نصائح تخزين عسل النحل

تخزين عسل النحل
عسل النحل لا يفسد حتى مع عدم وجود المواد الحافظة والمواد المضافة. لكن يكون عسل النحل السائل مُعرضا لبعض التغيرات الفيزيائية والكيميائية أثناء التخزين مما قد يتسبب في يصبح لونه داكنا بعض الشيء أو يفقد بعض من الرائحة والنكهة الخاصة به.

مع مرور الوقت قد يحدث للعسل السائل نوع من البلورة حيث يصبح عسل النحل أكثر سمكا فيكون ثقيلا ومبلور.
وبرغم أن تبلور عسل النحل يؤثر على شكله الخارجي إلا أنه لا يؤثر على طعم وجودة عسل النحل.

كل السوائل الحلوة المذاق مثل عسل النحل تحتوي على نوع من الخميرة التي يمكن أن تتكاثر في عسل النحل وتسبب التخمير. وهذا التخمر لا يشكل بالضرورة أي مخاطر على الصحة.

من السهل استعادة عسل النحل المتبلور (المحبب) إلى حالته الطبيعية. وذلك بوضع حاوية (برطمان) عسل النحل فوق الماء الساخن (درجة حرارته 40-50 درجة مئوية)، وبمجرد أن يتم تفتت تلك الحبيبات وعودة عسل النحل لسيولته الطبيعية يتم إزالة حاوية عسل النحل من الماء الساخن وتركها تبرد في أسرع وقت ممكن، ويجب التأكيد على عدم غلي عسل النحل، فقط يتم تعريض عسل النحل للماء الساخن.

بعض المصنعين للعسل يقومون بعملية البسترة للعسل حيث يتم تسخين عسل النحل بشكل سريع جدا لقتل أي خلايا للخميرة دون التأثير على عسل النحل ذاته، ثم يتم تبريده بسرعة. وبذلك فإن عسل النحل المبستر يستمر لفترة أطول في حالته السائلة.

ينصح الكثيرون بتخزين عسل النحل في درجة حرارة الغرفة فلا يتم تخزينه في مكان بارد جدا ولا حار جدا. المشكلة هنا هي أن درجة حرارة الغرفة يختلف من بلد لآخر. لذلك فهناك بعض النصائح البسيطة عند تخزين عسل النحل.

نصائح عند تخزين عسل النحل

  • يتم تخزين عسل النحل في مكان بارد وجاف.

  • التأكد من أن غطاء الحاوية المحتوية على عسل النحل مُحكم جيدا حيث يميل عسل النحل إلى امتصاص الرطوبة من الجو المحيط به والذي يمكن أن يقلل من جودته.

  • يتم تخزين عسل النحل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة لأنها يمكن أن تؤثر على خصائصه. وهذا هو السبب الذي يجعل بعض عسل النحل يأتي في حاويات داكنة.

  • الأفضل أن تكون حاوية عسل النحل من الزجاج.

نصيحة
شرب عصير الليمون مع القليل من عسل النحل صباحا فور الاستيقاظ من النوم يعتبر علاج فعال لإنقاص الوزن لأنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.
 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites