الأسئلة والإجابات 

1-5 6-10 11-15 16-20 21-25 26-30 31-35
 

صفحة تالية Next page 1 صفحة سابقة Pervious page

عيادة الأنف والأذن والحنجرة ENT clinic
 
س 1

ما مدي تأثير عملية غسيل الأذن وهل تأثر على الأذن في المستقبل بالنسبة للسمع.

ج  أجاب د. محمد بشار البزرة

لم تعد تجرى عملية غسيل الأذن بالطب الحديث واستبدلت باستعمال الميكروسكوب والشفط تحت الرؤية المباشرة. لأن الغسيل عبارة عن إجراء عملية عمياء قد تسبب أذية أو ثقب في غشاء الطبلة وكذلك أذية للعظيمات السمعية مما ينتج عنه ضعف في السمع. ويجرى شفط الأذن تحت الميكروسكوب في حالة وجود شمع أو وجود التهاب جرثومي أو فطري.

 

س 2

انني اشكو من افرازات اللعاب (بلغم وعادي) بشكل دائم يسبب لي احراجات كثيره وايضا المناديل استعملها على طول.(خالد)

ج  أجاب د. محمد بشار البزرة

بالنسبة للبلغم في الحلق هناك أسباب عديدة أهمها:

  1. اعوجاج الحاجز الأنفي

  2. اللحميات الأنفية

  3. التهاب الجيوب الأنفية

  4. التهاب الأنف الوعائي الحركي

  5. التهاب الأنف التحسسي والحساسية المزمنة

حيث تسبب الحالات المذكورة أعلاه ازدياد الإفرازات داخل الأنف والجيوب الأنفية التي تسقط على الحلق وتسبب الشعور الدائم بالبلغم والسعال المزمن. ويكون العلاج حسب التشخيص الدقيق للحالة. حيث يتطلب ذلك فحض الأنف والحنجرة بالمنظار لتشخيص الحالة وكذلك إجراء بعض فحوصات الأشعة ومن ثم العلاج حسب التشخيص.

 

س 3

اولاُ. شكرا جزيلا لهذا الموقع النافع وللاطباء المشاركين فيه . سوالي انه قبل سنتين بدات اسمع طنين حاد ومزعج وصداع في اذني اليمنى. وقد دائم هذا الطنين لمدة شهر. ثم اختفى. ثم رجع مرةاربعة اشهر اخرى ولمده شهر ثم اختفى ثم كذلك. ثم اصبح يتي كل 2 الى 4 اشهر ويدوم شهر ثم يختفي الى ان اصبح الان بشكل مستمر. ولكن الطنين اقل حده. لقد ذهبت الى عدة اطباء هنا في امريكا. ولكن لا فائده. في البديه كان معظمهم يتوقع انه داء المناير. ويصفون لي بعض الادويه المدره للبول لخفظ الاملاح. ولكن لا فائده. عملت كشف الـ MRI ولكن لم يظهر شيا في الكشف. كان الصداع والطنين وجميع الاعرض تزول تمام عندما يصفون لي الاسترويد. ولكن جميع الاعراض تعود ثانيه بانتهاء العلاج. أغلب الاطباء يصفون بعض الادويه المضادة للالتهاب ولاكن لا فائده. أرجو مساعدتي حيث اني لا اسمع الا بهذه الاذن فقط. واسف جدا للاطاله وشكر جزيلا (Abdul)

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

الطنين هو صوت مسموع في الأذن أو الرأس لصاحبه فقط دون وجود صوت حقيقي مسموع بالخارج... ويختلف الصوت من حيث شدته ونوعه.. فهو إما صوت زن..ززز أو وسن سن سن سن أو هو صوت هس س س س... وهذا يختلف عن وجود أصوات مثل صوت آدمي أو صوت موسيقى أو حديث بالكامل فهذه تعتبر أنواع من التهيؤات المرئية والصوتية ولها علاج آخر لدى الأطباء النفسانيين.

والطنين يصدر من أي مكان بالأذن الخارجية أو الوسطى أو الداحلية أو عصب السمع أو مركز السمع بالمخ.. ولا يمكن للطبيب أن يحدد من نوع الصوت مكانه، ولكن على الطبيب أن يفحص الأذن وما يجاورها فحصا دقيقا.. فقطعة شمع صغيرة أو التهاب بالأذن الخارجية أو ثقب في الطبلة أو ضعف في عصب السمع قد يؤدي إلى الطنين أو الزيادة في حدته.

والأذن جهاز إنذار لأمراض الجيوب الأنفية والضروس الخلفية واللسان واللوزتين والحنجرة والرئتين. فأي مرض بهم يؤدي إلى هياج بالأذن. وفي حالة غياب أي سبب من الأسباب فيكون السبب هو ضمور في العصب أو جزء من فيسبب في ظهور الأصوات. وهناك أطباء متخصصون للتعامل مع هذه الحالات.

