الجراحة العامة -1

الأسئلة والإجابات


س

1

ما هو تأثير جراحة الإفتاق علي الإنجاب وهل تأثر علي الجماع علماً بأن جهة من الخصية تحتوي علي ماء بداخلها، حيث أنني أنوي بعمل جراحة لها، فما مدي تأثيرها الصحي لي.

ج  أجاب د. غسان مسعود

هو ليس الإفتاق ولكن الفتاق. ونحن هنا نتحدث عن فتاق المغبن. ولا أثر للعملية على الإنجاب أو الإنتصاب فلا تخف. ولا مانع من عمل إصلاح للماء حول الخصية في نفس الوقت.

س

2

ابي مريض يعاني من البروستات واختلف الاطباء حول وضعه!
هل يمكن ان ارسل اليكم التقرير الطبي له بعد اخذ خزعة من البروستات عنده؟ مع التحاليل اللازمة التي تطلبونها دمتم لنا عونا ولكم جزيل الشكر (حمادة)

ج  أجاب د. غسان مسعود

السؤال غير الواضح. فكيف يعاني والدكم من البروستاتا؟ وكيف اختلف الأطباء حول وضعه؟ يمكنكم بعث التقرير والتحاليل ولا حاجة لأخذ خزعة من المريض إن كان لديه التهاب، ولكن المطلوب فحص البروستاتا بالأشعة فوق الصوتية من خلال الشرج - ويمكن زرع للسائل المنوي وذلك بعد استدراره باليد!؟ 

س

3

بعد أن عانيت من الإلتهاب فترة شهر واحد تقريبا ، فحصني الطبيب وقرر أن إحدى الخصينين لا تعمل وهي بحاجة إلى استئصال ، هل لكم أن تعلموني باسباب ذلك ، وهل يؤثر ذلك على الخصية الثانية ، علما بأنني متزوج منذ 9 سنوات ولدي ولدان ، ولكم مني خالص الشكر (محمد)

ج  أجاب د. غسان مسعود

عندما يكون هنالك قصورا في حجم الخصية بعد "بعض الالتهابات" أو التواء للخصية بعد الحوادث، فإن جسم الإنسان يتعامل مع الباقي من الخصية كجسم غريب، ويظهر في الدم مضادات مناعية (من الجهاز المناعي). هذه الأجسام المناعية تقوم بمهاجمة الخصية الأخرى الجيدة مم يؤدي إلى القضاء عليها وبذلك لا يستطيع الإنسان أن ينتج أي حيونات منوية ولا يمكن لزوجته الحمل.

ويجب على المريض استشارة طبيبن جراحين قبل أن يقرر عمل العملية. والعملية في حد ذاتها سهلة وتعمل في يوم واحد في أي من المراكز الجراحية بنظام اليوم الواحد.

س

4

شاب حائر
مشكلتي هي قصر القضيب عندي لدا اشعر بالاحراج كثير خصوصا فهل يوجد علاج طبي لذلك ارجوا المساعده العاجله وشكرا لكم (أحمد)

ج  أجاب د. غسان مسعود

كم عمرك؟ ما هو طول القضيب لديك؟ إن طول المهبل هو حوالي 10 سم فلا يحتاج إلى قضيب طويل للعملية الجنسية. وكيف أنت محرج؟ وما هو تصورك لطول القضيب الطبيعي؟ وهل أنت متزوج؟ هل حاولت الإيلاج ولم تستطع؟ ولماذا المساعدة العاجلة وقد عشت به سنين طويلة (افتراضا منا بذلك)؟ عليك مراجعة طبيبا جراحا للمسالك البولية لفحصك والتأكد من مشكلتك.

س

5

ارجو تزويدي بمعلومات او مواقع تتكلم عن الاورام الدرنيه الحميدة و عن انواعها و طرق علاجها (محمد)

ج  أجاب د. غسان مسعود

الأورام الدرنية تعني الأورام الناتجة عن مرض السل، وهي لا توصف بالحميدة، فكلمة حميدة تطلق على الأورام السرطانية، والفرق أن الأورام الدرنية (السلية) تنتج عن عدوى جرثومية والأورام السرطانية لا تنتج عن ذلك.

