الأسئلة والإجابات

1-5 6-10 11-15 16-20 21-25 26-30 31-35 36-40 41-45
 

صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة الصحة الجنسية الأنثوية Female sexual health
س 1

بسم الله الرحمن الرحيم
اود ان اسال عن مقدار الالم الذى يصاحب البكر عند الزواج وكم يستمر كما اود ان اعرف ما الذى يتوجب على فعله اثناء وبعد ذلك حيث اوشك على الزواج ولا اعلم عن الامر شيئا واخجل من سؤال احد ، كما احب ان اعرف ما الذى يتوجب على المراه فعله وما هو دورها فى العمليه الجنسيه. ارجو اجابتى بدقه وتفصيل نظرا لوضعى الحرج وضروره العلم والثقافه هنا. مع خالص الشكر والتقدير (هناء)

ج  أجاب د. علي حلمي

أولا الألم الذي يصاحب فض غشاء البكارة ليس بالألم الشديد كما تتصوره معظم البنات وجزء كبير من ذلك الألم نتيجة لتراكمات من المعلومات الخاطئة التي يزود بها الأهل بناتهم ربما لعدم المعرفة أو كنوع من التخويف للتربية وذلك أحيانا ما يسبب الكثير من المشاكل في ليلة الدخلة حيث تصاب الفتاة برعب شديد مما سوف يحدث لها وأحيانا ما ينعكس ذلك أيضا على العريس الشاب فيصاب بالإحباط في ليلة عمره وعمر عروسه .

الواقع يا آنستي أنه ربما لا يكون هناك ألم بالمرة وفي معظم الوقت يكون ألما بسيطا محتمل للغاية يقلل منه أيضا فرحة كل طرف بالآخر وبليلة عمره وبالظروف اللطيفة التي يعيشها الطرفان خاصة إذا تخلص كل طرف من إحساسه بأن لديه مهمة يجب عليه إنهائها في أول ليلة .

أما ما عليك فعله فلا يحتاج لأي تفاصيل ، فقط اعرفي أن تلك هي فطرة الله التي فطر الناس عليها فليس هناك طبيبا يعلم القطة كيف تتجاوب مع حدث كهذا ، اتركي نفسك لمشاعرك الطبيعية لتتمتعي بكل لحظة طيبة تحت هذا الوثاق الإلاهي ، كوني لطيفة متعاونة مع زوجك الذي ربما يكون هو أيضا في حيرة من أمره فكلاكما شابان يستكشفان عالما جميلا خاصا جدا بهما ، كوني طيعة متفاهمة معينة له شغوفة به مقدرة لأي نتيجة سواء انتهى الأمر حسب ما تتوقعينه أو أرجئ الأمر إلى يوم آخر . والحذر كل الحذر من توجيه أحدكما أي كلمة جارحة للآخر إن أحس أن رفيقه ليس حسب توقعاته .

أما عن فترة استمرار هذا الألم بعد فض غشاء البكارة فهي لا تتجاوز يوما أو بعض يوم ويكون على هيئة حرقان بسيط ويفضل الابتعاد عن الممارسة الجنسية خلال تلك الأيام. ألف مبروك مقدما.

س 2

ما هي المدة الكافية في مداعبة المرأة حتى تصل إلى مرحلة الاستثارة والإنزال ، وهل المداعبة مهمة أثناء العملية الجنسية بين الزوجين أم يكفي أن يولج الزوج حتى إذا لم تشاركه زوجته المتعة ولا يضرها ذلك أم أن فيه ضررا عليها، أرجو توضيح الأفضل لكليهما . (امرأة متزوجة)

ج  أجاب د. علي حلمي

أول خطوات العملية الجنسية سواء لدى الرجل أو المرأة هي الرغبة ، فبالمنطق إذا تأتت لأحدهما وأراد إتيان الآخر فلابد من أن يخلق لديه نفس الرغبة . إذا بهذا المفهوم فلابد وأن المداعبة جزء لا يتجزأ من العملية الجنسية ومن كلا الطرفين . وليست هناك فترة معينة بعينها للمداعبة كافية لخلق تلك الرغبة كما تسأل السائلة ولكن ظهور الشواهد على أن المداعبة أتت مفعولها وتلك الشواهد هي:

  • الانتصاب لدى الرجل

  • وزيادة افرازات المهبل عند المرأة

وهو ما يتلاءم ومهمة كل منهما الأول للإيلاج والثانية لتسهيل ذلك الإيلاج .

أما السؤال عن مدى كفاية المداعبة للاستثارة والإنزال فأعتقد أن السائلة مخطئة في كلمة الإنزال وأظنها تقصد نزول الإفرازات المهبلية أما كلمة إنزال المتعارف عليها فهي بلوغ الذروة أو الشبق وذلك قليلا ما يحدث أثناء المداعبة فقط وفي أحيان نادرة يمكن أن تحسه بعض النساء ربما من نظرة أو لمسة من زوج تحبه حبا جما .

