الأسئلة والإجابات

1-5 6-10 11-15 16-20
 

صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة العقم عند الرجال Male infertiltiy
س 1

أشكركم على هذه الخدمة المميزة للقارىء العربي. أنا شاب أبلغ من العمر 32 سنة ، متزوج منذ سنتين وليس لدينا أطفال بعد. مشكلتي وهي منذ سنة كنت أعاني من ضعف في الانتصاب وسرعة القدف ، فعالجت وكانت إحتقان في البروستات بالمضادات الحيوية والتسخين الموضعي لمدة أسبوعين. بعد هذا تحسنت حالتي مدة 3 أسابيع وبعدها عادت نفس الأعراض. بعدها عالجت بعد مضي 4 شهور بدواء (أومنك) وقال ومضاد للإلتهابات، وقال أن هذا لن يعود لي وعلى هذا الأساس عملت تحليل للمني وكانت النتائج نقص في العدد 35 مليون في الملل والحيوية 20% ، فأعطاني دواء بروفيرون وبعدها دوبرجين وبعدها كلوميد ولكن الحيوية كانت تتأرجح ما بين 10% إلى 30% مع ارتفاع العدد الذي وصل إلى 75 مليون في ملل ، بعدها أخذت حقن لهرمون التستوسترون ولكن دون جدوى في رفع الحيوية.

بعدها وجد عندي دوالي بسيط في الخصية اليسرى، وقال يمكن أن يكون هذا السبب، مع العلم أن أعراض البروستات ما تزال موجودة. سؤالي هو: 1- هل هناك علاقة بين احتقان البروستات وخلل الحيوية في السائل المنوي. كيف يكون علاج احتقان البروستات المزمن - وهل علاجها سهل ولا يطول. هل يجب أن أعالج البروستات أولا قبل أن أخضع لعملية دوالي الخصية اليسرى هل فيروس البابيلومة له شيء في هذا؟ الرجاء إعطائي النصيحة ، وجزاكم الله خيرا (هـ) .

ج  أجاب د. علي حلمي

لا يوجد علاقة بين ما أحسسته سواء من ضعف الانتصاب أو ما ذكرته عن نقص الحيوانات المنوية (وهو غير حقيقي فالعدد الذي ذكرته لا بأس به) باحتقان البروستاتا ، وكل ما تناولته هو كوكتيل من أشياء بطريقة عشوائية. كان لابد من التركيز على الشيء الموضوعي الوحيد في شكواك وهو دوالي الكيس التي يمكن أن تفسر كل ما تشكو منه .
 

س 2

كم عدد الحيوانات المنويه القصوا وكم الطبيعي وكم الضعف (عبير)

ج  أجاب د. علي حلمي

ما نعتبره عدداً طبيعيا اليوم هو 20 مليون وأقل منه يعتبر قليل وأكثر من 250 مليون تصبح الحيوانات مزدحمة وربما كانت سببا يعوق الإخصاب

س 3

أنا رجل أبلغ من العمر حوالي الأربعين سنة ، منذ حوالي سبع سنوات انقطع نزول المني من القضيب ، حللت ولكن دون جدوى ، وكل من راجعته من الأطباء يقول أن هذا الإنقطاع سببه مرض السكري ، الذي يصل عندي حوالي ( 250 ) . وأنا الأن عايش في حيرة وقلق ، ولا أعرف كيف أتصرف ، متزوج ولدي طفل واحد ، والانتصاب ضعيف نوعا ما . وزني حوالي 70 كغم وطولي 160 سم وطول القضيب منتصبا حوالي 13 سم ، لا أعاني من أمراض جنسية . أرجو ارشادي إلى الطريقة الصحيحة التي أتجه إليها لحل مشكلتي وجزاكم الله خيرا (ص . أ . د)

ج  أجاب د. علي حلمي

السكر لا يسبب ما تشكو منه ، لكنه أحد الأسباب الأساسية للضعف الجنسي . فإن كان عدم المجامعة هو السبب في عدم نزول المني فتلك قصة أخرى ويجب استشارة أحد أخصائي أمراض الذكورة أو المسالك البولية

س 4

هل تكفي خصيه واحده للانجاب (مروان)

ج  أجاب د. علي حلمي

نعم وأقل من خصية واحدة تكفي

س 5

انا شاب في الثامنة والعشرين وزوجتي اقل مني بعام . تزوجنا عن حب قبل اربع سنوات. ولكن لم نرزق باطفال ، بالفحص المخبري لا توجد حيوانات منوية ، وباخذ عينة من الخصية هناك خلايا منتجة قليلة جدا بالمعدل الطبيعي (اي لا توجد حيمن داخل الخصية). الامر اثر على حياتنا بصورة محدودة ولكن لم ينقطع رجاؤنا في رحمة الله . شخص طبيبي الحالة بانها ميئوس منها ولكن لم اقتنع فهل وقف الطب بالتطور المهول فيه عاجزا هنا فقط . افيدوني هل هناك منشطات لتفعيل هذه الخلايا على قلتها . وماهي نسبة النجاح ثم هل هناك فرصة لطفل انابيب ، يستغل فيها العدد المحدود الموجود من الخلايا ، وهل وجود الخلايا المنتجة بعددها المذكور يعني وجود حيمن بداخلها . ارجوكم لاتهملوني ، ولو سمحتم زودوني بمراكز علاجية متخصصة يمكن ان الجأ لها .لكم فائق الشكر . والسلام عليكم. (هيثم)

ج  أجاب د. علي حلمي

هناك مراكز عديدة اليوم للتعامل مع مثل تلك الحالات المعقدة (بمستشفىد/ سليمان فقيه ومستشفى الجامعة)

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

1-5 6-10 11-15 16-20
 

Updated: 19/07/2012