الأسئلة والإجابات 

1-5 6-10 11-15 16-20 21-25 26-30 31-35
 

صفحة تالية Next page 2 صفحة سابقة Pervious page

عيادة الأنف والأذن والحنجرة ENT clinic
 
س 6

اريد ان استفسر عن.......
. ورم في الحنجرة 
. هل هذا الورم منه ضرر
. هل هي غدد 
. ما الحل
زوجتي عمرها 21 عاما (حميد) 

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

الأخ الفاضل لم يعطينا أي تفاصيل عن هذا الورم أو أي تفاصيل عن أنواع العلاجات أو الفحوصات المطلوبة حتى يمكننا من تحديد النوع التقريبي للورم.

فالأورام إما حميدة أو غير حميدة. وكل نوع منها له أسلوبه بالعلاج. وعلى العموم فإن الإكتشاف والعلاج المبكر لهذه الحالات يكون لها أفضل النتائج خصوصاً مع تطور العلاجات بأشعة الليزر والميكروسكوب - المجهر - الجراحي ...إلخ. فالرجاء إعطاءنا تفاصيل أكثر كي نتمكن من مساعدتك تحديداً

 

س 6

قامت زوجتي بعملية زراعة عظيمات في الأذن اليمنى وبعد أتمام العملية بدأ يخرج دم وصديد من خلف الأذن محل الجراحة وبعد توقفه لفترة تقارب ثلاثة أشهر عاود خروج الصديد والدم من فتحة الأذن ثم بعد أخذ أشعة مقطعية تبين وجود تسوس بالعظم وطلب منا أجراء عملية لتنظيف التسوس ثم تلحقها عملية أخرى لزراعة العظيمات مرة أخرى.

السؤال هو: ما هو أسباب ظهور الصديد في المرة الأولى؟ ثم ماهي أسباب التسوس الحاصل مؤخراً ؟ ثم هل العملية بسيطة أم قد يكون لها مضاعفات؟ وهل لابد منها؟ وهل يلزم بعد ذلك من أجراء عملية لزراعة العظيمات مرة أخرى؟ وهل سيتم تحسن السمع بعد زراعتها؟ واذا كان هناك معلوما هامة أضافية نرجو منكم التكرم بتزويدنا بها ولكم منا جزيل الشكر. (أبوناصر)

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

التسوس هو مصطلح يقصد به تقريب المعنى إلى ذهن العامة من الناس، ولكن في واقع الأمر لا يحدث تسوس في العظمة خلف الأذن كما يحدث التسوس في الخشب. فالنتيجة النهائية واحدة وهي تحول المادة الصلبة للعظام أو للخشب إلى مادة رخوية نخرة والسبب في حالة الإنسان هي أن الجلد بقناة الأذن الخارجية ينمو إلى الداخل بدلاً من الخارج، فيؤدي ذلك إلى كيس جداره من الجلد ويكبر هذا الكيس بفعل تقشير الجلد داخليا ويؤدي هذا إلى تآكل عظم الماستويد والتي هي خلف الأذن، ويحدث هذا ببطء وتدريجياً.

وخطورة هذه الحالة هو المكان الدقيق الذي يحدث التآكل التدريجي للأنسجة التي حوله. ففي هذه المنطقة توجد الأذن الوسطى والأذن الداخلية المسؤلون عن السمع والتوازن كما يوجد عصب الوجه السابع المسؤول عن حركة عضلات الوجه وأخيراً هناك المخ والوعاء الدموي الرئيسي المؤدي له فيما يهدد بعمل خراج أو التهاب سحائي بسيط فأغلب الظن كان هناك تسوس بسيط لم يرى قبل العملية الأولى وظل يزيد في الحجم إلى أن وصل إلى الحجم الذي وصل إليه وهذه عمليتها ناجحة في الأيدي الماهرة بإذن الله والله الموفق.

 

س 7

سؤالى بخصوص البلغم من اين يأتى وما هى اسبابه وهل له علاج فعال يقضى عليه تماما......وشكرا (امل)

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

البلغم هو المخاط الذي يشعر به الإنسان في الحلق فيضايقه ويحاول الإنسان طرده بالتنخيم والسعال وأحياناً يشعر بالغثيان والاختناق وخاصة في الليل في عز النوم.. مما يجعل بعض المرضى يشعرون وكأنهم سيموتون من شدة الاختناق وضيق النفس الذي يتعذر بصورة تجعل المريض يخاف من الذهاب إلى غرفة النوم والخلود للنوم.. فيظل جالساً في سريره طوال الليل والمخاط في الحلق في حد ذاته شيء طبيعي فالأنف والجيوب الأنفية تفرز هذا المخاط للمحافظة على رطوبة الأنف كما أنه يحتوي على أنزيمات ومواد أخرى للمحافظة على صحة ومناعة الأنف والجيوب الأنفية.

