صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة ضغط الدم Blood pressure clinic
س 1

لدي إحساس بضيق التنفس يتبعها إحساس بالتعرق نرجوا إفادتنا وشكرا (ريما)

ج  أجاب د. طارق بدوي

الإحساس بضيق التنفس مع الإحساس بالتعرق له علاقة بالقلق والإنفعال والمسئولية والخوف من المستقبل. عليك مراجعة أخصائي باطنية لتقييم الوضع والتأكد من عدم وجود مرض عضوي.

 

س 2

انا ذكر ابلغ من العمر 30 عام اعاني من مشكله وهي سرعه دقات القلب ورجفه باليد والرأس ورأسي يدور بدون سبب ووزني ثابت من فترة طويلة ارجو مساعدتي مع اني عملت تحليل للغدة الدرقية وهي طبيعية. استعملت اندرال لتقليل سرعة دقات القلب من حوال سنتان ونصف. أرجو مساعدتي. (عبدالله)

ج  أجاب د. طارق بدوي

سرعة دقات القلب ورجفة اليدين عادة لها علاقة بالغدة الدرقية، ولكن حسب ما ذكرت فالنتيجة طبيعية. عليك الاستمرار بتناول الإندرال ولكن يجب مراجعة طبيب القلب لضبط الجرعة.

 

س 3

منذ سنة و9 شهور كنت أستعمل تنورامين 50 ملجرام حسب ارشادات الطبيب نظرا لارتفاع ضغط الدم والمصاحب للارتفاع لليورك اسيد حوالي 11 والدهون الثلاثية وكنت أعاني من 4 شهور من الام بالقرب من القلب وهبوط في النبض الذى كان يصل الى 50/د فغير لي الطبيب الدواء الى سيزترل 20 ملجرام حبة في اليوم ولكن يحدث بعض الاحيان زيادية في النبض تصل الى 100/د أرجو ايضاح سبب ذلك كما أرجو أيضاح ماذا يجب علي أن أعمله كي أوقف دواء الضغط ولكم مني جزيل الشكر العمر 45 سنة

ج  أجاب د. طارق بدوي

بالنسبة لارتفاع نبضات القلب بعد ترك علاج تنورامين وأخذ العلاج الجديد زيستريل هذا يرجع إلى أن تنورامين يعمل على تنظيم ضربات القلب وأما العلاج الجديد فليس له علاقة بنبضات القلب. وأيضا يرجع إلى ارتفاع ضغط الدم في الوقت الحاضر وأنه غير منضبط وعليك ضبطه.

والذي يجب عليك عمله هو تجنب الموالح والدخان والمنبهات مثل القهوة. أما عن علاج الضغط فهو علاج مستمر مدى الحياة ولا يجب إيقافه.

 

س 4

أنا شاب أبلغ من العمر 23 سنة،عندما أصعدالى الأماكن المرتفعة أو في أعلى الجبال أشعر بدوخة وإجهاد وأحيانا نزيف من الأنف فما العلاج 
المناسب لهذه الأعراض؟ (معتز)

ج  أجاب د. طارق بدوي

هذا يدل على ارتفاع في ضغط الدم والعلاج من ذلك هو مراجعة أخصائي أمراض الباطنة لكي يتأكد إن كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم. وفي حالة وجود ارتفاع فله العلاج المناسب وإذا كان الضغط طبيعي يجب اجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة ذلك.

 

س 5

نشكركم على هذه الخدمة المتميزة، أعاني منذ حوالي سنة من ألم شديد خلف الركبة والآن أسفل القدمين، ولا أدري ما هو السبب، علماً بأنني أعمل عمل مكتبي لفترة أكثر من 11 ساعة يومياً، وقمت بإجراء التحاليل التالية:
uric Acid 5.7 mg/dl
Fasting Blood Sugar 89 mg/dl
Antistrepotlysin O aslo: 200/IU/ml
C-reactive Protein negative
Rhumatoid Factor : Negative
والآن الألم يزداد بشكل كبير عند أسفل القدمين وخلف الركبة؟ ولا أدري ما هو السبب، هل يعقل أن يكون كولسترول وهل هناك تحاليل طبية يجب القيام بها؟ مع جزيل الشكر

ج  أجاب د. طارق بدوي

الألم في أسفل القدمين له عدة أسباب ولكن التحاليل المرسلة كلها سليمة لا مانع من عمل تحليل الدهنيات وعمل أشعة للقدمين في حالة كانت النتيجة سليمة فيكون سبب الم القدمين هو نتيجة العمل المكتبي والجلوس لساعات طويلة. أنصحك أثناء الدوام أن تمارس المشي بالمكتب كل ساعتين لمدة 5 دقائق وانصحك عند النوم أن تضع وسادة تحت القدمين.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق


Updated: 18/07/2012