س

6

اسأل السادة الأطباء عن مشكلة طالما أرقتي وهي خروج دم مع البراز وأحيانا يكون مصحوب بألآم في الجوف هل هذي أعراض البواسير كيف أشخص حالتي؟ وكيف أعالج هذه الحالة؟ (althagafie)

ج  أجاب د. غسان مسعود

قد تكون أعراضا للبواسير، ولكنها أعراض لأمراض أخرى أيضا. يجب مراجعة جراح ليقوم بالفحص والتشخيص ثم إعطاء الدواء.

س

7

اولا: اهنئكم على هذا الموقع المتميز وآمل من الله ان يوفقكم في نشر الوعي الصحي عن طريق الشبكة.
ثانيا السؤال: هل هناك سبب طبي رئيسي يسبب كثرة وثقل النوم؟ وهل للحجامة فوائد؟ وهل ان من فوائد الحجامة التخفيف من ثقل النوم؟ ودمتم (محمد)

ج  أجاب د. غسان مسعود

إن شقي هذا السؤال ليس لهما علاقة بعيادة الجراحة ولا يوجد سبب جراحي لكثرة النوم والحجامة ليست من الجراحة.

س

8

نشكركم على هذا الموقع الخيرى. عندى مريض وعند الكشف عنه قال له الاخصاء بأنه يوجد عنده "سرطان حميد" بمعدتة عفاكم الله جميعاً وحالته الصحية متوسطة حالياً ولكن عنده اسهال دائما وحاليا لايشكو الا من الاسهال .. هل يتحول هذا المرض من حميد إلى خبيث وهل تنصحونى على إجراء عملية جراحية مع العلم بأنه لايأخد أى علاج حاليا. نشكركم على اهتمامكم ونتمنى لكم وافر الصحة (وردى)

ج  أجاب د. غسان مسعود

لا توجد معلومات كافبة عن المريض من السائل. ومن السؤال تستطيغ القول بأن الطبيب قد أخبر المريض بأن لديه "سرطان حميد" على أساس أن لدية خزعة (عينة) من الورم. فإن لم يكن لديه فحص ميكروسكوبي للورم فليس هنالك تشخيص بعد. وفي أحيان كثيرة لا يمكن عمل التشخيص دون الإستئصال لكامل الورم خاصة إن كان يظهر بأنه حميد من فحص الأشعة أو المنظار. لذلك لا نستطيع الإجابة على السؤال الأول من حيث كون الورم الحميد يمكن أن يتحول إلى خبيث لعدم وجود التشخيص. ولكن بصفة عامة فإن بعض أنواع الأورام يمكن أن تتحول إلى خبيث ولكن بعد سنوات طويلة.

والسؤال عن إجراء العملية لا يمكن الرد عليه حتى نعرف مستوى صحة المريض. فإن كان المريض يتحمل العملية - بعد فحص من قبل طبيب التخدير - فاستئصال الورم هو العلاج، وإن كانت حالته متوسطة فقد يستطيع الجراح عمل تحويلة لمجرى الطعام.

أما الإسهال ففي الغالب أنه ليس بسبب ورم المعدة وعلى المريض مراجعة الطبيب ليتم عمل مزرعة للبراز.

س

9

كيف تتم عملية استخراج حصوات المرارة عن طريق الليزر وما مدى نسبة النجاح في هذه العملية وكم من الزمن تستغرق ؟ (سليمان)

ج  أجاب د. غسان مسعود

الليزر أداة للقطع ولكن يتم استعمال المنظار لعملية المرارة. ولا أعلم ماذا تعني بنسبة النجاح في عملية كهذه. وليس مهم كم تستغرق العملية ولكن المهم أن تفحص أنت جيدا ثم تعمل لك الفحوصات المناسبة ثم تستأصل المرارة إن كان بها حصوات، والمدة المستغرقة لاستئصالها ليست مهمة من الناحية العملية.