وكمية المخاط تتراوح بين 1.5-2 لتر يومياً ولا يشعر بها الإنسان العادي. فإذا ما تغيرت كمية أو نوعية المخاط يبدأ الإنسان بالشعور بهذا المخاط ... ويبدأ بالشعور بأعراضه. وعلى المريض أن يراجع الطبيب المختص حتى يبدأ في علاج الجيوب الأنفية المريضة.. والتي قد يكون بها التهاب أو حساسية..إلخ.

 

س 8

انا شاب ابلغ من العمر 22 سنة اعاني من الجفاف في انفي منذ ستة اشهر وقد زرت اكثر من طبيب متخصص ولكن دونما فائدة . وتبدأ حالتي بأن اصاب برشح في الأنف اولا ثم اذهب الى الطبيب فيعطيني علاج يزيل هذا الرشح ولكن بعد مدة تبدأ حالة اخرى وهي احتقان في الأنف وبلغم ثم اذهب مرة اخرى الى الطبيب فيتم صرف علاج يزيل الإحتقان بعد ذلك تبدأ معاناتي مع الجفاف لكن دون اي فائدة . (( الهواء الحار او البارد المباشر او رائحة العطور تصيبني بآلام في انفي - بعد الإستيقاظ من النوم يكون الحلق جاف جدا )) .

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

المسؤول على ترطيب الأنف هي الجيوب الأسموذية الصغيرة والتي تقع في أعلى الأنف بينها وبين العين وهي تضع هذا المخاط وتديره في المناطق المختلفة من الأنف والجيوب الأنفية.

ومعنى جفاف الأنف هو ضعف القدرة الإنتاجية لهذه الجيوب أو انسداد في القنوات التي تصلها بالأنف أو التي بين الجيوب الأنفية وبعضها. وهذا ناتج عن استمرارية الالتهاب بالجيوب الأنفية أو نتيجة وجود انسداد بالقنوات بين الجيوب وبعضها أو بينها وبين الأنف. وقد يكون هذا نتيجة زوائد لحمية أو عيوب خلقية بالجيوب الأنفية مع تكرار الالتهاب.

ولا بد من الفحص الاكلينيكي الدقيق مع العلاج. كما أن في أغلب الظن إذا لم يستفيد من العلاج هذه الفترة الطويلة فلا بد من عمل أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية للوصول إلى التشخيص الدقيق حتى يتسنى للطبيب الفرصة للتخطيط للعلاج المناسب.

 

س 9

أنا اعاني من ألم في الاذن وبعد الفحص تبين أن طبله إذني مثقوبه وقررو لي عمليه ولكني لم اذهب لاسباب نفسيه والخوف (أيضا أسمع أصوات غريبه داخل اذني ، وصداع يأتي كل اسبوعين تقريبا فما هو الحل (وقد نصحني طبيب بأن أضع قطنه في اذني هل هذا صحيح (((ولك مني جزيل الشكر)))

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

طبلة الأذن هو غشاء مكون من ثلاث طبقات يفصل بين قناة الأذن الخارجية والأذن الوسطى وذبذبات الصوت حين تحرك الطبلة وتهزها يتحرك معها عظيمات الأذن الوسطى وتؤثر على الأذن الداخلية وعصب السمع فيسمع الأنسان.

كما أن طبلة الأذن تقوم بحماية الأذن الوسطى من الالتهابات ، فغياب طبلة الأذن كلياً أو جزئياً يؤثر سلباً على السمع حسب حجم الثقب ، كما أن الأذن الوسطى تحرم من الحماية حيث تكون مكشوفة ومعرضة لهجوم الجراثيم الخارجية وبالذات مع دخول الماء الملوث للأذن أو حين تعرضها للأتربة..إلخ

حماية الأذن بقطنة لا بأس به إذا ما تعرض الإنسان إلى هواء شديد.. أو أتربة.. أما ما عدا ذلك فالهواء الطبيعي أفضل. وعملية ترقيع طبلة الأذن أصبح نسبة نجاحها عال جداً وتتم تحت مخدر عام ومعظم الأعراض التي تشكي منها قد تختفي والأهم من ذلك هو تحسن السمع والحماية. والعملية ليست حتمية إذا ما كانت الأحوال مستقرة وليس هناك ضعف شديد بالسمع أو التهاب أو افرازات متكررة أو لو كان المريض كبير في السن لكن بوجه عام ننصح بعمل العملية لصغار السن أو إذا اشتدت الحالة.