فإما يحدث نوع من التكيف في غضون مدة قد تصل إلى سنة كاملة أو يحتاج الطبيب إلى استعمال سماعات معادلة للطنين. وينصح الشخص باستعمال الموسيقى الخفيفة عند النوم أو بعض المهدئات في بداية الأمر.

 

س 4

انا أبلغ من العمر 19 سنة ، بدأت بإستعمل النقط و انا عمري 16 وظليت استعملها إلى مدى الحياة، سرت ما أنام إلى لما أضع النقط، مع العلم انا اعاني من حساسية الأنف، وانا أضع نقط الأنف في اليوم مرتين أو عند النوم فقط، وانا قرأت الأثار الجانبية للإستعمال اليومي، أرجو أعطائي نصيحة أو كيفية ترك هذة العادة، أرجو الرد على رسالتي والإهتمام بها، لأني أريد التوقف عن أستعمال نقط الأنف، لكن لا أستطيع التنفس أثناء النوم إلا اذا وضعت قليل من النقط. أرجو الرد على رسالتي باسرع و قت ممكن ، مع خالص الشكر على إهتمامكم (غادة)

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

نقط الأنف تؤدي إلى انقباض في شرايين الدم المغذي للقرنيات في داخل الأنف وبالتالي يقل حجمها فيشعر الإنسان بأنه يستطيع التنفس.. ولكن هذا النوع من التنفس هو تنفس غير طبيعي لأن هواء الشهيق عندما يدخل للأنف فهو لا يمر مباشرة إلى البلعوم ثم الحنجرة - وهذا ما يحدث عند وضع نقط الأنف. ولكن هذا الهواء مجبر ومأمور بأن يمر في أعلى الأنف لأن يدخل داخل الجيوب الأنفية أولا قبل أن ينزل إلى البلعوم والحنجرة.

والجيوب الأنفية هي تجاويف بعظام الوجه موصولة بالأنف وبعضها البعض عن طريق قنوات دقيقة، وهي كمبيوتر الأنف، فهي تفرق بين ما هو ضار من الهواء فتتعامل معه مباشرة عن طريق معادلته كيميائيا كالنشادر وماء البصل والكلوركس والمثيرات الأخرى، أو فيزيائيا كحبات التراب والدخان.. الخ أو عن طريق إرسال إشارات إلى جهاز المناعة إذا ما كانت هناك أجسام عضوية كالبكتيريا والفيروسات.. كما أن الجيوب تدفئ الهواء وترطبه.. وعند إتمام عملها ترسل إشارات عصبية للمخ كي يعطي الضوء الأخضر للرئتين كي تنبسط الشعب الهوائية.

فالجيوب مفتاح الرئة ومن هنا نرى أن نقط الأنف تسرق الهواء من مساره الطبيعي إلى مسار غير طبيعي ويحرم الأنسان نفسه من الفائدة المقدرة له عن طريق الجيوب الأنفية. وننصح السائلة بأن تفحص الجيوب الأنفية بالمنظار.. وعمل أشعة مقطعية وعرضها على طبيب ذو خبرة بمناظير الأنف فهو الذي يتسطيع مساعدتك

 

س 5

اعاني من الشخير (as)

ج  أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي

الشخير هو مرض المستمعين له وهي ظاهرة إجتماعية تسبب الكثير من الحرج ومصدر صوت الشخير هو ذبذبة سقف الحلق بما فيه اللهاة مع الجدار الخلفي للحلق. والسبب الرئيسي للشخير هو ضيق هذه المنطقة بسبب تضخم في الأنسجة الموجودة بها وهذه الأنسجة هي اللهاة - سقف الحلق الجزء الخلفي من اللسان واللوزتين. وكثيراً ما يعيش الإنسان حياته كلها بدون شخير. وفجأة يبدأ يعاني من هذه الظاهرة الغير إجتماعية. والتي تؤثر على حياته الزوجية. وأيضاً في النوم مع الآخرين في الحج مثلاً أو في القطار أو بصورة مؤقتة عفوية في حافلة أو سيارة.

وأكثر من 90% من أسباب هذا التغير المفاجئ يكمن في انسداد الأنف بصورة أو بأخرى وغالب ما يكون نتيجة مرض بالجيوب الأنفية إما التهاب أو زوائد لحمية أو عيوب خلقية ..إلخ أو اعوجاج بالحاجز الأنفي بعد حادث أو إصابة. ومن الأسباب الأخرى هي الزيادة المفاجئة بالوزن وتراخي عضلات البلعوم مع كبر السن أو الإرهاق الشديد بعد يوم عمل شاق.

 

الصفحة التالية

البداية

الصفحة السابقة

تالي

البداية

سابق

 الأسئلة والإجابات 

1-5 6-10 11-15 16-20 21-25 26-30 31-35
 

Updated: 18/07/2012