الأسئلة والإجابات

1-5 6-10 11-15
 

صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة الصداع Headache clinic
س 1

أنا شاب عمري 28 سنة دائما أشعر بصداع عند الصعود الى الأماكن المرتفعة أو القيام بمجهود عضلي، فما علاج ذلك (محمدحليم)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

لم تذكر شيئاً عن صحتك العامة وهل تعاني من أية أعراض أو أمراض أخرى وذلك لأن شكواك يمكن أن تنتج عن تغيرات في الضغط الدموي مما قد يسبب مثل هذه النوبات المذكورة وكذلك فإن حالات هبوط الأكسجين أو السكر في الدم قد يكون هو السبب.

ولذلك عليك بأن تراجع الطبيب لكي يجري عليك كشف عام ويحدد سبب الشكوى حيث الأسباب كثيرة.

 

س 2

أنا شاب أبلغ من العمر 30 عاما ، وأعمل في مجال الكمبيوتر منذ عام تقريباً أشعر بالألم في المنطقة الرأسية من مقدمة الرأس ، غير أنني أتعافى من هذا الألم عند الاسترخاء والنوم لفترة جيدة. ماذا عن عامل الأشعة التي قرأنا عنها التي تخرج من شاشة الكمبيوتر والتي تؤدي إلى النواحي السلبية التي أسأل عنها أرجوا الشرح لما يكفي من المعرفة مع كامل الشكر والتقدير.
ملاحظة - الصداع منذ فترة بعيدة وهو يأتي بشكل متقطع (عباس)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

إلى الأن لا يوجد دليل علمي ثابت وواضح عن علاقة أشعة شاشة الكومبيوتر بوجود الصداع، والأغلب في مثل حالتك أن يكون التركيز الشديد مع الجلوس لفترات طويلة هو السبب في حدوث مثل هذا الصداع وعندها يكون الشد العضلي للعضلات جانب الرقبة والعمود الفقري هي الأساس في مثل حدوث هذا الصداع لذلك أنصح بعدم الجلوس لفترات طويلة إن أمكن وأن يكون الجلوس على كرسي صلب مع القسم الخلفي قائم بقدر الإمكان وأن تجري تمارين وحركات للرقبة كل 1-2 ساعة إن أمكن.

 

س 3

انا امرة أبلغ من العمر 48 سنة أعاني نم صداع يأتي فجأة ويذهب فجأة من حرالي أكثر من شهر ألبس النظارة الطبية وقد عملت فحوصات عديدة تقول بأن ضغطي طبيعي ولا اعاني من الجيوب الأنفية واعاني من التهاب بسيط في البول ويصاحب الصداع تورم بالعين يزيد احيانا ويخف احيانا خاصة بعد النوم. 
وشكرا لكم (ل.ن.z)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

يخيل لكثير من الناس أن كلمة صداع هي تشخيص لمرض وعلاجه يبدأ بمجرد الإشارة إلى وجوده. ولكن في الحقيقة فإن الصداع هو عرض لمرض أو نقص في وظيفة أحد أعضاء الجسم "كالقدرة البصرية مثلا". وما يهم لتشخيص الصداع معرفة عدة مرات تواتره، فهل هو يومي أو يأتي كل بضعة أيام أو أسابيع، ويجب معرفة شكل الصداع، هل هو إحساس بالنبض كنبض القلب مثلا أو إحساس بالضغط على الرأس أو ناخز كالسكين أو على شكل حرقان أو غيره. ثم مهم أيضا أن نعرف مكان توضع الصداع أمامي أم خلفي أو في جانب واحد. وهل يترافق مع أعراض أخرى كالغثيان أو آلام في البطن أو غيرها، وهل يزول الصداع بمجرد أخذ المسكنات أم لا.

فإذا تم استثناء الكثير من الأمراض الباطنية كارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والجهاز الهضمي "من أمراض طفيلية وغيرها" فإذا تم استثناء الحالات المذكورة طبعا عن طريق طبيب باطني نلجأ الى تحديد نوع الصداع بحسب المعايير التي تم تحديدها سابقا.

إن أكثر مسببات الصداع والتي نشاهدها في ممارستنا اليومية هو صداع التوتر أو القلق وهو يشكل أكثر من 70% من أسباب الصداع وطبعا سببه هو الضغوط الحياتية اليومية في العمل والمنزل وغيرها. يضاف إلى ذلك الصداع المتسبب عن الوضعيات غير الجيدة أثناء الجلوس الطويل أو أثناء تأدية أعمالنا بأوضاع معينة ولفترات طويلة كما يسبب الإجهاد للعمود الفقري الرقبي ويكون سببا في الصداع الذي يشتد بالتدريج حتى أخر النهار.

كما ذكرنا فتوصيف الصداع من قبل المريض يعطي الطبيب فكرة كبيرة عن سببه، يتلو ذلك الفحص السريري والفحوص المتممة للتحديد الدقيق للسبب وبالتالي العلاج.

 

س 4

اشعر بالصداع دائما وخاصة في اخر النهار. لا تفيد المسكنات ولا المساج. هل يمكن ارشادي الى طريقة للتخلص منها.(هالة)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

يرجى مراجعة إجابة السؤال رقم 3

 

س 5

س1/ انا شاب عمري 24 طالب جامعي اعاني من صداع اثناء المذاكرة ولا استطيع التركيز وكذلك عند الجلوس من النوم في الصباح على الرغم من أخد الكفاية في النوم؟
س2/ مشلكلتي هي الخوف من الامتحانات النهائية قبل الدخول الى قاعة الامتحان على الاقل بخمس دقائق اشعر بالخوف الشديد من الأسئلة والرسوب . مما يجعلني انسى كل شيء اعرفة على الرغم من معرفتي بحل الإمتحان ، انا كثير المذاكرة تمتد المذاكرة من 3 إلى 6 تقريبا في اليوم على ثلاث فترات؟ (phantom)

ج  أجاب د. نبيل ماءالبارد

الصداع المذكور غالبا هو ما نسمية بصداع التوتر أو صداع القلق، ويحدث بالطبع في حالات مشابهة لحالتك عند القلق من نتائج الامتحانات وخاصة عند تأثير ذلك على التركيز مما يسبب توتر أشد وبالتالي صداع أكثر، ناهيك عن أن الجلوس لفترات طويلة بوضعيات معينة يسبب تشنج عضلي رقبي وقد يؤدي أيضا إلى الصداع.

بالنسبة لموضوع القلق والخوف من الامتحانات فأعتقد أن الحالة يمكن حلها عن طريق أخصائي نفسي psychologist أما إذا كان للشد العضلي دور في ذلك فننصح بإجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة وتغيير الوضعيات أثناء الدراسة.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

1-5 6-10 11-15
 

Updated: 18/07/2012