س

10

ماذا يعني وجود خطوط حمراء تحت الابطين واسفل البطن

ج  أجاب د. غسان مسعود

الخطوط الحمراء تعني التمدد في الجسم. فإن كانت سيدة قد حملت فإن سببها في البطن بعود بسبب كبر الطبن وقت الحمل ولا تذهب أبدا. ويوجد أيضا سببا آخر للنساء والرجال وهو السمنة، فهذه تؤدي إلى تمدد الجلد.

وظهور هذه الخطوط الحمراء (خاصة من كان لونهم أبيضا) وعند الأشخاص السمر يكون ظهورها كبهتان في الجلد وليس لها ضرر يحتاج إلى علاج غير أنها غير جميلة في الشكل فقط.

س

11

ارجو افادتى بالطريقة المثلى لعلاج كيس الشعر او مايسمى بالناصور حيث قمت باجراء عملية لأزالتة الا ان الجرح والنزيف عادا من جديد فىاقل من شهر علما بان العملية الاولى اجريت بطريقة الجرح المفتوح اى بدون خياطة وغرز وقد عاد النزيف والمادة البيضاء الان. مع جزيل الشكر (سماح)

ج  أجاب د. غسان مسعود

إذا عاد النزيف والمادة البيضاء أو الصديد فهذا يعني بأن الناصور العصعوصي قد رجع. ورجوعه بسبب عدم استخراجه واستئصاله بالكامل وليس لك حل (ولا تضيع وقتك) إلا بعملية أخرى. إلا أنني يجب أن أذكرك بأن الناصور الشعري معروف برجوعه فلا تقلق لأنه رجع. واذهب إلى طبيب آخر غير الذي عمل عمليتك الأولى وحاول مرة أخرى.

س

12

انا امراه في الخامسه والعشرين اعاني في هذا العام من ظهور دمامل فقد ظهرت في البدايه في الابط وتوالي ظهورها خمس مرات متتاليه ثم ظهرت بعد شهرين في ذراعي وبعد شهر ظهرت في الذقن مرتين متتاليتين ولاادري ما سببها علما باني لا اعاني من السكر ولم اكشف على الدم ارجو اخباري مجملا عن الدمامل واسباب ظهورها لاني اصبحت اتضايق منها لانها مؤلمه واخاف من الذهاب الى الطبيب مع خالص الشكر (ام محمد)

ج  أجاب د. غسان مسعود

كلما كبر الإنسان في عمره ازداد طلبه في الذهاب إلى الطبيب، فعودي نفسك من الآن. أما الدمامل فأسبابها كثيرة. ولكن عمليا هناك 3 أشياء يجب التأكد منها:

  1. النظافة العامة (الاستحمام اليومي، تغيير الملابس الداخلية وإزالة شعر الإبط)

  2. التأكد من عدم وجود سكر. فافحصي نسبة السكر وأنت صائمة

  3. قد تكون الدمامل مع الدورة الشهرية. وهذه سببها تقلبات في نسبة الهرمونات

فعليك زيارة الطبيب في أقرب فرصة

س

13

عندي طفلة عمرها شهرين تعاني من انتفاخ في السره منذ الولاده وعرضتها على الجراح وافاد انه فتق سري وقد يزول بعد فتره ربما سنة او اكثر وقد يحتاج الى عملية جراحيه بعد ذلك ولأنها دائما تمتنع عن شرب الحليب من ثدي امها وهي وفي نفس الوقت صغيرة الحجم مقارنة بمن هم في سنها فهل لهذا علاقة بالفتق السري وماهي نصيحتك في مثل هذه الحاله ولكم خالص التحية والتقدير (عبدالله)

ج  أجاب د. غسان مسعود

ليس لفتق السرة علاقة تمنع إبنتك عن حليب الثدي. وقد يختفي الفتق كما قيل لك وهو صحيح ، ولكن صغر حجمها يجب تعويضه بحليب من غير الثدي (إن كانت البنت ترفضه) ويجب زيارة طبيب أطفال كذلك. ولا مكان للجراحة في الوقت الحاضر إن كان الفتق صغيرا. ويجب عرضها على طبيب جراح في الشرقية.

