدها خضعت الى علاج مكثف لأنقاذ العين ولكن بعد أربعة عشر عملية منها الجراحة ومنها الليزر ومنها التثليج لم ينزل الضغط وهو ما بين 45-50 وقال الأطباء أن العصب البصري شبه ميت أو ميت لأنني لا أشاهد بها الا النور من زاوية فقط علماً قبل الأصابة كان بصري بها 6/6 ولكن أنا أنسان مؤمن بالله ومتأكد أنه سوف يعيد لي بصري في يوم من الأيام لأن أملي بالله وليس بالأطباء ولكن سؤالي هل يمكن مع تطور العلم أن نعالج العصب البصري علما أنني أشاهد النور من زاوية؟ (وسام)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

ما تعانيه هو ضمور في العصب البصري غير كامل مع احتفاظ عدد قليل من الألياف البصرية بالقدرة على الرؤية. للأسف فهذا النوع من الضمور غير قابل للتراجع بعد الفترة الزمنية المذكورة وليس هناك حتى اليوم أية علاجات تعيد وظيفة الألياف العصبية إلى وضعها السابق ولكن نحن نؤمن جميعا أن قدرة الله فوق كل شيء.

 

س 15

ابلغ من العمر33 سنه ومتزوج مشكلتي انني حين اسافر اشعر بضيق كبير من السفر واتوهم اشياء ستحدث لي مثل سقوط من العماره وحادث سياره وموت وعدم العوده الي اهلي وتاتيني افكار سوداء مثل الانتحار واشعر بضيق كبير علماء بانني لااتعاطاء الكحول اثتاء سفري واقلع عنه بمجرد السفر..وانني مداوم علي الصلاه واحس ان الدنياء تسود في وجهي علماء باني صحتي جيده ولا اشكو من اي اعراض وتوثر علي هذه الحاله خاصه عند السفر لأداء الامتحانات علما بأنها تؤثر علي سلباء ولا تجعلني اكمل امتحاناتي في الخارج (بوذياب)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

ينصح باستشارة طبيب أمراض نفسية.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

1-15 16-30 31-40 41-45 46-50 51-55
 

Updated: 18/07/2012