 

س 10

لي الشرف العظيم أن أتقدم بسؤالي هذا في أمل الإجابة عليه وهو كالآتي:
أنا شاب عمري 27 سنة أشكوا من رائحة كريهة في الفم وعند نومي ليلا يصبح التنقس من الفم وهذا منذ أكثر من عشر سنوات وقد زرت الطبيب وقد أبلغني أن هذه حساسية ولكن عندما أستعمل الدواء الخاص بالأنف فأتحسن شيئا قليلآ. أفيدوني وشكرا (ميلود)

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

الرائحة الكريهة في الفم قد تحدث نتيجة أي إضطراب يصيب الجهازين الهضمي والتنفسي عامة والعلوي منها خاصة كالفم والجيوب الأنفية. فابتداءا من الأسنان واللوزتين والامعاء والمعدة والقولون ثم الامساك، كلها قد تؤدي إلى رائحة كريهة بالفم والأنف . وكذلك التهابات الجيوب الانفية والرئتين.

وفي حالة الأخ ميلود فيبدو أن مشكلتك هي في الأنف والجيوب الأنفية. وهنا يجدر بنا التنويه بأهمية الجيوب الأنفية وفائدتها للانسان . فكل واحد فينا لديه حوالي 20-30 جيب أو تجويف أنفي وهي غرف منها الكبير في مقدمة الوجه ومنها الصغير على جانبي العين من الداخل وهذه الغرف موصولة ببعضها البعض عن طريق قنوات صغيرة كما أنها موصولة بالأنف عن طريق أربع قنوات رئيسية كبيرة.

وهواء الشهيق لا يدخل من الأنف مباشرة إلى البلعوم كما يتخيل الناس فالأنف ليست ماسورة هواء .. وهي ليست كالفم الذي هو عضو للأكل تابع للجهاز الهضمي أساسا .. والتنفس منه يكون للضرورة فقط .. ولكن هواء الشهيق عليه أن يسلك الطريق الصعب .. والطويل إلى غرف الجيوب الأنفية كلها داخلا من هذه القنوات الضيقة .. والتي تجعل سرعة الهواء عالية جدا.

والجيوب الأنفية ليست مجرد غرف جوفاء مليئة بالهواء .. ولكنها بمفهومنا العصري الحديث هي تعمل وكأنها حاسب آلي أي كمبيوتر لتحديد مكونات الهواء وتصنيفه حتى يمكنها التعامل مع مكوناته المختلفة . فأما المواد الكيميائية كالنوشادر والكلوراكس أو المواد النفاذة كالفلفل والبصل فإن الأغشية المخاطية للأنف والجيوب الأنفية قادرة على معادلة هذه المواد كما ونوعا بافرازات سريعة ومباشرة ونجد هذه الإفرازات غزيرة وكأنها صنبور مفتوح بالأنف ..

أما المواد العضوية بالهواء كالجراثيم والفيروسات والفطريات الخ .. فإن الجيوب الأنفية قادرة على أن ترسل اشارات إنذار إلى جهاز المناعة مع كل هواء شهيق حتى يستعد الجسم لهذه الكائنات الضارة فلا يضار الجسم .. كما أن الجيوب الأنفية تدفىء الهواء وترطبه .. وبعد إتمام هذه العمليات كلها بنجاح .. وهذا يحدث في لحظات غاية في السرعة .. فإن الجيوب الأنفية ترسل إشارات لمركز التنفس بالمخ حتى يعطي الضوء الأخضر للشعب الهوائية بالرئتين فتنبسط ويدخل الهواء إلى الرئتين.. وهكذا نرى أن مفتاح الرئتين هو الجيوب الأنفية.

والعلاج الحديث للجيوب الأنفية إنما يقوم على فحصها الدقيق بالمنظار ثم عمل أشعة مقطعية لمعرفة الحالة الداخلية للجيوب الأنفية كلها ومدى صحة التجاويف الداخلية والقنوات الواصلة بينهم ثم يأتي العلاج بعد ذلك. ومعظم الحالات تستجيب إلى العلاج وفقا لبرامج علاجية خاصة بالجيوب الأنفية كل حسب خالته. أو ما إذا احتاج تدخل جراحي فالنجاح حليف جراحة المناظير الضوئية والتي تتم بدقة بالغة ونجاح باهر وبدون ألم.. عكس ما كان معتقد من قبل.

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات 

1-5 6-10 11-15 16-20 21-25 26-30 31-35
 

Updated: 18/07/2012