وللمداعبة شأن عظيم في نجاح العلاقة الجنسية وفي بلوغ الطرفين لمتعتهما وعن السؤال حول ضرر عدم اكتمال متعة المرأة المتكرر فهناك احتمالات لإصابتها بمرور الوقت بآلام بالحوض وذلك للاحتقان المستمر في تلك المنطقة نتيجة لهذه المشكلة .

س 3

السلام عليكم
أنا امرأة عمري 32 متزوجة منذ اربع سنوات تقريباً أعاني من البرود الجنسي فرغم وجود الرغبة إلا أني لا أصل إلى النشوة ولا أحس بالمتعة الا مرة واحدة بعد أسبوع من الممارسة وهذا يضايقني كثيراً وكذلك زوجي ، علماً بأن هذه الحالة ظلت معي منذ زواجي. لقد تم الانفصال لاكثر من مرة واستغرق ذلك شهور عدة ولم أرزق بأطفال حتى الآن رغم عدم وجود موانع ، وقد استخدمت حبوب ديان 35 واندريكيور لعلاج الاضطرابات في الهرمون لمدة سنتين وتوقفت عنها منذ عامين تقريباً . وزني مناسب جداً ولا أعاني من أي أمراض والحمد لله وزوجي رقيق في التعامل معي وصبور جداً . تقبلوا مني جزيل الشكر (شاهيناز)

ج  أجاب د. علي حلمي

أولا يجب تحديد ما إذا كان هناك فعلا برود جنسي حقيقي أم هو اتهام لك من الزوج وظل يتردد حتى أصبحت أنت أيضا تردديه دون دراية. فالمرأة التي تبحث عن نشوتها الجنسية وتفتقدها ليست بالمرأة الباردة جنسيا فالبرود لدى المرأة هو عدم رغبتها في المضاجعة والمعاشرة الجنسية وبالتالي لا يفرز المهبل الإفرازات المعتادة قبل هذة العملية. فإن حدث فلا غبار عليها في الخطوة الأولى .

ثانيا الخطوة الثانية تخص الرجل بالدرجة الأولى وهي قضاء فترة كافية من المجامعة لسد حاجة زوجته إن كانت طبيعية وليست لديها آلام تعوق أو تحول انتباهها عما تحسه ، فإن كانت المدة غير كافية انتهى الرجل قبل انتهاء زوجته وهنا تكون المشكلة التي كثيرا جداً ما نراها وهي سرعة القذف .

لذلك ننصح في تلك الحالات بأن يحضّر الرجل امرأته بالمداعبة اللطيفة قبل البدء حتى يختصر وقتها الذي تحتاجه إلى ما يناسب قدرته ، وذلك يأتي مع الوقت وتمرس كل طرف على إمكانيات الطرف الآخر والغير مفهوم من السؤال كيف أن الزوج رقيق المعاملة وصبور جدا مع إشارة السائلة إلى انفصالهما عدة مرات ولشهور.

أما الأدوية التي أشارت إليها فلمبلغ علمي لا علاقة لها بما تشكو منه ويجب معرفة حالة الهرمونات بدقة أكثر ولماذا تتناولها حتى يمكن إجابتها .

 

س 4

هل توجد مخاطر عند المعاشرة الزوجية من فتحة الشرج وهل استخدام الغطاء الواقي (ديوركس) يقلل من المخاطر

ج  أجاب د. علي حلمي

وهل هناك يا رجل أكثر من نهي الحق سبحانه وتعالى عن ذلك وهو أدرى منا جميعا ، بل وجواز طلب المرأة للطلاق إن طلب منها زوجها ذلك . والمتأذي الأكثر من ذلك الفعل هي المرأة ابتداء من تجرحها المتكرر إلى اتساع وتمزق صمامها الشرجي وسقوط أمعائها بعد ذلك ، ويعاني الرجل بعد ذلك من الآثار النفسية
 

س 5

انا طالب ابلغ من العمر 22 سنه ومتزوج بامراه عمرها 16 سنه ولى 9 اشهر متزوج ولم يحدث حمل فارجوا ارشادي بالاسباب علما ان زوجتى دورتها منتظمه وقد بدأت الدوره لها قبل سنه تفريبا ؟ هل لابد من انزال منى المراه في كل مره من الجماع او يكتفي حصول حمل بمنى الرجل. وهل تشعر المراه دائما بخروج منيها او احيانا ؟ شاكرين لكم حسن تواصلكم ودمتم (احمد)

ج  أجاب د. علي حلمي

كنا في الماضي لا نفحص الزوجين قبل مرور 3 أعوام والآن في عصر السرعة نفحصهما بعد عامين فأين انتما من الاحتمالين ، اصبر يا رجل فأنت عريس جديد وزوجتك ما زالت صغيرة لم تأتها الدورة إلاّ من العام الماضي وهي في الخامسة عشر . وإجابة لسؤالك فليس للمرأة مني وكما ترى فأنت نفسك تفتقد المعلومات الكافية ، فالمرأة تبلغ ذروة إحساس لكن لا يخرج منها مني .
 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات

1-5 6-10 11-15 16-20 21-25 26-30 31-35 36-40 41-45
 

Updated: 19/07/2012