س

14

لقد لاحظت خلال شهر 14 ديسمبر 1999 م ظهور أورام متعددة الحجم كلها تعتبر صغيرة تتميز ببعض الصلابة تحب الابطين ( حوالي 13 ورم ) في كلا الابطين وتسبب بعض الألم في الذراع ، ولقد أجريت فحص وذكر لي الطبيب بأنها أورام لمفاوية عادية تحدث بعد إزالة الشعر . وأخذت 5 حقن اكتبها لكم كما اقرأها انا من الروشتة ( lincocin vial 900 mg ) لمدة خمسة أيام مع دهان ، ولقد اختفت تلك الأورام ، لكنها عادت يوم أمس 18 - 3 2000 م / سؤالي هو ما هي هذه الأورام وهل ستتكرر معي هكذا ، ما أسبابها وما علاجها وهل تعتبر مؤشر خطر ؟؟؟!!!! ولكم الشكر علماً بأني أبلغ من العمر 32 سنة وغير متزوجة ولا أعاني من أمراض معينة والحمد لله . (شاهيناز)

ج  أجاب د. غسان مسعود

السؤال الأول هو هل أزلت شعرك قبل 3/18 ؟
ولا يمكن أن أساعدك إن لم أرك. فعليك بأن تذهبي لطبيب جراح حتى يرى إن كانت هذه الأورام لمفاوية أم غير ذلك أو أن يكون هنالك أورام لمفاوية أخرى في أمكنة أخرى من الجسم.

وهل هذه الأورام مؤلمة؟ وهل هنالك ارتفاع في درجة الحرارة؟ وإن كانت بسبب إزالة الشعر فلماذا لم تظهر إلا وأنت في الثانية والثلاثين؟ وهل هي تأتي وقت العادة الشهرية (أي قبلها أو أثنائها)؟

والمهم عند إزالة الشعر هو النظافة وهذه تكون بغسل الإبط بصابون مطهر ثم إن كنت تستخدمين مزيل للشعر يجب فحص إن كان المزيل يسبب حساسية بوضعه أولا على مكان صغير ظاهر كالفخذ ثم استعماله بعد ذلك. ولا مانع من استخدام الحلاوة الخاصة ، ولكن يجب الغسيل قبلها وبعدها.

س

15

أبلغ من العمر حوالي الستين سنة (أنثى) أشكو من إنسداد في قناة المرارة وقد عملت لي جراحة بالمنظار لوضع أنبوب عوضا عن إنسداد القناة ، كما أشكو من قرحة في الأثنى عشر وإرتفاع في إفراز إنزيم الكبد وإلتهاب في المريء . الآن أشكو من قلة الشهية للأكل (عدم الرغبة) وكثرة الترجيع مما سبب لي جفاف إضطرني لدخول المستشفى ووضع مغذي كما أشكو من حرقان في المعدة ، وقد كنت أشكو قبل العملية من حرقان وترجيع وإصفرار في الجلد والعينين والحكة وبعد العملية خف الإصفرار قليلا . وأستعمل حاليا دواء (أوموكسال) ودواء ضد الترجيع . أرجو توجيهي الى ما هو نوع الأكل الصحي والذي يخفف هذه الأعراض التي أشكو منها . ولكم خالص تحياتي ،،، 

ج  أجاب د. غسان مسعود

إن موضوع سؤالك يجب ألا يكون إلا بتقرير من الطبيب الذي عمل لك الأنبوب. إن أهم نصيحة أقدمها لك هنا هو أن يكون لديك فحص ميكروسكوبي للذي سبب انسداد القناة المرارة. حيث أن بعض الأمراض اللمفاوية يمكن معالجتها بالأشعة ولكن لا يكون ذلك إلا إذا كان هنالك تشخيصا دقيقا وعليك أن تسألي طبيبك إن كان قد قام بعمل خزعة مما يسد القناة. واسأليه أيضا بأن يعطيك فاتح للشهية. أرجو منك بعث تقرير طبي عن حالتك وإن استطعنا مساعدتك فلن نتأخر.


Updated: 25-04-2015




الصفحة التالية

صفحة البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

الجراحة العامة -1

الأسئلة والإجابات

مواضيع في موقع صحة قد تهمك

للأعلى