عسل النحل وسكر المائدة.. أيهما أفضل؟

عسل النحل و السكر أيهما أفضل
كلا من عسل النحل والسكر (سكر المائدة) يحتوي على مواد التحلية الجلوكوز والفركتوز. لكن بالنسبة للسكر أثناء عملية التصنيع يتم تدمير الأحماض العضوية، البروتين، وعناصر النيتروجين، الإنزيمات، والفيتامينات الموجودة في قصب السكر. أما عسل النحل قد يتعرض فقط لحد أدنى من التدفئة فلا يفقد أي من مكوناته الصحية. وبذلك يعمل السكر على زيادة الوزن مع سوء التغذية أيضا.

أيضا يحتوي عسل النحل على المواد المضادة للأكسدة ومواد مضادة للميكروبات غير موجودة في السكر.

عسل النحل يحتوي على نفس وحدات السكريات الأساسية الموجودة في سكر المائدة وهي الجلوكوز والفركتوز.
سكر المائدة، أو السكروز يكون هناك ترابط بين الجلوكوز والفركتوز معا. في حين أنه في عسل النحل يكون الجلوكوز والفركتوز في وحدات فردية منفصلة.

الفركتوز يكون أكثر حلاوة من الجلوكوز. ولذلك يستخدم الفركتوز في العديد من المنتجات الغذائية. لكنه لا يعطي نفس المقدار من الطاقة التي يوفرها الجلوكوز بل يتحول إلى دهون يتم تخزينها بالجسم. وبذلك فإن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على حبيبات السكر تحتوي على نسبة مرتفعة من الفركتوز الذي يتحول لدهون تُخزن بالجسم بسهولة أكثر من عسل النحل.

هنا ثلاثة حقائق خاصة بعسل النحل يجب أن نعلمها جميعا

أولا:
ملعقة كبيرة من سكر المائدة أو السكروز تحتوي على 46 سعر حراري، في حين ملعقة كبيرة من عسل النحل تحتوي على 64 سعر حراري. رغم أن عسل النحل يحتوي على مزيد من السعرات الحرارية، لكننا نحتاج لاستخدام كميات أقل منه لأن مذاقه أحلى من سكر المائدة. ونتيجة لذلك ففي الواقع تُستهلك كمية أقل من السعرات الحرارية التي تُستهلك مع السكر.

هل تعلم: أنك تستهلك 10 ملاعق صغيرة من السكر عند شرب المشروبات الغازية كالكوكا، وتستهلك 7 ملاعق صغيرة من السكر عند تناول قطعة من الشيكولاته وزنها 50 جرام.

ثانيا:
سكر المائدة هو السكروز، والذي يتكون من اثنين من الجزيئات الملتصقة مع بعضها البعض. عندما نأكل سكر المائدة فإن المعدة تستخدم أنزيماتها الخاصة لفصل جزيئات السكر بعيدا عن بعضها لنتمكن من استخدام طاقة السكر، أما عسل النحل فهو مختلف تماما، فهو يحتوي على إنزيم خاص يقوم بتقسيم السكروز (نوع السكر الموجود في عسل النحل) إلى الجلوكوز والفركتوز، وهما السكريات البسيطة التي يستطيع الجسم أن يمتصها مباشرة.

ثالثا:
لا يحتوي سكر المائدة على المعادن والفيتامينات، ولذلك يطلق عليه السعرات الحرارية الفارغة حيث يعطي سعرات حرارية دون قيمة غذائية.

نصيحة
حاول الإقلال من السكريات البسيطة في النظام الغذائي عن طريق الحد من الشيكولاتة والحلوى واستبدالها بعسل النحل الصحي.
 

 

الرجاء عدم إعادة نشر هذا الموضوع

حقوق النشر لهذا الموضوع محفوظة. يرجى عدم إعادة نشر هذا الموضوع كليا أو جزئيا ، بأي شكل من الأشكال ، دون الحصول على إذن خطي من موقع صحة. عدم الالتزام بذلك يعتبر تعدي على الحقوق ومخالف للقوانين والأعراف الدولية والدينية.


Updated: 29-08-2017

اجعلنا صفحة البداية لك Make Us Your Start Page

جميع الحقوق محفوظة لموقع صحة

All rights reserved Sehha.com

اضفني للمفضلة Add to Favorites